HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
الرسالة إلى العبرانيّين .19-11:7
يا إِخوَتِي، لَو كَانَ الكَمَالُ قَدْ تَحَقَّقَ بِالكَهَنُوتِ اللاَّوِيّ، وهُوَ أَسَاسُ الشَّرِيعَةِ الَّتي أُعْطِيَتْ لِلشَّعْب، فأَيُّ حَاجَةٍ بَعْدُ إِلى أَنْ يَقُومَ كَاهِنٌ آخَرُ على «رُتْبَةِ مَلْكِيصَادِق»، ولا يُقَال «عَلى رُتْبَةِ هَارُون»؟فمَتَى تَغَيَّرَ الكَهَنُوت، لا بُدَّ مِنْ تَغْيِيرِ الشَّرِيعَةِ أَيْضًا.فَالَّذي يُقَالُ هذَا في شَأْنِهِ، أَي المَسِيح، جَاءَ مِنْ سِبْطٍ آخَر، لَم يُلازِمْ أَحَدٌ مِنْهُ خِدْمَةَ المَذْبَح،ومِنَ الواضِحِ أَنَّ رَبَّنَا أَشْرَقَ مِن يَهُوذَا، مِنْ سِبْطٍ لَمْ يَصِفْهُ مُوسى بِشَيءٍ مِنَ الكَهَنُوت.ويَزِيدُ الأَمْرَ وُضُوحًا أَنَّ الكَاهِنَ الآخَرَ الذي يَقُومُ على مِثَالِ مَلْكِيصَادِق،لَمْ يَقُمْ وَفْقَ شَرِيعةِ وَصِيَّةٍ بَشَرِيَّة، بَلْ وَفْقَ قُوَّةِ حَيَاةٍ لا تَزُول.ويُشْهَدُ لَهُ: «أَنتَ كَاهِنٌ إِلى الأَبَد، على رُتْبَةِ مَلْكِيصَادِق!».وهكذَا يَتِمُّ إِبْطَالُ وَصِيَّةِ الكَهنُوتِ السَّابِقَة، بِسَبَبِ ضُعْفِهَا وعَدَمِ نَفْعِهَا،لأَنَّ الشَّرِيعَةَ لَمْ تُبَلِّغْ شَيْئًا إِلى الكَمال، ويَتِمُّ أَيْضًا إِدْخَالُ رَجَاءٍ أَفْضَل، بِهِ نَقْتَرِبُ مِنَ الله.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس .18-15.6-3:1
تَباركَ اللّهُ أَبو رَبِّنا يسوعَ المسيح، بارَكَنا في المسيح كلَّ بَرَكَةٍ روحِيَّةٍ في السَّمَوات.ذَلِكَ بِأَنَّهُ ٱختارَنا فيهِ قَبلَ إِنشاءِ ٱلعالَم، لِنَكونَ في نَظَرِهِ قِدّيسينَ بِلا عَيبٍ في ٱلمَحَبَّة.وَقَدَّرَ لَنا مُنذُ ٱلقِدَمِ أَن يَتَبنّانا بِيَسوعَ ٱلمَسيحِ عَلى ما ٱرتَضَتهُ مَشيئَتُهُ.لِحَمدِهِ عَلى نِعمَتِهِ ٱلسَّنِيَّة، ٱلَّتي أَنعَمَ بِها عَلَينا في ٱلحَبيب.إنِّي مُذ سَمِعْتُ بِإِيمانِكم في الرَّبِّ يسوع، وبِمَحبَّتِكم لِجَميعِ القِدِّيسين،لا أَنفَكُّ أَحمَدُ ٱللهَ في أَمرِكُم، حينَ أَذكُرُكُم في صَلَواتي.وَأَسأَلُ إِلَهَ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيح، أَبا ٱلمَجد، أَن يَهَبَ لَكُم روحَ حِكمَةٍ يَكشِفُ لَكُم عَنهُ تَعالى، لِتَعرِفوهُ حَقَّ ٱلمَعرِفَة.وَأَن يُنيرَ بَصائِرَ قُلوبِكُم لِتُدرِكوا إِلى أَيِّ رَجاءٍ دَعاكُم، وَأَيُّ مَجدٍ عَظيمٍ جَعَلَهُ لَكُم ميراثًا بَينَ ٱلقِدّيسين،
