HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى طيطس 9-1:1
يا إخوَتِي، مِنْ بُولُسَ عَبْدِ الله، ورَسُولِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ في سَبِيلِ إِيْمَانِ مَنِ ٱخْتَارَهُمُ الله، لِيَعْرِفُوا الحَقَّ المُوافِقَ لِلتَّقْوَى، على رجَاءِ الحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّتي وَعَدَ بِهَا الله، قَبْلَ الأَزْمِنَةِ الدَّهْرِيَّة، واللهُ لا يَكْذِب، إِلى طِيطُسَ الٱبنِ الْحَقِيقِيِّ في الإِيْمَانِ المُشْتَرَك: أَلنِّعْمَةُ والسَّلامُ مِنَ اللهِ الآبِ والمَسِيحِ يَسُوعَ مُخَلِّصِنَا!فقَدْ أَظْهَرَ كَلِمَتَهُ في وَقْتِهَا بِالتَّبْشِيرِ الَّذي ٱئْتُمِنْتُ أَنَا عَلَيه، بأَمْرٍ مِنَ اللهِ مُخَلِّصِنَا.لقَدْ تَرَكْتُكَ في كِرِيت، لِكَي تُنَظِّمَ الأُمُورَ البَاقِيَة، وتُقِيمَ كَهَنَةً في كُلِّ مَدِينَة، كمَا أَوْصَيْتُكَ، على أَنْ يَكُونَ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُم بِلا لَوم، وقَدْ تَزَوَّجَ مَرَّةً وَاحِدَة، ولَهُ أَوْلادٌ مُؤْمِنُون، غُيرُ مأْخُوذِينَ بِتُهْمَةِ طَيْش، ولا عُصَاة؛ لأَنَّ الأُسْقُف، بِوَصْفِهِ وَكِيلاً لله، يَجِبُ أَنْ يَكُونَ بِلا لَوم، غَيرَ مُعْجَبٍ بِنَفْسِهِ، ولا غَضُوبًا، وغَيرَ مُدْمِنٍ لِلخَمْر، ولا تُسْرِعُ يَدُهُ لِلضَّرْب، ولا يَسْعى إِلى رِبْحٍ خَسِيس، بَلْ مِضْيَافًا، مُحِبًّا لِلخَيْر، رَزِينًا، بَارًّا، نَقِيًّا، عَفِيفًا، مُتَمَسِّكًا بِالكَلامِ الْحَقِّ المُوافِقِ لِلتَّعْلِيم، لِيَكُونَ قَادِرًا على الوَعْظِ في التَّعْلِيمِ الصَّحِيح، وعلى إِفْحَامِ المُعَارِضِين.
الطقس اللاتيني
سفر صموئيل الثاني 17-10.7a-1:12
في تِلكَ ٱلأَيّام، أَرسَلَ ٱلرَّبُّ ناتانَ إِلى داوُد. فَأَتاهُ، وَقالَ لَهُ: «كانَ رَجُلانَ في إِحدى ٱلمُدُن، أَحَدُهُما غَنيٌّ وَٱلآخَرُ فَقير.وَكانَ لِلغَنِيِّ غَنَمٌ كَثيرَةٌ جِدًّا.وَٱلفَقيرُ لَم يَكُن لَهُ غَيرُ رَخلَةٍ واحِدَةٍ صَغيرَة، قَدِ ٱشتَراها وَرَبّاها وَكَبِرَت مَعَهُ وَمَعَ بَنيه. تَأكُلُ مِن لُقمَتِهِ وَتَشرَبُ مِن كَأسِهِ، وَتَرقُدُ في حِضنِهِ. وَكانَت عِندَهُ كَٱبنَتِهِ.فَنَزَلَ بِٱلرَّجُلِ ٱلغَنِيِّ ضَيف. فَشَحَّ أَنَّ يَأخُذَ مِن غَنَمِهِ وَبَقَرِهِ، لِيُهَيِّىءَ لِلضَّيفِ ٱلوافِدِ عَلَيه، فَأَخَذَ رَخلَةَ ٱلرَّجُلِ ٱلفَقير، وَهَيَّأَها لِلرَّجُلِ ٱلوافِدِ عَلَيه».فَغَضِبَ داوُدُ عَلى ٱلرَّجُلِ جِدًّا، وَقالَ لِناتان: «حَيٌّ ٱلرَّبّ، إِنَّ ٱلرَّجُلَ ٱلَّذي صَنَعَ هَذا يَستَوجِبُ ٱلمَوت.وَيَرُدُّ عِوَضَ ٱلرَّخلَةِ أَربَعًا، جَزاءَ أَنَّهُ فَعَلَ هَذا ٱلأَمرَ وَلَم يُشفِق».فَقالَ ناتانُ لِداوُد: «أَنتَ هُوَ ٱلرَّجُل».