HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .11-1:5
يا إخوَتِي، بِمَا أَنَّنَا قَدْ بُرِّرْنَا بِالإِيْمَان، صَارَ لَنَا سَلامٌ مَعَ اللهِ بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيح؛وبِهِ أَيْضًا صَارَ لَنَا الوُصُولُ بِالإِيْمَانِ إِلى هذِهِ النِّعْمَةِ الَّتي نَحْنُ فيهَا ثَابِتُون، وصَارَ لَنَا ٱفْتِخَارٌ بِرَجَاءِ مَجْدِ الله.ولَيْسَ هذَا فَحَسْب، بَلْ نَفْتَخِرُ أَيْضًا بِالضِّيقَات، عَالِمينَ أَنَّ الضِّيقَ يُوَلِّدُ الصَّبْر،والصَّبْرَ يُوَلِّدُ الٱخْتِبَار، والٱخْتِبَارَ يُوَلِّدُ الرَّجَاء،والرَّجَاءُ لا يُخَيِّب، لأَنَّ مَحَبَّةَ اللهِ أُفيضَتْ في قُلُوبِنَا بِالرُّوحِ القُدُسِ الَّذي وُهِبَ لَنَا.فلَمَّا كُنَّا بَعْدُ ضُعَفَاء، مَاتَ المَسِيحُ في الوَقْتِ المُحَدَّدِ عَنِ الكَافِرِين.ولا يَكَادُ أَحَدٌ يَمُوتُ مِنْ أَجْلِ إِنْسَانٍ بَارّ، وقَدْ يَجْرُؤُ أَحَدٌ أَنْ يَمُوتَ مِنْ أَجْلِ إِنْسَانٍ صَالِح،أَمَّا اللهُ فَأَثْبَتَ مَحَبَّتَهُ لَنَا بأَنَّنَا، حينَ كُنَّا بَعْدُ خَطَأَة، مَاتَ المَسيحُ مِنْ أَجْلِنَا.إِذًا، فَكَمْ بالأَحْرَى، وقَدْ بُرِّرْنَا الآنَ بِدَمِهِ، نَخْلُصُ بِهِ مِنَ الغَضَبِ الآتِي!فإِنْ كُنَّا، ونَحْنُ أَعْدَاء، قَدْ صَالَحَنَا اللهُ بِمَوْتِ ٱبْنِهِ، فَكَمْ بالأَحْرَى، ونَحْنُ مُصَالَحُون، نَخْلُصُ بِحَيَاتِهِ!ولَيْسَ هذَا فَحَسْب، بَلْ نَفْتَخِرُ أَيْضًا بٱللهِ بِوَاسِطَةِ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيح، الَّذي بِهِ نِلْنَا الآنَ المُصَالَحَة.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس يوحنّا الأولى .21-11:3
أَيُّها الأَحِبّاء، إِنَّ الوَصِيَّة الَّتي سَمِعتُموها مُنذُ البَدْء هي أَن يُحِبَّ بعضُنا بَعضًا.لا أَن نَقتَدِيَ بِقايِنَ الَّذي كانَ مِنَ الشِّرِّير فذَبَحَ أَخاه. ولِماذا ذَبَحَه؟ لأَنَّ أَعمالَه كانَت سَيِّئة في حينِ أَنَّ أَعمالَ أَخيهِ كانَت أَعمالَ بِرّ.لا تَعجَبُوا يا إِخوَتي إِذا أَبغَضَكُمُ العالَم.نَحنُ نَعلَمُ أَنَّنا انتَقَلْنا مِنَ المَوت إِلى الحَياة لأَنَّنا نُحِبُّ إِخوَتَنا. مَن لا يُحِبُّ بَقِيَ رَهْنَ المَوت.كُلُّ مَن أَبغَضَ أَخاه فهو قاتِل وتَعلَمونَ أَنْ ما مِن قاتلٍ لَه الحَياةُ الأَبدِيَّةُ ثابتةٌ فيه.