HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رؤيا القدّيس يوحنّا .21-16:22
يا إِخوَتِي، أَنَا يَسُوعَ أَرْسَلْتُ مَلاكِي لِيَشْهَدَ لَكُم بِهذِهِ ٱلأُمُورِ في شَأْنِ ٱلكَنَائِس. أَنَا أَصْلُ دَاوُدَ وذُرِّيَّتُهُ وكَوْكَبُ ٱلصَّبَاحِ ٱلسَّاطِع.فَٱلرُّوحُ وَٱلعَرُوسُ يَقُولان: «تَعَالَ!». ومَنْ يَسْمَعُ فَلْيَقُلْ : «تَعَال!». ومَنْ يَعْطَشُ فَلْيَأْتِ! ومَنْ يُرِيدُ فَلْيَأْخُذْ مَاءَ ٱلحَيَاةِ مجَّانًا!أَنَا أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالَ نُبُوءَةِ هذَا ٱلكِتَاب: مَنْ زَادَ عَلَيْهَا يَزِدِ اللهُ عَلَيْهِ ٱلضَّرَبَاتِ ٱلمَكْتُوبَةَ في هذَا ٱلكِتَاب.وَمَنْ حَذَفَ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هذِهِ ٱلنُّبُوءَة، يَحْذِفِ ٱللهُ نَصِيبَهُ مِنْ شَجَرَةِ ٱلحَيَاة، ومِنَ ٱلمَدِينَةِ ٱلمُقَدَّسَة، ٱلمَكْتُوبَتَيْنِ في هذا ٱلكِتَاب.أَلشَّاهِدُ بِهذِهِ ٱلأُمُورِ يَقُول: «أَجَلْ! إِنِّي آتِي عَاجِلاً!». آمين! تَعَالَ، أَيُّهَا ٱلرَّبُّ يَسُوع!نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ ٱلمَسِيحِ مَعَ جَميعِ ٱلقِدِّيسِين! آمين.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .18-16.13:4
أَيُّها ٱلإِخوَة، أَلوَعدُ ٱلَّذي وُعِدَهُ إِبراهيمُ أَو ذُرِيَّتُهُ بِأَن يَرِثَ ٱلعالَمَ لا يَعودُ إِلى ٱلشَّريعَة، بَل إِلى بِرِّ ٱلإيمان.فَٱلميراثُ يَحصُلُ بِٱلإيمان، لِيَكونَ عَلى سَبيلِ ٱلنِّعمَة، وَيَبقى ٱلوَعدُ جارِيًا عَلى ذُرِيَّةِ إِبراهيمَ كُلِّها، لا عَلى مَن يَنتَمونَ إِلى ٱلشَّريعَةِ فَقَط، بَل عَلى مَن يَنتَمونَ إِلى إيمانِ إِبراهيمَ أَيضًا. وَهُوَ أَبٌ لَنا جَميعًا.فَقَد وَرَدَ في ٱلكِتاب: «إِنّي جَعَلتُكَ أَبًا لِعَدَدٍ كَبيرٍ مِنَ ٱلأُمَم». هُوَ أَبٌ لَنا عِندَ ٱلَّذي بِهِ آمَن، عِندَ ٱللهِ ٱلَّذي يُحيِي ٱلأَمواتَ وَيَدعو إِلى ٱلوُجودِ غَيرَ ٱلمَوجود.آمَنَ راجِيًا عَلى غَيرِ رَجاء، فَأَصبَحَ أَبًا لِعَدَدٍ كَبيرٍ مِنَ ٱلأُمَم، عَلى ما قيل: «هَكَذا تَكونُ ذُرِيَّتُكَ».
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس .18-12:3
يا إِخوَة، إِذ لَنا مِثلُ هَذا ٱلرَّجاءِ نَتَصَرَّفُ بِجُرأَةٍ كَبيرة.وَلَيسَ كَموسى ٱلَّذي كانَ يَجعَلُ بُرقُعًا عَلى وَجهِهِ، لِكَي لا يَتَفَرَّسَ بَنو إِسرائيلَ في آخِرَةِ ما يُبطَل.بَل أُعمِيَت بَصائِرُهُم، لِأَنَّ ذَلِكَ ٱلبُرقُعَ نَفسَهُ باقٍ حَتّى هَذا ٱليَومِ عِندَ قِراءَةِ ٱلعَهدِ ٱلعَتيقِ غَيرَ مَكشوفٍ إِذ يُبطَلُ في ٱلمَسيح.بَل حَتّى ٱليَومَ، إِذا قُرِئَ موسى، فَعَلى قُلوبِهِم بُرقُعٌ مَوضوع.لَكِنَّهُم حينَ يَرجِعونَ إِلى ٱلرَّبِّ، يُرفَعُ ٱلبُرقُع.وَٱلحالُ أَنَّ ٱلرَّبَّ هُوَ ٱلرّوحُ. وَحَيثُ يَكونُ روحُ ٱلرَّبِّ، فَهُناكَ ٱلحُرِّيَّة.أَمّا نَحنُ جَميعًا، ٱلنّاظِرينَ بِوَجهٍ مَكشوفٍ مَجدَ ٱلرَّبِّ كَما في مِرآةٍ، فَنَتَحَوَّلُ إِلى تِلكَ ٱلصّورَةِ بِعَينِها مِن مَجدٍ إِلى مَجدٍ، كَما مِنَ ٱلرَّبِّ ٱلرّوح.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا .10-8:15
قالَ الربُّ يَسوع: «أَيُّ ٱمْرَأَةٍ لَهَا عَشَرَةُ دَرَاهِم، إِذَا أَضَاعَتْ دِرْهَمًا وَاحِدًا، لا تَشْعَلُ مِصْبَاحًا، وَتُكَنِّسُ البَيْت، وَتُفَتِّشُ عَنْهُ بِٱهْتِمَامٍ حَتَّى تَجِدَهُ؟فَإِذَا وَجَدَتْهُ تَدْعُو الصَّدِيقَاتِ وَالجَارَات، وَتَقُولُ لَهُنَّ: إِفْرَحْنَ مَعِي، لأَنِّي وَجَدْتُ الدِّرْهَمَ الَّذي أَضَعْتُهُ!هكَذَا، أَقُولُ لَكُم، يَكُونُ فَرَحٌ أَمَامَ مَلائِكَةِ اللهِ بِخَاطِئٍ وَاحِدٍ يَتُوب!.»
