HTML مخصص
31 May
31May
إعلان خاص

الرسالة بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية





الطقس الماروني


سفر أعمال الرسل .22-13:4

بصوت الأخ رمزي حتّي :

يا إِخْوَتِي، لَمَّا شَاهَدَ أَعضَاءُ الْمَجْلِسِ جُرْأَةَ بُطْرُسَ ويُوحَنَّا، وقَدْ أَدْرَكُوا أَنَّهُمَا أُمِّيَّانِ عَادِيَّان، أَخَذَهُم ٱلعَجَب. وكَانُوا يَعْرِفُونَ أَنَّهُمَا كَانَا مَعَ يَسُوع.وإذْ رَأَوا ٱلرَّجُلَ ٱلمُعَافَى واقِفًا مَعَهُمَا، لَمْ يَبْقَ لَهُمَا شَيءٌ يُنَاقِضُونَهُمَا بِهِ.فَأَمَرُوا بِإِخْرَاجِهِمَا مِنَ ٱلمَجْلِس، وأَخَذُوا يَتَشَاوَرُونَ فِيمَا بَيْنَهُمقَائِلين: «مَاذَا نَفْعَلُ بِهذَينِ ٱلرَّجُلَيْن؟ لأَنَّهَا قَدْ جَرَتْ عَلى أَيْدِيهِمَا آيَةٌ مَشْهُورَة، ظَاهِرَةٌ لِجَميعِ سُكَّانِ أُورَشَليم، فلا نَقْدِرُ أَنْ نُنْكِرَهَا.ولكِنْ، لِئَلاَّ تَزْدَادَ ٱنْتِشَارًا بَينَ الشَّعْب، فلْنَتَهَدَّدْهُمَا أَلاَّ يُكَلِّمَا أَحَدًا مِنْ بَعْدُ بِهذَا ٱلٱسْم!».ثُمَّ ٱسْتَدْعَوهُمَا وأَمَرُوهُمَا أَلاَّ يَنْطِقَا ولا يُعَلِّمَا ٱلبَتَّةَ بِٱسْمِ يَسُوع.فَأَجَابَ بُطرُسُ ويُوحَنَّا وقَالا لَهُم: «أُحْكُمُوا أَنْتُم إِنْ كَانَ عَدْلاً أَمَامَ اللهِ أَنْ نَسْمَعَ لَكُم، أَمْ بِٱلحَرِيِّ أَنْ نَسْمَعَ لله.أَمَّا نَحْنُ، فَإِنَّنَا لا نَقْدِرُ أَلاَّ نتَكَلَّمَ بِمَا رَأَيْنا وسَمِعْنَا!».ولَمَّا لَمْ يَجِدُوا سَبيلاً إِلى مُعاقَبَتِهِمَا، تَهَدَّدُوهُمَا ثُمَّ أَطْلَقُوهُمَا، خَوْفًا مِنَ ٱلشَّعْب، لأَنَّ ٱلجَميعَ كَانُوا يُمَجِّدُونَ ٱللهَ عَلى مَا جَرَى؛لأَنَّ الرَّجُلَ ٱلَّذِي تَمَّتْ فِيهِ آيَةُ الشِّفَاءِ هذِهِ قَدْ جَاوَزَ ٱلأَربَعِينَ عَامًا.




