HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 18-12:10
يا إخوَتِي، نَحْنُ لا نَجْرُؤُ أَنْ نُسَاوِيَ أَنْفُسَنا بِقَومٍ يَشْهَدُونَ لأَنْفُسِهِم، أَو نُقَارِنَ بَيْنَنا وبَيْنَهُم، لأَنَّ الَّذِينَ يَقِيسُونَ أَنْفُسَهُم بِأَنْفُسِهِم، ويُقَارِنُونَ أَنْفُسَهُم بِأَنْفُسِهِم، لا يَفْهَمُون!أَمَّا نَحْنُ فَلا نَفْتَخِرُ فَوْقَ القِيَاس، بَلْ بِقِيَاسِ الحُدُودِ الَّتي رَسَمَهَا ٱللهُ لَنَا، وقَدْ بَلَغَتْ بِنا إِلَيْكُم.فَنَحْنُ لا نَتَعَدَّى حُدُودَنا، كَأَنَّنا لَمْ نَبْلُغْ إِلَيْكُم، بَلْ كُنَّا أَوَّلَ مَنْ وَصَلَ إِلَيْكُم بِإِنْجِيلِ المَسيح.إِنَّنا لا نَفْتَخِرُ فَوقَ القِيَاسِ عَلى حِسَابِ أَتْعَابِ غَيْرِنَا، بَلْ نَرجُو، عِنْدما يَنْمُو إِيْمَانُكُم، أَنْ نَزْدَادَ قَدْرًا في أَعْيُنِكُم، ضِمْنَ حُدُودِ عَمَلِنا،لِكَي نَحْمِلَ البِشَارَةَ إِلى أَبْعَدَ مِنْ عِنْدِكُم، ولا نَفْتَخِرَ بِمَا أَنْجَزَهُ غَيرُنا ضِمْنَ حُدُودِ عَمَلِهِ.«وَمَنْ يَفْتَخِرْ فَلْيَفْتَخِرْ بِالرَّبّ!».فَلَيْسَ مَنْ يَشْهَدُ لِنَفْسِهِ هوَ المَقْبُولُ عِنْدَ الرَّبّ، بَلْ مَنْ يَشْهَدُ لَهُ الرَّبّ!
الطقس اللاتيني
سفر صموئيل الأوّل 8-1:1
كانَ رَجُلٌ مِنَ ٱلرّاماتائيم، صوفيمَ مِن جَبَلِ أَفرائيم، يُقالُ لَه أَلقانَة.وَكانَت لَهُ ٱمرَأَتان، ٱسمُ إِحداهُما حَنَّة، وَٱسمُ ٱلأُخرى فَنِنَّة. فَرُزِقَت فنِنَّةُ بَنين، وَحَنَّةُ لَم يَكُن لَها بَنون.وَكانَ ذَلِكَ ٱلرَّجُلُ يَشخَصُ مِن مَدينَتِهِ كُلَ سَنَةٍ إِلى سَنَةٍ لِيَسجُدَ وَيَذبَحَ لِرَبِّ ٱلجُنودِ في شيلو. وَكانَ هُناكَ ٱبنا عالي، حُفني وَفِنحاس، كاهِنَينِ لِلرَّبّ.فَلَمّا حانَ ٱليَومُ وَذَبَحَ أَلقانَة، أَعطى فَنِنَّةَ زَوجَتَهُ وَجَميعَ بَنيها وَبَناتِها أَنصِبَة.وَأَمّا حَنَّةُ فَأَعطاها نَصيبَ ٱثنَين، لِأَنَّهُ كانَ يُحِبُّ حَنَّة. وَلَكِنَّ ٱلرَّبَّ كانَ قَد حَبَسَ رَحِمَها.وَكانَت ضَرَّتُها تُغضِبُها مُعَنِّتَةً لَها، لِأَنَّ ٱلرَّبَّ حَبَسَ رَحِمَها.وَهَكَذا كانَ يَحدُثُ كُلَّ سَنَةٍ عِندَ شُخوصِها إِلى بَيتِ ٱلرَّبّ. فَكانَت تُغضِبُها فَتَبكي وَلا تَأكُل.فَقالَ لَها أَلقانَةُ زَوجُها: «يا حَنَّة، ما لَكِ باكِيَةً وَما لَكِ لا تَأكُلين؟ لِماذا يَكتَئِبُ قَلبُكِ: أَلَستُ أَنا خَيرًا لَكِ مِن عَشَرَةِ بَنين؟»
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس يعقوب 13-1:2
