HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رؤيا القدّيس يوحنّا .12-1:11
يا إِخوَتِي، أُعْطِيتُ قَصَبَةً أَشْبَهَ بِٱلعَصَا، وَقِيلَ لي: «قُمْ وَقِسْ هَيْكَلَ اللهِ وَالمَذْبَح، وَعُدَّ السَّاجِدِينَ فِيه.أَمَّا ٱلدَّارُ ٱلَّتِي في خَارِجِ ٱلهَيْكَلِ فَٱطْرَحْهَا خَارِجًا وَلا تَقِسْهَا، لأَنَّهَا أُعْطِيَتْ لِلأُمَم، وهُم سَيَدُوسُونَ ٱلمَدِينَةَ ٱلمُقَدَّسَةَ ٱثْنَينِ وأَرْبَعِينَ شَهْرًا.وسَأُعْطِي شَاهِدَيَّ فيَتَنَبَّآنِ وهُمَا مُوَشَّحَانِ بِالمِسْح، أَلْفًا ومِئَتَيْنِ وسِتِّينَ يَوْمًا».فهذَانِ هُمَا ٱلزَّيْتُونَتَانِ وٱلمَنَارَتَانِ ٱلقَائِمَتَانِ أَمَامَ رَبِّ الأَرْض.فَإِنْ شَاءَ أَحَدٌ أَنْ يُؤْذِيَهُمَا، تَخْرُجُ نَارٌ مِنْ فَمِهِمَا فَتَلْتَهِمُ أَعْدَاءَهُمَا. وإِنْ شَاءَ أَحَدٌ أَنْ يُؤْذِيَهُمَا، فَهكذَا يَنْبَغِي أَنْ يُقْتَل.وهذَانِ لَهُمَا ٱلسُّلْطَانُ أَنْ يَحْبِسَا ٱلسَّماء، حَتَّى لا يَنْزِلَ ٱلمَطَرُ في أَيَّامِ نُبُوءَتِهِمَا. ولَهُمَا سُلْطانٌ على ٱلمِيَاهِ أَنْ يُحَوِّلاهَا إِلى دَم، وأَنْ يَضْرِبَا ٱلأَرْضَ بِكُلِّ ضَرْبَة، كُلَّمَا أَرَادَا.وَحِينَ يُتِمَّانِ شَهَادَتَهُما، يَشُنُّ ٱلوَحْشُ ٱلطَّالِعُ مِنَ ٱلْهَاوِيَةِ ٱلحَرْبَ عَلَيْهِما، فَيَغْلِبُهُمَا وَيَقْتُلُهُما.وَتَبْقَى جُثَّتَاهُمَا في سَاحَةِ ٱلمَدِينَةِ ٱلعَظِيمَة، ٱلَّتي تُدْعَى عَلى سَبِيلِ ٱلرَّمْزِ سَدُومَ وَمِصْر، حَيْثُ صُلِبَ رَبُّهُما أَيْضًا.ويَنْظُرُ إِلى جُثَّتَيْهِما أُناسٌ مِن مُخْتَلِفِ ٱلشُّعُوبِ وٱلقَبائِلِ وٱلأَلْسِنَة وٱلأُمَم، مُدَّةَ ثَلاثَةِ أيَّام ونِصْفِ يَوْم، ولا يَدَعُون جُثَّتَهُما تُدْفَنُ في قَبْر.ويَشْمَتُ بِهِما سُكَّانُ ٱلأَرْض ويَتَهَلَّلُون، ويَتَبَادَلُونَ ٱلهَدَايا، لأَنَّ هذَينِ ٱلنَّبِيَّينِ قَدْ عَذَّبَا سُكَّانَ ٱلأَرْض.وَبَعْدَ ٱلأَيَّامِ ٱلثَّلاثَةِ ونِصْفِ ٱليَوْم، دَخَلَ فيهِما رُوحُ حَياةٍ مِنَ ٱلله، فَوَقَفا على أَرْجُلِهِما، فَوَقَعَ على ٱلَّذِينَ شاهَدُوهُما خَوْفٌ شَدِيد.وَسَمِعا صَوتًا عَظِيمًا مِنَ ٱلسَّماءِ يَقُولُ لَهُما: «إِصْعَدا إِلى هُنَا!». فَصَعِدا في ٱلغَمَامَةِ إِلى ٱلسَّمَاء، وشَاهَدَهُما أَعْدَاؤُهُما.