الطقس اللاتيني


سفر طوبيّا .22-10:2


إِتَّفَقَ في بَعضِ ٱلأَيّام، وَقَد تَعِبَ مِن دَفنِ ٱلمَوتى، أَنَّ طوبِيّا وافى بَيتَهُ، فَرَمى بِنَفسِهِ إِلى جانِبِ ٱلحائِطِ وَنام.فَوَقَعَ ذَرقٌ مِن عُشِّ خُطّافٍ في عَينَيهِ وَهُوَ سُخنٌ، فَعَمِيَ.وَإِنَّما أَذِنَ ٱلرَّبُّ أَن تَعرِضَ لَهُ هَذِهِ ٱلتَّجرِبَة، لِتَكونَ لِمَن بَعدَهُ قُدوَةَ صَبرِهِ كَأَيّوبَ ٱلصِّدّيق.فَإِنَّهُ إِذ كانَ لَم يَنفَكَّ عَن تَقوى ٱللهِ مُنذُ صِغَرِهِ وَحافِظًا لِوَصاياه، لَم يَكُن يَتَذَمَّرُ عَلى ٱللهِ لِما نالَهُ مِن بَلوى ٱلعَمى.وَلَكِنَّهُ ثَبَتَ في خَوفِ ٱلله، شاكِرًا لَهُ طولَ أَيّامِ حَياتِهِ.وَكَما كانَ ٱلقِدّيسُ أَيّوبُ يُعَيِّرُهُ ٱلمُلوك، كانَ أَنسِباءُ هَذا وَذَوُوهُ يَسخَرونَ مِن عيشَتِهِ، قائِلين:«أَينَ رَجاؤُكَ ٱلَّذي لِأَجلِهِ كُنتَ تَبذُلُ ٱلصَّدقات، وَتَدفِنُ ٱلمَوتى؟»فَزَجَرَهُم طوبِيّا، قائِلًا: «لا تَتَكَلَّموا كَذا.فَإِنَّما نَحنُ بَنو ٱلقِدّيسين. وَإِنَّما نَنتَظِرُ تِلكَ ٱلحَياة، ٱلَّتي يَهَبُها ٱللهُ لِلَّذينَ لا يَصرِفونَ إيمانَهُم عَنهُ أَبَدًا».وَكانَت حَنَّةُ ٱمرَأَتُهُ تَذهَبُ كُلَّ يَومٍ إِلى ٱلحاكَة، وَتَأتي مِن تَعَبِ يَدَيها بِما يَتَأَتّى لَها تَحصيلُهُ مِنَ ٱلميرَة.وَٱتَّفَقَ أَنَّها أَخَذَت جَديًا، وَحَمَلَتهُ إِلى ٱلبَيت.فَلَمّا سَمِعَ بَعلُها صَوتَ ثُغاءِ ٱلجَدي، قال: «ٱنظُروا لَعَلَّهُ يَكونُ مَسروقًا. فَرُدّوهُ عَلى أَربابِهِ، إِذ لا يَحِلُّ لَنا أَن نَأكُلَ وَلا نَلمُسَ شَيئًا مَسروقًا».فَأَجابَتهُ ٱمرَأَتُهُ وَهِيَ مُغضَبَة: «قَد وَضَحَ بُطلانُ رَجائِكَ، وَصَدَقاتُكَ ٱلآنَ قَد عُرِفَت». وَبِهَذا ٱلكَلامِ وَمِثلِهِ كانَت تَعَيِّرُهُ.




الطقس البيزنطي


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .12-4:4


يا إِخوَة، إنَّ ٱلَّذي يَعمَلُ، لا تُحسَبُ لَهُ ٱلأُجرَةُ نِعمَةً بَل دَينًا.وَأَمّا ٱلَّذي لا يَعمَلُ بَل يُؤمِنُ بِمَن يُبَرِّرُ ٱلكافِرَ، فَإِنَّ إيمانَهُ يُحسَبُ لَهُ بِرًّا.وَهَكَذا يُعلِنُ داوُدُ أَيضًا ٱلطّوبى لِلإِنسانِ ٱلَّذي يَحسُبُ لَهُ ٱللهُ بِرًّا بِدونِ أَعمالٍ قائِلاً:«طوبى لِلَّذينَ غُفِرَت آثامُهُم، وَسُتِرَت خَطاياهُم.طوبى لِلرَّجُلِ ٱلَّذي لا يَحسُبُ عَلَيهِ ٱلرَّبُّ خَطيئَة».أَفَلِلخِتانِ فَقَط هَذهِ ٱلطّوبى أَم لِلقَلَفِ أَيضًا؟ فَإِنّا نَقولُ إِنَّ ٱلإيمانَ حُسِبَ لِإِبرَهيمَ بِرًّا.فَكَيفَ حُسِب؟ أَ إِذ كانَ في ٱلخِتانِ أَم إِذ كانَ في ٱلقَلَف؟ إِنَّهُ لَم يَكُن في ٱلخِتانِ بَل في ٱلقَلَف.وَقَد أَخَذَ سِمَةَ ٱلخِتانِ خاتَمًا لِبِرِّ ٱلإيمانِ ٱلَّذي كانَ في ٱلقَلَفِ، لِيَكونَ أَبًا لِجَميعِ ٱلَّذينَ يُؤمِنونَ وَهُم في ٱلقَلَفِ، لِكَي يُحسَبَ ٱلبِرُّ لَهُم أَيضًا،وَأَبًا لِلخِتانِ، لِلَّذينَ لَيسوا مِنَ ٱلخِتانِ فَقَط، بَل يَقتَفونَ أَيضًا آثارَ إيمانِ أَبينا إِبرَهيمَ، ٱلَّذي كانَ لَهُ في ٱلقَلَف.