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى طيموتاوس .8-5:4
يا وَلَدي تيموثاوُسَ، تَيَقَّظ في كُلِّ شَيء. إِحتَمِلِ ٱلمَشَقّاتِ، إِعمَل عَمَلَ ٱلمُبَشِّرِ، أَوفِ خِدمَتَكَ.لِأَنّي ٱلآنَ أُراقُ سَكيبًا، وَوَقتُ ٱنحِلالي قَد حَضَر.قَد جاهَدتُ ٱلجِهادَ ٱلحَسَنَ، أَتمَمتُ سَعيِي، حَفِظتُ ٱلإيمانَ،إِنَّما يَبقى إِكليلُ ٱلبِرِّ ٱلمَحفوظُ لي، ٱلَّذي سَيَجزيني بِهِ في ذَلِكَ ٱليَومِ ٱلرَّبُّ ٱلدَّيانُ ٱلعادِلُ، لا إيّايَ فَقَط، بَل جَميعَ ٱلَّذينَ يُحِبّونَ ظُهورَهُ أَيضًا.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا .52-41:2
كانَ أَبَوَا يَسُوعَ يَذْهَبَانِ كُلَّ سَنَةٍ في عِيدِ الفِصْحِ إِلى أُورَشَليم.ولَمَّا بَلَغَ يَسُوعُ ٱثْنَتَي عَشْرَةَ سَنَة، صَعِدُوا مَعًا كَمَا هِيَ العَادَةُ في العِيد.وبَعدَ ٱنْقِضَاءِ أَيَّامِ العِيد، عَادَ الأَبَوَان، وبَقِيَ الصَّبِيُّ يَسُوعُ في أُورَشَلِيم، وهُمَا لا يَدْرِيَان.وإذْ كَانَا يَظُنَّانِ أَنَّهُ في القَافِلَة، سَارَا مَسِيرَةَ يَوْم، ثُمَّ أَخَذَا يَطْلُبانِهِ بَيْنَ الأَقارِبِ والمَعَارِف.ولَمْ يَجِدَاه، فَعَادَا إِلى أُورَشَليمَ يَبْحَثَانِ عَنْهُ.وَبعْدَ ثَلاثَةِ أَيَّام، وَجَدَاهُ في الهَيكَلِ جَالِسًا بَيْنَ العُلَمَاء، يَسْمَعُهُم ويَسْأَلُهُم.وكَانَ جَمِيعُ الَّذينَ يَسْمَعُونَهُ مُنْذَهِلينَ بِذَكَائِهِ وأَجْوِبَتِهِ.ولَمَّا رَآهُ أَبَوَاهُ بُهِتَا، وقَالَتْ لَهُ أُمُّهُ: «يا ٱبْنِي، لِمَاذَا فَعَلْتَ بِنَا هكَذا؟ فهَا أَنَا وأَبُوكَ كُنَّا نَبْحَثُ عَنْكَ مُتَوَجِّعَين!».فَقَالَ لَهُمَا: «لِمَاذَا تَطْلُبَانِنِي؟ أَلا تَعْلَمَانِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَكُونَ في مَا هُوَ لأَبي؟».أَمَّا هُمَا فَلَمْ يَفْهَمَا الكَلامَ الَّذي كَلَّمَهُمَا بِهِ.ثُمَّ نَزَلَ مَعَهُمَا، وعَادَ إِلى النَّاصِرَة، وكانَ خَاضِعًا لَهُمَا. وكَانَتْ أُمُّه تَحْفَظُ كُلَّ هذِهِ الأُمُورِ في قَلْبِهَا.وكَانَ يَسُوعُ يَنْمُو في الحِكْمَةِ والقَامَةِ والنِّعْمَةِ عِنْدَ اللهِ والنَّاس.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس يوحنّا .18-1:1