الطقس اللاتيني
سفر يونان .11-1:4
ساءَ ٱلأَمرُ يونانَ مَساءَةً عَظيمَةً وَغَضِب.وَصَلّى إِلى ٱلرَّبّ، وَقال: «أَيُّها ٱلرَّبّ، أَلَم يَكُن هَذا كَلامي وَأَنا في أَرضي؟ وَلِذَلِك، بادَرتُ إِلى ٱلهَرَبِ إِلى تَرشيش. فَإِنّي عَلِمتُ أَنَّكَ إِلَهٌ رَؤوفٌ رَحيمٌ طَويلُ ٱلأَناةِ كَثيرُ ٱلرَّحمَةِ وَنادِمٌ عَلى ٱلشَّرّ.فَٱلآن، أَيُّها ٱلرَّبّ، خُذ نَفسي مِنّي، فَإِنَّهُ خَيرٌ لي أَن أَموتَ مِن أَن أَحيا».فَقالَ ٱلرَّبّ: «أَبِحَقٍّ غَضَبُكَ؟»وَخَرَجَ يونانُ مِنَ ٱلمَدينَةِ وَجَلَسَ شَرقِيَّ ٱلمَدينَة، وَصَنَعَ لَهُ هُناكَ كوخًا وَجَلَسَ تَحتَهُ في ٱلظِّلّ، رَيثَما يَرى ماذا يُصيبُ ٱلمَدينَة.فأَعَدَّ ٱلرَّبُّ ٱلإِلَهُ خِروَعَةً فٱرتَفَعَت فَوقَ يونان، لِيَكونَ عَلى رَأسِهِ ظِلٌّ فَيُنقَذَ مِنَ ٱلضَّرَرِ ٱلواقِعِ عَليه. فَفَرِحَ يونانُ بِٱلخِروَعَةِ فَرَحًا عَظيمًا.ثُمَّ أَعَدَّ ٱللهُ دودَةً عِندَ طُلوعِ ٱلفَجرِ في ٱلغَد، فَضَرَبَتِ ٱلخِروَعَةَ فَجَفَّت.فَلَمّا أَشرَقَتِ ٱلشَّمس، أَعَدَّ ٱللهُ ريحًا شَرقِيَّةً حارَّة. فَضَرَبَتِ ٱلشَّمسُ عَلىِ رَأسِ يونان، فَغُشِيَ عَلَيه. فَتَمَنّى ٱلمَوتَ لِنَفسِهِ، وَقال: «إِنَّهُ خَيرٌ لي أَن أَموتَ مِن أَن أَحيا».فَقالَ ٱللهُ لِيونان: «أَبِحَقٍّ غَضَبُكَ لِأَجلِ ٱلخِروَعَة؟» فَقال: «بِحَقٍّ غَضَبي إِلى ٱلمَوت».فَقالَ ٱلرَّبّ: «لَقَد أَشفَقتَ أَنتَ عَلى ٱلخِروَعَةِ ٱلَّتي لَم تَتعَب فيها وَلَم تُرَبِّها، ٱلَّتي نَشَأَت بِنتَ لَيلَةٍ ثُمَّ هَلَكَت بِنت لَيلَة.أَفَلا أُشفِقُ أَنا عَلى نينَوى ٱلمَدينَةِ ٱلعَظيمَةِ ٱلَّتي فيها أَكثَرُ مِنِ ٱثنَتَي عَشرَةَ رِبوَةً مِن أُناسٍ لا يَعرِفونَ يَمينَهم مِن شِمالِهم، ما عَدا بَهائِمَ كَثيرَة؟»
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس .16-9:4
يا إِخوَة، إِنَّ ٱللهَ قَد أَبرَزَنا نَحنُ ٱلرُّسُلَ آخِري النّاسِ، كَأَنّا مَجعولونَ لِلمَوتِ، لِأَنّا قَد صِرنا مَشهَدًا لِلعالَمِ وَٱلمَلائِكَةِ وَٱلبَشَر.نَحنُ جُهّالٌ مِن أَجلِ ٱلمَسيحِ، أَمّا أَنتُم فَحُكَماءُ في ٱلمَسيح. نَحنُ ضُعَفاءُ، أَمّا أَنتُم فَأَقوياء. أَنتُم مُكَرَّمونَ، أَمّا نَحنُ فَمُهانون.