وإِنَّما عَرَفْنا المَحبَّة بِأَنَّ ذاكَ قد بَذَلَ نفْسَه في سَبيلنِا. فعلَينا نَحنُ أَيضًا أَن نَبذُلَ نُفوسَنا في سَبيلِ إِخوَتِنا.مَن كانَت لَه خَيراتُ الدُّنْيا ورأَى بِأَخيهِ حاجَةً فأَغلَقَ أَحشاءَه دونَ أَخيه فكَيفَ تثبُت فيه مَحبَّةُ الله؟يا بَنِيَّ، لا تَكُنْ مَحبَّتُنا بِالكلام أَو بِاللِّسان بل بالعَمَلِ والحَقّ.بِذلكَ نَعرِفُ أَنَّنا مِنَ الحَقّ ونُسَكِّنُ قَلْبُنَا لَدَيه.فإِذا وَبَّخَنا قَلبُنا فإِنَّ اللهَ أَكبَرُ مِن قَلْبِنا وهو بِكُلِّ شيَءٍ عَليم.أَيُّها الأَحِبَّاء، إِذا كانَ قَلْبُنا لا يُوَبِّخُنا فنحنُ مُطمَئِنّون لدى الله.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس .27-19:9
يا إِخوَة، إِنّي إِذ كُنتُ حُرًّا مِنَ ٱلجَميعِ، عَبَّدتُ نَفسي لِلجَميعِ لِأَربَحَ ٱلأَكثَرين.فَصِرتُ لِليَهودِ كَيَهودِيٍّ لِأَربَحَ ٱليَهودَ، وَلِلَّذينَ تَحتَ ٱلناموسِ كَأَنّي تَحتَ ٱلنّاموسِ، لِأَربَحَ ٱلَّذينَ تَحتَ ٱلناموس.وَلِلَّذينَ بِلا ناموسٍ كَأَنّي بِلا ناموسٍ مَعَ أَنّي لَستُ بِلا ناموسِ ٱللهِ، بَل أَنا تَحتَ ناموسِ ٱلمَسيحِ، لِأَربَحَ ٱلَّذينَ بِلا ناموس.وَصِرتُ لِلضُّعَفَاءِ ضَعيفًا لِأَربَحَ الضُّعَفَاء. وَصِرتُ لِلكُلِّ كُلَّ شَيءٍ، لِأُخَلِّصَ عَلى كُلِّ حالٍ قَومًا.وَأَنا أَصنَعُ هَذا لِأَجلِ ٱلإِنجيلِ، لِأَصيرَ شَريكًا فيه.أَما تَعلَمونَ أَنَّ ٱلَّذينَ يَسعَونَ في ٱلمَيدانِ كُلُّهُم يَسعَونَ، لَكِنَّ واحِدًا يَنالُ جائِزَةَ ٱلسَّبَق؟ فَٱسعَوا هَكَذا حَتّى تَفوزوا.وَكُلُّ مَن يُجاهِدُ يُمسِكُ نَفسَهُ عَن كُلِّ شَيء. أَمّا أولَئِكَ فَليَنالوا إِكليلاً يَفنى، وَأَمّا نَحنُ فَإِكليلاً لا يَفنى.فَهَكَذا أَسعى أَنا، لا كَمَن لا يَدري. هَكَذا أُلاكِمُ، لا كَمَن يُقارِعُ ٱلهَواء.بَل أَقمَعُ جَسَدي وَأَستَعبِدُهُ، لِئَلاَّ أَصيرَ أَنا نَفسي مَرذولاً بَعدَما وَعَظتُ غَيري.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا .6-1:3