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا .12-8:12
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «كُلُّ مَن ٱعتَرَفَ بي أَمامَ ٱلنّاس، يَعتَرِفُ بِهِ ٱبنُ ٱلإِنسانِ أَمامَ مَلائِكَةِ ٱلله.وَمَن أَنكَرَني أَمامَ ٱلنّاس، يُنكَرُ أَمامَ مَلائِكَةِ ٱلله.وَكُلُّ مَن قالَ كَلِمَةً عَلى ٱبنِ ٱلإِنسانِ يُغفَرُ لَهُ. وَأَمّا مَن جَدَّفَ عَلى ٱلرّوحِ ٱلقُدُس، فَلَن يُغفَرَ لَهُ.وَعِندَما تُساقونَ إِلى ٱلمَجامِعِ وَٱلحُكّامِ وَأَصحابِ ٱلسُّلطَة، فَلا يُهِمَنَّكُم كَيفَ تُدافِعونَ عَن أَنفُسِكُم أَو ماذا تَقولون.لِأَنَّ ٱلرّوحَ ٱلقُدُسَ يُلَقِّنُكُم في تِلكَ ٱلسّاعَةِ ما يَجِبُ أَن تَقولوا».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا .10-1:6
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ يَسوعُ يَجتازُ في ٱلسَّبتِ بَينَ ٱلزُّروع. فَجَعَلَ تَلاميذُهُ يَقلَعونَ ٱلسَّنابِلَ وَيَفرُكونَها بِأَيديهِم وَيَأكُلونَها.فَقالَ لَهُم قَومٌ مِنَ ٱلفَرّيسِيّين: «لِماذا تَفعَلونَ ما لا يَحِلُّ فِعلُهُ في ٱلسُّبوت؟»فَأَجابَهُم يَسوعُ قائِلاً: «أَوَما قَرَأتُم ما فَعَلَ داوُدُ، حينَ جاعَ هُوَ وَٱلَّذينَ مَعَهُ؟كيفَ دَخَلَ بَيتَ ٱللهِ وَأَخَذَ خُبزَ ٱلتَّقَدِمَةِ وَأَكَلَ، وَأَعطى ٱلَّذينَ مَعَهُ أَيضًا، وَهُوَ لا يَحِلُّ أَكلُهُ إِلاّ لِلكَهَنَةِ وَحدَهُم».ثُمَّ قالَ لَهُم: «إِنَّ ٱبنَ ٱلإِنسانِ هُوَ رَبُّ ٱلسَّبتِ أَيضًا».وَدَخَلَ ٱلمَجمَعَ في سَبتٍ آخَرَ وَجَعَلَ يُعَلِّم. وَكانَ هُناكَ إِنسانٌ يَدُهُ ٱليُمنى يابِسَة.وَكانَ ٱلكَتَبَةُ وَٱلفَرّيسِيّونَ يُراقِبونَ هَل يَشفي في ٱلسَّبتِ، لِكَي يَجِدوا ما يَشكونَهُ بِهِ.أَمّا هُوَ فَعَلِمَ بِأَفكارِهِم، فَقالَ لِلإِنسانِ ٱليابِسِ ٱليَد: «قُم وَقِف في ٱلوَسَط». فَقامَ وَوَقَف.فَقالَ لَهُم يَسوع: «أَسأَلُكُم شَيئًا: أَعَمَلُ ٱلخَيرِ يَحِلُّ في ٱلسَّبتِ أَمِ ٱلشَّرّ؟ خَلاصُ نَفسٍ أَم هَلاكُها؟»ثُمَّ أَدارَ نَظَرَهُ في جَميعِهِم وَقالَ لِلإِنسان: «أُمدُد يَدَكَ». فَفَعَل. فَعادَت يَدُهُ صَحيحَةً كَٱلأُخرى.
#خدّام_الربّ