وَحَتّى هَذهِ ٱلسّاعَةِ نَجوعُ وَنَعطَشُ، وَنَعرَى وَنُلطَمُ، وَلا قَرارَ لَنا.وَنَتعَبُ عامِلينَ بِأَيدينا. نُشتَمُ فَنُبارِكُ، نُضطَهَدُ فَنَحتَمِل.يُشَنَّعُ عَلَينا فَنَتَضَرَّع. قَد صِرنا كَأَقذارِ ٱلعالَمِ، كَأَوساخٍ يَستَخبِثُها ٱلجَميعُ حَتّى ٱلآن.وَلا أَكتُبُ ذَلِكَ لِإِخجالِكُم، لَكِنّي أَعِظُكُم كَأَولادي ٱلأَحِبّاء.لِأَنَّهُ وَلَو كانَ لَكُم رِبواتٌ مِنَ ٱلمُعَلِّمينَ في ٱلمَسيحِ، لَيسَ لَكُم آباءٌ كَثيرونَ، لِأَنّي أَنا وَلَدتُكُم في ٱلمَسيحِ يَسوعَ بِٱلإِنجيل.فَأَطلُبُ إِلَيكُم أَن تَكونوا بي مُقتَدين.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا .39-33:5
َقَال الفَرِّيسِيُّونَ والكَتَبَةُ لِيَسُوع: «تَلاميذُ يُوحَنَّا يَصُومُونَ كَثيرًا وَيَرْفَعُونَ الطِّلْبَات، ومِثْلُهُم تَلامِيذُ الفَرِّيسييِّن، أَمَّا تَلاميذُكَ فَيَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُون».فَقَالَ لَهُم يَسُوع: «هَلْ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَجْعَلُوا بَنِي العُرْسِ يَصُومُون، والعَريسُ مَعَهُم؟ولكِنْ سَتَأْتي أَيَّامٌ يَكُونُ فيهَا العَرِيسُ قَدْ رُفِعَ مِنْ بَيْنِهِم، حيِنَئِذٍ في تِلْكَ الأَيَّامِ يَصُومُون».وقَالَ لَهُم أَيضًا مَثَلاً: «لا أَحَدَ يَقْتَطِعُ رُقْعَةً مِنْ ثَوْبٍ جَدِيد، وَيَرْقَعُ بِهَا ثَوبًا بَالِيًا، وإِلاَّ فَإِنَّهُ يُمَزِّقُ الجَديد، وَالرُّقْعَةُ الَّتي يَقْتَطِعُها مِنْهُ لا تَتَلاءَمُ مَعَ الثَّوبِ البَالي.ولا أَحَدَ يَضَعُ خَمْرَةً جَدِيدَةً في زِقَاقٍ عَتِيقَة، وإِلاَّ فَالخَمْرَةُ الجَدِيدَةُ تَشُقُّ الزِّقَاق، فَتُرَاقُ الخَمْرَة، وَتُتْلَفُ الزِّقَاق،بَلْ يَجِبُ أَنْ تُوضَعَ الخَمْرَةُ الجَديدَةُ في زِقَاقٍ جَديدَة.ولا أَحَدَ يَشْرَبُ خَمْرَةً مُعَتَّقَة، وَيَبْتَغي خَمْرَةً جَدِيدَة، بَلْ يَقُول: أَلمُعَتَّقَةُ أَطْيَب!».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا .4-1:11