في السَّنَةِ الخَامِسَةَ عَشْرَةَ مِنْ حُكْمِ طِيبَاريُوسَ قَيْصَر، يَوْمَ كانَ بُنْطُسُ بِيلاطُسُ والِيًا على اليَهُودِيَّة، وهِيرُودُسُ رَئِيسَ رُبْعٍ على الجَلِيل، وفِيلِبُّسُ أَخُوهُ رَئيسَ رُبْعٍ على بِلادِ إِيطُورِيَّةَ وتَراخُونِيتِس، ولِيسَانِيوسُ رَئِيسَ رُبْعٍ على أَبِيلِينَة،في أَيَّامِ حَنَّانَ وقَيَافَا عَظِيمَي الأَحْبَار، كَانَتْ كَلِمَةُ اللهِ إِلى يُوحَنَّا بنِ زَكَرِيَّا في البَرِّيَّة.فأَتَى إِلى كُلِّ جِوَارِ الأُرْدُنِّ يُنَادِي بِمَعْمُودِيَّةِ التَّوْبَة، لِمَغْفِرَةِ الخَطايَا،كمَا هُوَ مَكْتُوبٌ في كِتَابِ أَقْوَالِ آشَعْيَا النَّبِيّ : «صَوْتُ صَارِخٍ في البَرِّيَّة: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبّ، وٱجْعَلُوا سُبُلَهُ قَويمَة.كُلُّ وادٍ يُرْدَم، وكُلُّ جَبَلٍ وتَلٍّ يُخْفَض، وتَصِيرُ السُّبُلُ المُلْتَوِيةُ مُسْتَقِيمَة، والأَمَاكِنُ الوَعِرَةُ طُرُقًا سَهْلَة،ويَرَى كُلُّ بَشَرٍ خَلاصَ الله».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس يوحنّا .51-43:1
في ذلك الزّمان: أَرادَ يسوعُ في الغَدِ أَن يَذَهبَ إِلى الجَليل، فَلقِيَ فيلِبُّس فقالَ لَه: «اِتْبَعْني!»وكانَ فيلِبُّس مِن بَيتَ صَيدا مَدينَةِ أَندَراوسَ وبُطرُس.ولَقِيَ فيلِبُّسُ نَتَنائيل فقالَ له: «وجدنا الَّذي ذكرهُ موسى في الشَّرِيعَةِ وذَكَرَه الأنبِياء، وهو يسوعُ ابنُ يوسُفَ مِنَ النَّاصِرَة».فقالَ له نَتَنائيل: «أَمِنَ النَّاصِرَةِ يَخرُجَ شَيٌ صالِح؟»فقالَ له فيلُّبس: «هلُمَّ فانْظُرْ؟»ورأَى يسوعُ نَتَنائيلَ آتِيًا نَحَوه فقالَ فيه: «هذا إِسرائيليٌّ خالِصٌ لا غِشَّ فيه».فقالَ له نَتَنائيل: «مِن أَينَ تَعرِفُني؟» أَجابَه يسوع: «قبلَ أَن يَدعوَكَ فيلِبُّس وأَنتَ تَحتَ التِّينَة، رأَيتُك».أَجابَه نَتَنائيل: «راِّبّي، أَنتَ ابنُ الله، أَنتَ مَلِكُ إِسرائيل».أَجابَه يسوع: «آمَنتَ لأَنّي قُلتُ لَكَ إِنِّي رأَيتُكَ تَحتَ التِّينَة ستَرى أَعظَمَ مِن هذا».ثمَّ قالَ له: «الحَقَّ أَقولُ لَكم: ستَرونَ السَّماءَ مُنفَتِحَة، وملائِكَةَ اللهِ صاعِدينَ نازِلينَ فَوقَ ابنِ الإِنْسان».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا .18-1:3