وَٱلآن، فَلا يُفارِقُ ٱلسَّيفُ بَيتَكَ إِلى ٱلأَبَد، جَزاءَ أَنَّكَ ٱزدَرَيتَني، وَأَخَذتَ زَوجَةَ أورِيّا ٱلحِثّيِّ لِتَكونَ زَوجَةً لَكَ.هَكَذا قالَ ٱلرَّبّ: «إِني مُثيرٌ عَلَيكَ ٱلشَّرَّ مِن بَيتِكَ، وَسَآخُذُ أَزواجَكَ وَأَدفَعُهُنَّ إِلى غَيرِكَ. فَيُدخَلُ عَلى أَزواجِكَ في عَينِ هَذِهِ ٱلشَّمس.أَنتَ فَعَلتَ ذَلِكَ سِرًّا، وَأَنا أَفعَلُ هَذا ٱلأَمرَ عَلى عُيونَ جَميعِ إِسرائيلَ وَأَمامَ ٱلشَّمس».فَقالَ داوُدُ لِناتان: «قَد خَطِئتُ إِلى ٱلرَّبّ». فَقالَ ناتانُ لِداوُد: «إِنَّ ٱلرَّبَّ أَيضًا قَد نَقَلَ خَطيئَتَكَ عَنكَ، فَلا تَموتَ أَنتَ.غَيرَ أَنَّهُ، مِن أَجلِ أَنَّكَ بِهَذا ٱلأَمرِ قَد جَعَلتَ أَعداءَ ٱلرَّبِّ يُجَدِّفون، فَٱلِٱبنُ ٱلَّذي يولَدُ لَكَ يَموت».وَٱنصَرَفَ ناتانُ إِلى بَيتِهِ. وَضَرَبَ ٱلرَّبُّ ٱلمَولودَ، ٱلَّذي وَلَدَتهُ ٱمرَأَةُ أورِيّا لِداوُد، حَتّى يَئِسَ مِنهُ.فَتَضَرَّعَ داوُدُ إِلى ٱللهِ مِن أَجلِ ٱلوَلَد. وَصامَ داوُدُ وَباتَ مُضطَجِعًا عَلى ٱلأَرض.فَقامَ إِلَيهِ شُيوخُ بَيتِهِ لِيُقيموهُ عَنِ ٱلأَرض، فَأَبى وَلَم يَأكُل مَعَهُم طَعامًا.
الطقس البيزنطي الملكيّ
الرسالة إلى العبرانيّين 2-1:8.28-26:7
يا إِخوَة، كانَ يُلائِمُنا رَئيسُ كَهَنَةٍ مِثلُ هَذا: بارٌّ، لا شَرَّ فيهِ، زَكِيٌّ، قَد تَنَزَّهَ عَنِ ٱلخَطَأَةِ، وَصارَ أَعلى مِنَ ٱلسَّماواتِ، لا حاجَةَ لَهُ أَن يُقَرِّبَ كُلَّ يَومٍ مِثلَ رُؤَساءِ ٱلكَهَنَةِ ذَبائِحَ عَن خَطاياهُ ٱلخاصَّةِ أَوَّلاً، ثُمَّ عَن خَطايا ٱلشَّعبِ، لِأَنَّهُ قَضى هَذا مَرَّةً واحِدَةً حينَ قَرَّبَ نَفسَهُ.فَإِنَّ ٱلنّاموسَ يُقيمُ أُناسًا ضُعَفاءَ رُؤَساءَ كَهَنَةٍ. أَمّا كَلِمَةُ ٱلقَسَمِ ٱلَّتي بَعدَ ٱلنّاموسِ، فَتُقيمُ ٱلِٱبنَ مُكَمَّلاً إِلى ٱلأَبَد.وَرَأسُ ٱلكَلامِ في هَذا ٱلمَوضوع: إِنَّ لَنا رَئيسَ كَهَنَةٍ مِثلَ هَذا، قَد جَلَسَ عَن يَمينِ عَرشِ ٱلجَلالِ في ٱلسَّماواتِ، وَهُوَ خادِمُ ٱلأَقداسِ وَٱلمَسكِنِ ٱلحَقيقِيِّ ٱلَّذي نَصَبَهُ ٱلرَّبُّ لا ٱلإِنسان.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا 17-13:13
قالَ الربُّ يَسوعُ لِتَلامِيذِهِ: «أَنْتُم تَدْعُونَنِي المُعَلِّمَ والرَّبّ، وحَسَنًا تَقُولُون، لأَني كَذلِكَ.فَإِنْ كُنْتُ أَنَا الرَّبَّ والمُعَلِّمَ قَدْ غَسَلْتُ أَقْدَامَكُم، فَعَلَيْكُم أَنْتُم أَيْضًا أَنْ يَغْسِلَ بَعْضُكُم أَقْدَامَ بَعْض.لَقَدْ أَعْطَيْتُكُم مِثَالاً، لِتَفْعَلُوا أَنْتُم أَيْضًا كَمَا فَعَلْتُ أَنَا لَكُم.أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: لَيْسَ عَبْدٌ أَعْظَمَ مِنْ سَيِّدِهِ، ولا رَسُولٌ أَعْظَمَ مِنْ مُرْسِلِهِ.إِنْ عَلِمْتُمْ هذَا، وعَمِلْتُمْ بِهِ، فَطُوبَى لَكُم!