الإنجيل بحسب الطقوس المارونية واللاتينية والبيزنطية




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا .14-9:15

بصوت الأخ رمزي حتّي :

قالَ الرَبُّ يَسُوعُ لِتَلاميذِهِ :«كَمَا أَحَبَّنِي الآب، كَذلِكَ أَنَا أَحْبَبْتُكُم. أُثْبُتُوا في مَحَبَّتِي.إِنْ تَحْفَظُوا وصَايَايَ تَثْبُتُوا في مَحَبَّتِي، كَمَا حَفِظْتُ وَصَايَا أَبِي وأَنَا ثَابِتٌ في مَحَبَّتِهِ.كَلَّمْتُكُم بِهذَا لِيَكُونَ فَرَحِي فِيكُم، فَيَكْتَمِلَ فَرَحُكُم.هذِهِ هِيَ وَصِيَّتِي أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُم بَعْضًا كَمَا أَنَا أَحْبَبْتُكُم.لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هذَا، وهُوَ أَنْ يَبْذُلَ الإِنْسَانُ نَفْسَهُ في سَبِيلِ أَحِبَّائِهِ.أَنْتُم أَحِبَّائِي إِنْ تَعْمَلُوا بِمَا أُوصِيكُم بِهِ.

تأمّل في إنجيل اليوم بصوت الأخ رمزي حتّي :







الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس مرقس .17-13:12

في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَرسَلوا إِلى يَسوعَ أُناسًا مِنَ ٱلفِرّيسِيّينَ وَٱلهيرودُسِيّينَ لِيَصطادوهُ بِكَلِمَة.فَأَتَوهُ، وَقالوا لَهُ: «يا مُعَلِّم، نَحنُ نَعلَمُ أَنَّكَ صادِقٌ لا تُبالي بِأَحَد، لِأَنَّكَ لا تُراعي مَقامَ ٱلنّاس، بل تُعرِّفُ سَبيلَ ٱللهِ بِٱلحَقّ. أَيَحِلُّ دَفعُ ٱلجِزيَةِ إِلى قَيصَرَ أَم لا؟ أَو نَدفَعُها أَم لا نَدفَعُها؟»فَفَطِنَ لِرِيائِهِم، فَقالَ لَهُم: «لِماذا تُحاوِلونَ إِحراجي؟ هاتوا دينارًا لِأَراه».فَأَتَوهُ بِهِ. فَقالَ لَهُم: «لِمَنِ ٱلصّورَةُ هَذِهِ وَٱلكِتابَة؟» قالوا: «لِقَيصَر».فَقالَ لَهُم: «أَدّوا لِقَيصَرَ ما لِقَيصَر، وللهِ ما لله». فَعَجِبوا لَهُ أَشَدَّ ٱلعَجَب.




الطقس البيزنطي


إنجيل القدّيس متّى .21-15:7


قالَ ٱلرَّبّ: «إِحذَروا مِنَ ٱلأَنبِياءِ ٱلكَذَبَةِ ٱلَّذينَ يَأتونَكُم في ثِيابِ خِرافٍ، وَهُم في ٱلباطِنِ ذِئابٌ خاطِفَة!مِن ثِمارِهِم تَعرِفونَهُم. هَل يُجتَنى مِنَ ٱلشَّوكِ عِنَبٌ، أَو مِنَ ٱلعَوسَجِ تين؟هَكذا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تُثمِرُ ثِمارًا جَيِّدَةً، وَأَمّا ٱلشَّجَرَةُ ٱلرَّديئَةُ فَتُثمِرُ ثِمارًا رَديئَة.لا تَستَطيعُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَن تُثمِرَ ثِمارًا رَديئَةً، وَلا شَجَرَةٌ رَديئَةٌ أَن تُثمِرَ ثِمارًا جَيِّدَة.كُلُّ شَجَرَةٍ لا تُثمِرُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقطَعُ وَتُلقى في ٱلنّار.فَمِن ثِمارِهِم إِذَن تَعرِفونَهُم!لَيسَ كُلُّ مَن يَقولُ لي: يا رَبُّ، يا رَبُّ، يَدخُلُ مَلَكوتَ ٱلسَّماوات، بلِ ٱلَّذي يَعمَلُ إِرادَةَ أَبي ٱلَّذي في ٱلسَّماوات.



#خدّام الرب

Social media khoddam El rab
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.