في ٱلسَّنَةِ ٱلخامِسَةَ عَشرَةَ مِن مُلكِ طيباريوسَ قَيصَرَ، إِذ كانَ بيلاطُسُ ٱلبُنطِيُّ وَالِيًا عَلى ٱليَهودِيَّةِ، وَهيرودُسُ رَئيسَ رُبعٍ عَلى ٱلجَليلِ، وَفيلِبُّسُ أَخوهُ رَئيسَ رُبعٍ عَلى إِيطورِيَّةَ وَبلادِ تَراكونيتِسَ، وَليسانِيوسُ رَئيسَ رُبعٍ عَلى أَبيلينَةَ،وَحَنّانُ وَقَيافا في رِئاسَةِ ٱلكَهَنوتِ، كانَت كَلِمَةُ ٱللهِ عَلى يوحَنّا بنِ زَكَرِيّا في ٱلبَرِّيَّة.فَجاءَ إِلى بُقعَةِ ٱلأُردُنِّ كُلِّها يَكرِزُ بِمَعمودِيَّةِ ٱلتَّوبَةِ لِمَغفِرَةِ ٱلخَطايا،كَما هُوَ مَكتوبٌ في سِفرِ أَقوالِ أَشَعيا ٱلنَّبِيِّ ٱلقائِل: «صَوتُ صارِخٍ في ٱلبَرِّيَّة: أَعِدّوا طَريقَ ٱلرَّبِّ، وَٱجعَلوا سُبُلَهُ قَويمَة.كُلُّ وادٍ سَيَمتَلِئُ، وَكُلُّ جَبَلٍ سَيَنخَفِضُ، وَٱلمُعوَجُّ سَيَستَقيمُ، وَوَعرُ ٱلطَّريقِ سَيَصيرُ سَهلاً،وَسَيُعايِنُ كُلُّ جَسَدٍ خَلاصَ ٱلله».وَكانَ يَقولُ لِلجُموعِ ٱلَّذينَ يَأتونَ إِلَيهِ لِيَعتَمِدوا مِنهُ: «يا أَولادَ ٱلأَفاعي، مَن دَلَّكُم عَلى ٱلهَرَبِ مِنَ ٱلغَضَبِ ٱلآتي؟أَثمِروا ثِمارًا تَليقُ بِٱلتَّوبَة. وَلا تَشرَعوا تَقولونَ في أَنفُسِكُم: إِنَّ أَبانا إِبرَهيم. فَإِنّي أَقولُ لَكُم: إِنَّ ٱللهَ قادِرٌ أَن يُقيمَ مِن هَذِهِ ٱلحِجارَةِ أَولادًا لِإِبرَهيم.ها إِنَّ ٱلفَأسَ مَوضوعَةٌ عَلى أَصلِ ٱلشَّجَرِ، فَكُلُّ شَجَرَةٍ لا تُثمِرُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقطَعُ وَتُلقى في ٱلنّار».وَكانَ ٱلجُموعُ يَسأَلونَهُ قائِلين: «ماذا نَصنَعُ إِذَن؟»فَيُجيبُهُم وَيَقولُ لَهُم: «مَن لَهُ ثَوبانِ فَليُعطِ مَن لَيسَ لَهُ، وَمَن لَهُ طَعامٌ فَليَصنَع كَذَلِك».وَجاءَ أَيضًا عَشّارونَ لِيَعتَمِدوا مِنهُ فَقالوا لَهُ: «ماذا نَصنَعُ يا مُعَلِّم؟»فَقالَ لَهُم: «لا تَستَوفوا أَكثرَ مِمّا فُرِضَ لَكُم».وَسَأَلَهُ أَيضًا جُنودٌ قائِلين: «وَنَحنُ أَيضًا ماذا نَصنَع؟» فَقالَ لَهُم: «لا تَظلِموا أَحَدًا، وَلا تَفتَروا عَلى أَحَدٍ، وَٱقنَعوا بِمُرَتَّباتِكُم».وَإِذ كانَ ٱلشَّعبُ يَنتَظِرُ، وَٱلجَميعُ يُفَكِّرونَ في قُلوبِهِم عَن يوحَنّا لَعَلَّهُ هُوَ ٱلمَسيحُ،أَجابَهُم يوحَنّا أَجمَعينَ قائِلاً: «أَنا أُعَمِّدُكُم بِٱلماءِ، وَلَكِن يَأتي مَن هُوَ أَقوى مِنّي، وَأَنا لَستُ بِأَهلٍ أَن أَحُلَّ سُيورَ حِذائِهِ. وَهُوَ سَيُعَمِّدُكُم بِٱلرّوحِ ٱلقُدُسِ وَٱلنّارِ،ٱلَّذي بِيَدِهِ ٱلمِذرى يُنَقّي بَيدَرَهُ، وَيَجمَعُ ٱلقَمحَ إِلى أَهرائِهِ، وَيُحرِقُ ٱلتِّبنَ بِنارٍ لا تُطفَأ».فَبِهَذِهِ ٱلأَشياءِ وَبِكَثيرٍ غَيرِها كانَ يُبَشِّرُ ٱلشَّعبَ في وَعظِهِ.
#خدّام_الربّ