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ يَسوع يُصَلّي في بَعضِ ٱلأَماكِن، فَلَمّا فَرَغَ قالَ لَهُ أَحَدُ تَلاميذِهِ: «يا رَبّ، عَلِّمنا أَن نُصَلِّيَ كَما عَلَّمَ يوحَنّا تَلاميذَهُ».فَقالَ لَهُم: «إِذا صَلَّيتُم فَقولوا: أَيُّها ٱلآب، لِيُقَدَّسِ ٱسمُكَ، لِيَأتِ مَلَكوتُكَ.أُرزُقنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا.وَأَعفِنا مِن خَطايانا، فَإِنَّنا نُعفي نَحنُ أَيضًا كُلَّ مَن لَنا عَلَيه. وَلا تُعَرِّضنا لِلتَّجرِبَة».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس يوحنّا .31-19:20
في عَشِيَّةِ ذَلِكَ ٱليَومِ عَينِهِ وَهُوَ ٱلأَوَّلُ مِنَ ٱلأُسبوعِ، وَٱلأَبوابُ مُغلَقَةٌ حَيثُ كانَ ٱلتَّلاميذُ مُجتَمِعينَ خَوفًا مِنَ ٱليَهودِ، جاءَ يَسوعُ ووقَفَ في ٱلوَسَطِ وَقالَ لَهُم: «أَلسَّلامُ لَكُم!»وَلَمّا قالَ هَذا، أَراهُم يَدَيهِ وَجَنبَهُ، فَفَرِحَ ٱلتَّلاميذُ إِذ أَبصَروا ٱلرَّبّ.وَقالَ لَهُم يَسوعُ ثانِيَةً: «أَلسَّلامُ لَكُم! كَما أَرسَلَني ٱلآبُ، كَذَلِكَ أَنا أُرسِلُكُم».وَلَمّا قالَ هَذا نَفَخَ فيهِم وَقالَ لَهُم: «خُذوا ٱلرّوحَ ٱلقُدُس.مَن غَفَرتُم خَطاياهُم تُغفَرُ لَهُم، وَمَن أَمسَكتُم خَطاياهُم أُمسِكَت».وَإِنَّ توما أَحَدَ ٱلِٱثنَي عَشَرَ، ٱلَّذي يُقالُ لَهُ ٱلتَّوأَمُ، لَم يَكُن مَعَهُم حينَ جاءَ يَسوع.فَقالَ لَهُ ٱلتَّلاميذُ ٱلآخَرون: «إِنَّنا قَد رَأَينا ٱلرَّبّ» فَقالَ لَهُم: «إِن لَم أَرَ مَوضِعَ ٱلمَساميرِ في يَدَيهِ، وَأَضَع إِصبَعي في مَوضِعِ ٱلمَساميرِ، وَأَضَع يَدي في جَنبِهِ، لا أُومِن!»وَبَعدَ ثَمانِيَةِ أَيّامٍ كانَ تَلاميذُهُ أَيضًا داخِلاً وَتوما مَعَهُم، فَأَتى يَسوعُ وَٱلأَبوابُ مُغلَقَةٌ، وَوَقَفَ في ٱلوَسَطِ وَقال: «أَلسَّلامُ لَكُم!»ثُمَّ قالَ لِتوما: «هاتِ إِصبَعَكَ إِلى هَهُنا وَعايِن يَدَيّ، وَهاتِ يَدَكَ وَضَعها في جَنبي، وَلا تَكُن غَيرَ مُؤمِنٍ بَل مُؤمِنًا».أَجابَ توما وَقالَ لَهُ: «رَبّي وَإِلَهي!»قالَ لَهُ يَسوع: «لِأَنَّكَ رَأَيتَني يا توما آمَنتَ! طوبى لِلَّذينَ لَم يَروا وَآمَنوا».وَآياتٍ أُخَرَ كَثيرَةً صَنَعَ يَسوعُ أَمامَ تَلاميذِهِ، لَم تُكتَب في هَذا ٱلكِتابِ،وَإِنَّما كُتِبَت هَذِهِ، لِتُؤمِنوا بِأَنَّ يَسوعَ ٱلمَسيحَ هُوَ ٱبنُ ٱللهِ، وَلِتَكونَ لَكُم إِذا آمَنتُم ٱلحَياةُ بِاسمِهِ.
#خدّام_الربّ