HTML مخصص
23 Jan
23Jan

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس الثانية إلى طيموتاوس 26-14:2


يا إخوَتِي، ذَكِّرْهُم بِذلِك ونَاشِدْهُم في حَضْرَةِ الله أَنْ يَتَجَنَّبُوا المُمَاحَكاتِ الَّتي لا نَفْعَ مِنْهَا، والتي تَهْدِمُ السَّامِعِين.إِجْتَهِدْ أَنْ تُقَرِّبَ نَفْسَكَ إِنْسَانًا مَقْبُولاً لله، وعامِلاً لا يَسْتَحْيِي بِعَمَلِهِ، مُفَصِّلاً كَلِمَةَ الحَقِّ بِٱسْتِقَامَة.أَمَّا الكَلامُ الفارِغُ التَّافِهُ فَٱجْتَنِبْهُ، لأَنَّهُ يَزِيدُ أَصْحَابَهُ كُفْرًا،وكَلامُهُم يَتَفَشَّى كالآكِلَة، ومِنهُم هُومَنَايُوس وفِيلاتُوس،اللَّذَانِ زَاغَا عَنِ الحَقّ، زِاعِمَينِ أَنَّ القِيَامَةَ قَدْ تَمَّتْ، وهُمَا يَقْلِبَانِ إِيْمَانَ بَعْضِ النَّاس.إِلاَّ أَنَّ الأَسَاسَ المَتِينَ الَّذي وَضَعَهُ اللهُ يَبْقَى ثَابِتًا، وعَلَيهِ هذا الخَتْم: «إِنَّ الرَّبَّ يَعْرِفُ الَّذِينَ لَهُ»، «ولْيَتَجَنَّبِ الشَّرَّ كُلُّ مَنْ يَذْكُرُ ٱسْمَ الرَّبّ».في بَيتٍ كَبير، لا تَكُونُ الآنِيَةُ كُلُّهَا مِنْ ذَهَبٍ وفِضَّة، بَلْ أَيْضًا مِنْ خَشَبٍ وخَزَف، بَعْضُهَا لِلكَرَامَةِ وبَعضُهَا لِلهَوَان.فَإِنْ طَهَّرَ أَحَدٌ نَفْسَهُ مِنْ تِلْكَ الشُّرُور، يَكُونُ إِنَاءً لِلكَرَامَةِ مُقَدَّسًا نَافِعًا لِلسَّيِّد، مُعَدًّا لِكُلِّ عَمَلٍ صَالِح.أَمَّا شَهَوَاتُ الشَّبَابِ فَٱهْرُبْ مِنهَا، وَٱتْبَعِ البِرَّ والإِيْمَانَ والمَحَبَّةَ والسَّلام، مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ الرَّبَّ بِقَلْبٍ طَاهِر.وَٱرْفُضِ ٱلمُجادَلاتِ الغَبِيَّةَ والسَّخِيفَة، فأَنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهَا تُوَلِّدُ المُشَاجَرَات.ولا يَجُوزُ لِخَادِمِ الرَّبِّ أَنْ يُشَاجِر، بَلْ أَنْ يَكُونَ لَطِيفًا معَ الْجَمِيع، قَادِرًا على التَّعْلِيم، صَابِرًا على المَشَقَّات،وَدِيعًا في تَأْدِيبِ المُخَالِفِين، لَعَلَّ اللهَ يَمْنَحُهُم التَّوبَةَ لِمَعرِفَةِ الحَقّ،فيَسْتَفِيقُوا مِن فَخِّ إِبْلِيس، وقَدِ ٱصْطَادَهُم رَهْنًا لِمَشِيئَتِهِ.