في البَدءِ كانَ الكَلِمَة والكَلِمَةُ كانَ لَدى الله والكَلِمَةُ هوَ الله.كانَ في البَدءِ لَدى الله.بِه كانَ كُلُّ شَيء وبِدونِه ما كانَ شَيءٌ مِمَّا كان.فيهِ كانَتِ الحَياة والحَياةُ نورُ النَّاسوالنُّورُ يَشرِقُ في الظُّلُمات ولَم تُدرِكْه الظُّلُمات.ظَهَرَ رَجُلٌ مُرسَل مِن لُدن الله، اسْمُه يوحَنَّا.جاءَ شاهِدًا لِيَشهَدَ لِلنَّور فَيُؤمِنَ عن شَهادتِه جَميعُ النَّاس.لم يَكُنْ هو النُّور بل جاءَ لِيَشهَدَ لِلنُّور.الكلمة هو النّور الحَقّ الآتي إِلى العالَم والمُنير كُلّ إنسان.كانَ في العالَم وبِه كانَ العالَم والعالَمُ لَم يَعرِفْهُ.جاءَ إِلى بَيتِه. فما قَبِلَه أَهْلُ بَيتِه.أَمَّا الَّذينَ قَبِلوه وهُمُ الَّذينَ يُؤمِنونَ بِاسمِه فقَد مَكَّنَهم أَنْ يَصيروا أَبْناءَ الله:إِنَّهُم لم يُولَدوا مِن ذي دَمٍ، ولا مِن رَغبَةِ ذي لحم، ولا مِن رَغبَةِ رَجُل، بل مِنَ اللهِ.والكَلِمَةُ صارَ بَشَرًا فسَكَنَ بَينَنا فرأَينا مَجدَه مَجدًا مِن لَدُنِ الآبِ لابنٍ وَحيد مِلؤُه النِّعمَةُ والحَقّ.شَهِدَ له يوحَنَّا فهَتف: «هذا الَّذي قُلتُ فيه: إِنَّ الَّذي يَأتي بَعْدي قد تَقَدَّمَني لأَنَّه كانَ مِن قَبْلي».فمِن مِلْئِه نِلْنا بِأَجمَعِنا وقَد نِلْنا نِعمَةً على نِعمَة.لأَنَّ الشَّريعَةَ أُعطِيَت عن يَدِ موسى وأَمَّا النِّعمَةُ والحَقّ فقَد أَتَيا عن يَدِ يسوعَ المسيح.إِنَّ اللهَ ما رآهُ أَحدٌ قطّ الابنُ الوَحيدُ الَّذي في حِضْنِ الآب هو الَّذي أَخبَرَ عَنه.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس مرقس .8-1:1
بَدءُ إِنجيلِ يَسوعَ ٱلمَسيحِ ٱبنِ ٱللهِ،كَما هُوَ مَكتوبٌ في ٱلأَنبِياء: «هاءَنَذا أُرسِلُ مَلاكي أَمامَ وَجهِكَ يُهَيِّىءُ طَريقَكَ قُدّامَكَ.صَوتُ صارِخٍ في ٱلبَرّيَّةِ أَعِدّوا طَريقَ ٱلرَّبِّ، وَٱجعَلوا سُبُلَهُ قَويمَة».كانَ يوحَنّا يُعَمِّدُ في ٱلبَرِّيَّةِ وَيَكرِزُ بِمَعمودِيَّةِ ٱلتَّوبَةِ لِغُفرانِ ٱلخَطايا.وَكانَ يَخرُجُ إِلَيهِ كُلُّ أَهلِ بِلادِ ٱليَهودِيَّةِ وَجَميعُ سُكّانِ أورَشَليمَ، فَيَعتَمِدونَ مِنهُ جَميعُهُم في نَهرِ ٱلأُردُنِّ مَعتَرِفينَ بِخَطاياهُم.وَكانَ لِباسُ يوحَنّا مِن وَبَرِ ٱلإِبِلِ، وَعَلى حَقوَيهِ مِنطَقَةٌ مِن جِلدٍ، وَكانَ طَعامُهُ ٱلجَرادَ وَعَسَلَ ٱلبَرّ.وَكانَ يَكرِزُ قائِلاً: «إِنَّهُ يَأتي بَعدي مَن هُوَ أَقوى مِنّي، وَأَنا لَستُ بِأَهلٍ أَن أَنحَنِيَ وَأَحُلَّ سَيرَ حِذائِهِ.أَنا عَمَّدتُكُم بِٱلماءِ، وَأَمّا هُوَ فَسَيُعَمِّدُكُم بِٱلرّوحِ ٱلقُدُس».
#خدّام_الربّ