يا إِخوَة، لا تُلَبِّسوا إيمانَ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيحِ، رَبِّ ٱلمَجدِ، بِمُحاباةِ ٱلوُجوه.فَإِنَّهُ إِذا دَخَلَ مَجمَعَكُم رَجُلٌ بِخاتَمٍ مِن ذَهَبٍ في حُلَّةٍ بَهِيَّةٍ، وَدَخَلَ أَيضًا مِسكينٌ في كُسوَةٍ قَذِرَةٍ،فَنَظَرتُم إِلى ٱلَّذي عَلَيهِ ٱلحُلَّةُ ٱلبَهِيَّةُ وَقُلتُم لَهُ: «إِجلِس هَهُنا أَنتَ في ٱلصَّدر» وَقُلتُم لِلمِسكين: «قِف أَنتَ هُناكَ» أَوِ: «ٱجلِس هَهُنا تَحتَ مَوطِئِ قَدَمَي»،أَفَلا تَكونونَ قَد مَيَّزتُم في أَنفُسِكُم، فَصِرتُم قُضاةً بِأَفكارٍ شِرّيرَة؟إِسمَعوا يا إِخوَتي ٱلأَحِبّاء: أَما ٱختارَ ٱللهُ مَساكينَ هَذا ٱلعالَمِ، أَغنِياءَ في ٱلإيمانِ، وَوَرَثَةً لِلمَلَكوتِ ٱلَّذي وَعَدَ بِهِ مُحِبّيه؟أَمّا أَنتُم فَقَد أَهَنتُمُ ٱلمِسكين. أَلَيسَ ٱلأَغنِياءُ هُمُ ٱلَّذينَ يَقهِرونَكُم وَيَجُرّونَكُم إِلى ٱلمَحاكِم؟أَلَيسوا هُمُ ٱلَّذينَ يَفتَرونَ عَلى ٱلِٱسمِ ٱلجَميلِ ٱلَّذي أُطلِقَ عَلَيكُم؟فَإِن كُنتُم تُتَمِّمونَ ٱلنّاموسَ ٱلمُلوكِيَّ عَلى حَسَبِ ٱلكِتابَةِ ٱلقائِلَة: «أَحبِب قَريبَكَ كَنَفسِكَ»، فَنِعِمّا تَفعَلون.وَأَمّا إِن حابَيتُمُ ٱلوُجوهَ، فَتَعمَلونَ خَطيئَةً، وَٱلنّاموسُ يَحُجُّكُم كَمُتَعَدّين.لِأَنَّ مَن حَفِظَ ٱلنّاموسَ كُلَّهُ، وَعَثَرَ في أَمرٍ واحِدٍ، فَقَد صارَ مُجرِمًا في ٱلكُلّ.لِأَنَّ ٱلَّذي قال: «لا تَزنِ» قالَ أَيضًا: «لا تَقتُل». فَإِن لَم تَزنِ وَلَكِن قَتَلتَ، فَقَد صِرتَ مُتَعَدِّيًا لِلنّاموس.فَتَكَلَّموا وَٱعمَلوا، كَأَنَّكم مُزمِعونَ أَن تُدانوا بِناموسِ ٱلحُرِّيَّة.فَإِنَّ ٱلدَّينونَةَ تَكونُ بِلا رَحمَةٍ عَلى مَن لَم يَصنَع رَحمَةً، وَٱلرَّحمَةُ تَفتَخِرُ عَلى ٱلدَّينونَة.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس مرقس 8-1:1
بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِ الله.جَاءَ في كِتَابِ النَّبِيِّ آشَعْيا: «هَا إِنِّي أُرْسِلُ مَلاكِي أَمَامَ وَجْهِكَ، وهوَ يُمَهِّدُ طَرِيقَكَ.صَوْتُ صَارِخٍ في البَرِّيَّة: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبّ، وَٱجْعَلُوا سُبُلَهُ قَوِيمَة».تَمَّتْ هذِهِ النُّبُوءَةُ يَوْمَ جَاءَ يُوحَنَّا يُعمِّدُ في البَرِّيَّةِ ويَكْرِزُ بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَةِ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا.وكَانَتْ كُلُّ بِلادِ اليَهُودِيَّة، وَجَمِيعُ سُكَّانِ أُورَشَليم، يَخْرُجُونَ إِلَيْه، وَيَعْتَمِدُونَ عَلَى يَدِهِ في نَهْرِ الأُرْدُنّ، مُعْتَرِفِينَ بِخَطايَاهُم.وكانَ يُوحَنَّا يَلْبَسُ ثَوْبًا مِنْ وَبَرِ الجِمَال، وَيَشُدُّ وَسَطَهُ بِحِزَامٍ مِن جِلْد، ويَقْتَاتُ مِنَ الجَرَادِ وعَسَلِ البَرَارِي.وكانَ يُنَادِي قَائِلاً: «يَأْتِي بَعْدِي مَنْ هُوَ أَقْوَى مِنِّي، مَنْ لا أَسْتَحِقُّ أَنْ أَنْحَنِيَ لأَحُلَّ رِبَاطَ حِذَائِهِ.أَنَا عَمَّدْتُكُم بِٱلمَاء، أَمَّا هُوَ فَيُعَمِّدُكُم بِٱلرُّوحِ القُدُس».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس 20-14:1