الطقس اللاتيني


سفر صموئيل الثاني 17-4:7


في تِلكَ ٱلأَيّام، كانَ كَلامُ ٱلرَّبِّ إِلى ناتان، قائِلًا:«إِذهَب وَقُل لِعَبدي داوُد: «هَكَذا يَقولُ ٱلرَّبّ، أَأَنتَ تَبني لي بَيتًا لِسُكنايَ؟إِنّي لَم أَسكُن بَيتًا مُذ يَومَ أَخرَجتُ بَني إِسرائيلَ مِن مِصرَ إِلى هَذا ٱليَوم، بَل كُنتُ أَسيرُ في خَباءٍ وَفي مَسكِن.فَهَل تَكَلَّمتُ في مَسيري مَع جَميعِ بَني إِسرائيلَ بِكَلِمَةٍ مَع أَحَدِ قُضاةِ إِسرائيلَ مِمَّن أَمَرتُهُ أَن يَرعى إِسرائيلَ شَعبي، قائِلًا: لِماذا لَم تَبنوا لي بَيتًا مِنَ ٱلأَرز؟فَقُلِ ٱلآنَ لِعَبدي داوُد: هَكَذا يَقولُ رَبُّ ٱلقُوّات: إِنّي أَخَذتُكَ مِنَ ٱلمَرعى مِن وَراءِ ٱلغَنَم، لِتَكونَ رَئيسًا عَلى شَعبي إِسرائيل.وَكُنتُ مَعَكَ حَيثُما سِرتَ. وَقَرَضتُ جَميعَ أَعدائِكَ مِن أَمامِكَ وَأَقَمتُ لَكَ ٱسمًا عَظيمًا، كَأَسماءِ ٱلعُظَماءِ ٱلَّذينَ في ٱلأَرض.وَجَعَلتُ مَكانًا لِشَعبي إِسرائيل، وَأَغرِسُهُ فَيَستَقِرُّ في مَكانِهِ وَلا يَضطَرِبُ مِن بَعد، وَلا يَعودُ بَنو ٱلإِثمِ يُذِلّونَهُ كَما كانَ مِن قَبل،مِن يَومَ أَقَمتُ قُضاةً عَلى شَعبي إِسرائيل. وَسَأُريحُكَ مِن جَميعِ أَعدائِكَ. وَقَد أَخبَرَكَ ٱلرَّبُّ أَنَّه سَيُقيمُ لَكَ بَيتًا.وَإِذا تَمَّت أَيّامُكَ، وَٱضطَجَعتَ مَع آبائِكَ، وَأَقَمتَ مَن يَليكَ مِن نَسلِكَ ٱلَّذي يَخرُجُ مِن صُلبِكَ. وَأَقرَرتَ مُلكَهُ،فَهُوَ يَبني بَيتًا لِٱسمي، وَأَنا أُقِرُّ عَرشَ مُلكِهِ إِلى ٱلأَبَد.أَنا أَكونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكونُ لِيَ ٱبنًا. وَإِذا أَثِمَ أُؤَدِّبُهُ بِقَضيبِ ٱلنّاس، وَبِضَرَباتِ بَني ٱلبَشَر.وَأَمّا رَحمَتي فَلا تُنزَعُ عَنهُ، كَما نَزَعتُها مِن شاوُلَ ٱلَّذي أَبعَدتُهُ مِن أَمامِ وَجهِكَ.وَيَكونُ بَيتُكَ وَمُلكُكَ ثابِتَينِ إِلى ٱلدَّهر، أَمامَ وَجهِكَ، وَعَرشُكَ يَكونُ راسِخًا إِلى ٱلأَبَد».فَكَلَّمَ ناتانُ داوُدَ بِهَذا ٱلكَلامِ كُلِّهِ، وَهَذِهِ ٱلرُّؤيا كُلِّها.





الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 28a-23:10


يا إِخوَة، «كُلُّ شَيءٍ يَجوزُ لي» وَلَكِن لَيسَ كُلُّ شَيءٍ يَنفَع. «كُلُّ شَيءٍ يَجوزُ لي» وَلَكِن لَيسَ كُلُّ شَيءٍ يَبني.لا يَطلُبُ أَحَدٌ ما هُوَ لِنَفسِهِ، بَل ما هُوَ لِغَيرِهِ.كُلُّ ما يُباعُ في سوقِ ٱللَّحمِ كُلوهُ، غَيرَ باحِثينَ عَن شَيءٍ مِن أَجلِ ٱلضَّميرِ،لِأَنَّ «لِلرَّبِّ ٱلأَرضَ وَمِلأَها».إِن دَعاكُم أَحَدٌ مِن غَيرِ ٱلمُؤمِنينَ وَأَحبَبتُم أَن تَنطَلِقوا، فَكُلوا مِن كُلِّ ما يُقَدَّمُ لَكُم، غَيرَ باحِثينَ عَن شَيءٍ مِن أَجلِ ٱلضَّمير.فَإِن قالَ لَكُم أَحَدٌ: «إِنَّ هَذهِ ذَبيحَةُ أَوثانٍ» فَلا تَأكُلوا لِأَجلِ ذاكَ ٱلَّذي أَعلَمَكُم وَلِأَجلِ ٱلضَّمير









الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس متّى 28-20:20


دَنَتْ مِنهُ أُمُّ يَعْقُوبَ ويُوحَنَّا ٱبْنَي زَبَدَى، وهُمَا مَعَهَا، وسَجَدَتْ لَهُ تَلْتَمِسُ مِنْهُ حَاجَة.فقَالَ لَهَا: «مَاذَا تُرِيدِين؟». قَالَتْ لَهُ: «مُرْ أَنْ يَجْلِسَ ٱبْنَايَ هذَانِ في مَلَكُوتِكَ، واحِدٌ عَنْ يَمِيْنِكَ ووَاحِدٌ عَنْ يَسَارِكَ».فأَجَابَ يَسُوعُ وقَال: «إِنَّكُمَا لا تَعْلَمَانِ مَا تَطْلُبَان. هَلْ تَسْتَطِيْعَانِ أَنْ تَشْرَبَا الكَأْسَ الَّتي سَأَشْرَبُها أَنَا؟». قَالا لَهُ: «نَسْتَطِيْع!».فقَالَ لَهُمَا: «نَعَم، سَتَشْرَبَانِ كَأْسِي. أَمَّا الجُلُوسُ عَنْ يَمِيْنِي وعَنْ يَسَارِي، فَلَيْسَ لي أَنْ أَمْنَحَهُ إِلاَّ لِمَنْ أَعَدَّهُ لَهُم أَبي».ولَمَّا سَمِعَ العَشَرَةُ الآخَرُون، ٱغْتَاظُوا مِنَ الأَخَوَين.فَدَعَاهُم يَسُوعُ إِلَيْهِ وقَال: «تَعْلَمُونَ أَنَّ رُؤَسَاءَ الأُمَمِ يَسُودُونَهُم، وعُظَمَاءَهُم يَتَسَلَّطُونَ عَلَيْهِم،فلا يَكُنْ بَيْنَكُم هكَذَا. بَلْ مَنْ أَرادَ أَنْ يَكُونَ بَيْنَكُم عَظِيْمًا، فَلْيَكُنْ لَكُم خَادِمًا.ومَنْ أَرَادَ أَنْ يَكُونَ الأَوَّلَ بَيْنَكُم، فَلْيَكُنْ لَكُم عَبْدًا،مِثْلَ ٱبْنِ الإِنْسَانِ الَّذي لَمْ يَأْتِ لِيُخْدَمَ بَلْ لِيَخْدُم، ويَبْذُلَ نَفْسَهُ فِدَاءً عَنْ كَثِيرِين».





الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس مرقس 35-31:3


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، جاءَت أُمُّ يَسوعَ وَإِخوَتُهُ، فَوَقَفوا في خارِجِ ٱلدّار، وَأَرسَلوا إِلَيهِ مَن يَدعوه.وَكانَ ٱلجَمعُ جالِسًا حَولَهُ، فَقالوا لَهُ: «إِنَّ أُمَّكَ وَإِخوَتَكَ في خارِجِ ٱلدّارِ يَطلُبونَكَ».فَأَجابَهُم: «مَن أُمّي وَإِخوَتي؟»ثُمَّ أَجالَ طَرفَهُ في ٱلجالِسينَ حَولَهُ، وَقال: «هَؤُلاءِ هُم أُمّي وَإِخوَتي.لِأَنَّ مَن يَعمَلُ بِمَشيئَةِ ٱللهِ هُوَ أَخي وَأُختي وَأُمّي».





الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس لوقا 36-33.27-25.9-8:21


قالَ ٱلرَّبّ: «إِحذَروا أَن تُضَلّوا، فَإِنَّ كَثيرينَ سَيَأتونَ بِٱسمي قائِلين: إِنّي أَنا هُوَ وَٱلزَّمانُ قَد ٱقتَرَبَ، فَلا تَتبَعوهُم.فَإِذا سَمِعتُم بِحُروبٍ وَفِتَنٍ فَلا تَفزَعوا، فَلا بُدَّ أَن يَكونَ هَذا أَوَّلاً. وَلَكِن لا يَكونُ ٱلمُنتَهى في ٱلأَثَر».وَتَكونُ عَلاماتٌ في ٱلشَّمسِ وَٱلقَمَرِ وَٱلنُّجومِ، وَعَلى ٱلأَرضِ كَربٌ لِلأُمَمِ، حَيرَةً مِن عَجيجِ ٱلبَحرِ وَجَيَشانِهِ،وَتَزهَقُ ٱلنّاسُ مِنَ ٱلخَوفِ وَٱنتِظارِ ما يَأتي عَلى ٱلمَسكونَةِ، فَإِنَّ قُوّاتِ ٱلسَّماواتِ تَتَزَعزَع.وَحينَئِذٍ يُشاهِدونَ ٱبنَ ٱلإِنسانِ آتِيًا عَلى سَحابَةٍ بِقُدرَةٍ وَمَجدٍ عَظيمَين».أَلسَّماءُ وَٱلأَرضُ تَزولانِ، وَأَمّا كَلامي فَلا يَزول.فَٱحتَرِسوا لِأَنفُسِكُم أَن تَثقُلَ قُلوبُكُم في ٱلخَلاعَةِ وَٱلسُّكرِ وَهُمومِ ٱلحياةِ، فَيُقبِلَ عَلَيكُم بَغتَةً ذَلِكَ ٱليَوم.فَإِنَّهُ مِثلَ فَخٍّ يُطبقُ عَلى جَميعِ ٱلمُقيمينَ عَلى وَجهِ ٱلأَرضِ كُلِّها.فَٱسهَروا إِذَن وَصَلّوا في كُلِّ حينٍ، لِكَي تَستَأهِلوا أَن تَنجوا مِن جَميعِ هَذِهِ ٱلمُنتَظَرِ أَن تَكونَ، وَأَن تَقِفوا بَينَ يَدَيِ ٱبنِ ٱلإِنسان».



خدّام الربّ ®

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.