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس 41-35:4
في ذَلِكَ ٱليَوم، عِندَ ٱلمَساء، قالَ يَسوعُ لِتَلاميِذِهِ: «لِنَعبُر إِلى ٱلشاطِئِ ٱلمُقابِل».فَتَرَكوا ٱلجَمعَ وَساروا بِهِ وَهُوَ في ٱلسَّفينَة، وَكانَ مَعَهُ سُفُنٌ أُخرى.فَعَصَفَت ريحٌ شَديدَة، وَأَخَذَتِ ٱلأَمواجُ تَندَفِعُ عَلى ٱلسَّفينَة، حَتّى كادَت تَمتَلِئ.وَكانَ هُوَ في مُؤَخَّرِها نائِمًا عَلى ٱلوِسادَة، فَأَيقَظوه، وَقالوا لَهُ: «يا مُعَلِّم، أَما تُبالي أَنَّنا نَهلِك؟»فَٱستَيقَظَ وَزَجَرَ ٱلرّيح، وَقالَ لِلبَحر: «أُسكُت! إِخَرس!» فَسَكنَتِ ٱلرّيحُ وَحَدَثَ هُدوءٌ تامّ.ثُمَّ قالَ لَهُم: «ما بالُكُم خائِفينَ هَذا ٱلخَوف؟ أَإِلى ٱلآنَ لا إيمانَ لَكُم؟»فَخافوا خَوفًا شَديدًا، وَقالَ بَعضُهُم لِبَعض: «مَن تُرى هَذا، حَتّى ٱلرّيحُ وَٱلبَحرُ يُطيعانِهِ؟»
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس يوحنّا 16-9:10
قالَ ٱلرَّبُّ: «أَنا هُوَ ٱلباب. إِن دَخَلَ بي أَحَدٌ يَخلُصُ، وَيَدخُلُ وَيَخرُجُ وَيَجِدُ مَرعًى.ٱلسّارِقُ لا يَأتي إِلاّ لِيَسرِقَ وَيَذبَحَ وَيُهلِك. أَمّا أَنا فَقَد أَتَيتُ لِتَكونَ لَهُمُ ٱلحَياةُ، وَتَكونَ لَهُم بِوَفرَة.أَنا ٱلرّاعي ٱلصّالِح. أَلرّاعي ٱلصّالِحُ يَبذُلُ نَفسَهُ عَنِ ٱلخِراف.أَمّا ٱلأَجيرُ ٱلَّذي لَيسَ بِراعٍ وَلَيسَتِ ٱلخِرافُ لَهُ، فَيَرى ٱلذِّئبَ مُقبِلاً، فَيَترُكُ ٱلخِرافَ وَيَهرُب. فَيَخطَفُ ٱلذِّئبُ ٱلخِرافَ وَيُبَدِّدُها.وَإِنَّما يَهرُبُ ٱلأَجيرُ، لِأَنَّهُ أَجيرٌ وَلا يُهِمُّهُ أَمرُ ٱلخِراف.أَنا ٱلرّاعي ٱلصّالِحُ، وَأَعرِفُ خِرافي، وَخِرافي تَعرِفُني،كَما أَنَّ ٱلآبَ يَعرِفُني وَأَنا أَعرِفُ ٱلآبَ وَأَبذُلُ نَفسي عَنِ ٱلخِراف.وَلي خِرافٌ أُخَرُ لَيسَت مِن هَذِهِ ٱلحَظيرَةِ. فَهَذِهِ أَيضًا يَنبَغي أَن آتي بِها وَسَتَسمَعُ صَوتي، وَتكونُ رَعِيَّةٌ واحِدَةٌ وَراعٍ واحِد».