بَعدَ ٱعتِقالِ يوحَنّا، جاءَ يَسوعُ إِلى ٱلجَليلِ يُعلِنُ بِشارَةَ ٱلله، وَيَقول:«حانَ ٱلوَقتُ وَٱقتَرَبَ مَلَكوتُ ٱلله. فَتوبوا وَآمِنوا بِٱلبِشارَة».وَكانَ يَسوعُ سائِرًا عَلى شاطِئِ بَحرِ ٱلجَليل، فَرَأى سِمعانَ وَأَخاهُ أَندَراوُسَ يُلقِيانِ ٱلشَّبَكَةَ في ٱلبَحر، لِأَنَّهُما كانا صَيّادَين.فَقالَ لَهُما: «ٱتبَعاني أَجعَلُكُما صَيّادَي بَشَر».فَتَركا ٱلشِّباكَ لِوَقتِهِما وَتَبِعاه.وَتَقَدَّمَ قَليلًا فَرَأى يَعقوبَ بنَ زَبَدى وَأَخاهُ يوحَنّا، وَهُما أَيضًا في ٱلسَّفينَةِ يُصلِحانِ ٱلشِّباك.فَدَعاهُما لِوَقتِهِ، فَتَركا أَباهُما زَبَدى في ٱلسَّفينَةِ مَعَ ٱلأُجَراءِ وَتَبِعاه.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس يوحنّا 33-22:3
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَقبَلَ يَسوعُ وَتَلاميذُهُ إِلى أَرضِ ٱليَهودِيَّة، وَكانَ يَتَرَدَّدُ هُناكَ مَعَهُم وَيُعَمِّد.وَكانَ يوحَنّا يُعَمِّدُ في عَينَ نونَ بِقُربِ ساليمَ لِكَثرَةِ ٱلماءِ هُناكَ، وَكانوا يَأتونَ وَيَعتَمِدون.لِأَنَّهُ لَم يَكُن يوحَنّا بَعدُ قَد أُلقِيَ في ٱلسِّجن.وَكانَت مُناظَرَةٌ بَينَ تَلاميذِ يوحَنّا وَيَهودِيٍّ في شَأنِ ٱلتَّطهِير.وَأَقبَلوا إِلى يوحَنّا وَقالوا لَه: «يا مُعَلِّمُ، ذاكَ ٱلَّذي كانَ مَعَكَ في عِبرِ ٱلأُردُنِّ، ٱلَّذي أَنتَ شَهِدتَ لَهُ، ها إِنَّهُ يُعَمِّدُ، وَٱلجَميعُ يَأتونَ إِلَيه».أَجابَ يوحَنّا وَقال: «لا يَقدِرُ إِنسانٌ أَن يَأخُذَ شَيئًا إِن لَم يُعطَ لَهُ مِنَ ٱلسَّماء.أَنتُم أَنفُسُكُم تَشهَدونَ لي بِأَنّي قُلتُ لَكُم: إِنّي لَستُ ٱلمَسيحَ، بَل أَنا مُرسَلٌ أَمامَهُ.مَن لَهُ ٱلعَروسُ فَهُوَ ٱلعَريسُ، أَمّا صَديقُ ٱلعَريسِ ٱلواقِفُ وَٱلمُصغي إِلَيهِ فَيَفرَحُ فَرَحًا لِصَوتِ ٱلعَريس. فَفَرَحي هَذا قَد تَمّ.وَلَهُ يَنبَغي أَن يَنمو، وَلي أَن أَنقُص.فَٱلَّذي يَأتي مِنَ ٱلعَلاءِ هُوَ أَعلى مِنَ ٱلكُلّ، وَٱلَّذي مِنَ ٱلأَرضِ هُوَ أَرضيٌّ، وَمِنَ ٱلأرضِ يَنطِق. وَٱلَّذي يَأتي مِنَ ٱلسَّماءِ هُوَ فَوقَ ٱلكُلِّ،وَبِما عايَنَ وَسَمِعَ يَشهَدُ، وَشَهادَتُهُ لا يَقبَلُها أَحَد.وَٱلَّذي قَبِلَ شَهادَتَهُ فَقَد خَتَمَ أَنَّ ٱللهَ صادِق».