HTML مخصص
30 Jan
30Jan

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .13-7:7


إِذًا فَمَاذَا نَقُول؟ هَلِ الشَّرِيعَةُ خَطِيئَة؟ حَاشَا! لكِنِّي مَا عَرَفْتُ الخَطِيئَةَ إِلاَّ بِوَاسِطَةِ الشَّرِيعَة. فإِنِّي مَا عَرَفْتُ الشَّهْوَةَ لَو لَمْ تَقُلِ الشَّرِيعَة: «لاتَشْتَهِ!».وٱغْتَنَمَتِ الخَطِيئَةُ الفُرْصَةَ مِنَ الوَصِيَّة، فأَثَارَتْ فِيَّ كُلَّ شَهْوَة، لأَنَّ الخَطِيئَةَ بِدُونِ الشَّرِيعَةِ مَيْتَة.أَمَّا أَنَا فَكُنْتُ حَيًّا مِنْ قَبْلُ بِدُونِ الشَّرِيعَة. ولَمَّا جَاءَتِ الوَصِيَّةُ عَاشَتِ الخَطِيئَة،ومُتُّ أَنَا، والوَصِيَّةُ الَّتي هِيَ لِلحَيَاة، صَارَتْ لي هيَ نَفسُهَا لِلمَوت؛لأَنَّ الخَطِيئَةَ ٱغْتَنَمَتِ الفُرْصَةَ مِنَ الوَصِيَّةِ فأَغْوَتْنِي، وبالوَصِيَّةِ قَتَلَتْنِي.إِذًا فَٱلشَّرِيعَةُ مُقَدَّسَة، والوَصِيَّةُ مُقَدَّسَةٌ وعَادِلَةٌ وَصَالِحَة.إِذًا فَهَل صَارَ لِيَ الصَّالِحُ مَوْتًا؟ حَاشَا ! إِلاَّ أَنَّ الخَطِيئَة، لِكَيْ تَظْهَرَ خَطيئَة، إسْتَعْمَلَتِ الصَّالِحَ فَعَمِلَتْ فِيَّ مَوْتًا، حتَّى بَلَغَتِ الخَطيئَةُ بِوَاسِطَةِ الوَصِيَّةِ أَقْصَى حُدُودِ الخَطيئَة.




الطقس اللاتيني


سفر صموئيل الثاني .13a-5:16.30.14-13:15


في تِلكَ ٱلأَيّام، جاءَ داوُدَ مُخبِر، وَقال: «إِنَّ قُلوبَ رِجالِ إِسرائيلَ قَد تَعَلَّقَت بِأَبشالوم».فَقالَ داوُدُ لِجَميعِ عَبيدِهِ ٱلَّذينَ مَعَهُ في أورَشَليم: «قوموا بِنا نَهرُب، لِأَنَّهُ لا يَكونُ لَنا مَفَرٌ مِن وَجهِ أَبشالوم. بادِروا بِٱلمَسيرِ لِئَلّا يُسرِعَ وَيُدرِكَنا، وَيُنزِلَ بِنا ٱلشَّرّ، وَيَضرِبَ ٱلمَدينَةَ بِحَدِّ ٱلسَّيف».وَصَعِدَ داوُدُ عَقَبَةَ ٱلزَّيتون، وَكانَ يَصعَدُ باكِيًا وَرَأسُهُ مُغَطّى وَهُوَ يَمشي حافِيًا، وَجَميعُ ٱلشَّعبِ ٱلَّذين مَعَهُ غَطّوا كُلُّ واحِدٍ رَأسَهُ، وَصَعِدوا وَهُم يَبكون.وَلَمّا بَلَغَ ٱلمَلِكُ داوُدُ إِلى بَحوريم، إِذا بِرَجُلٍ قَد خَرَجَ مِن هُناكَ مِن عَشيرَةِ شاوُل، ٱسمُهُ شِمعي بنُ جيرا، وَهُوَ يَلعَنُ في أَثناءِ خُروجِهِ.وَرَجَمَ داوُدَ وَجَميعَ عَبيدِ ٱلمَلِكِ بِٱلحِجارَة. وَكان جَميعُ ٱلشَّعبِ وَجَميعُ ٱلجَبابِرَة، يَسيرونَ عَن يَمينِهِ وَعَن يَسارِهِ.وَكانَ شِمعي يَقولُ في لَعنِهِ: «أُخرُج، أُخرُج، يا رَجُلَ ٱلدِّماءِ وَرَجُلَ بَليعال.قَد رَدَّ ٱلرَّبُّ عَلَيكَ كُلَّ دِماءِ بَيتِ شاوُل، ٱلَّذي مَلَكتَ في مَكانِهِ. وَقَد دَفَعَ ٱلرَّبُّ مُلكَكَ إِلى يَدِ أَبشالومَ ٱبنِكَ، وَها أَنتَ واقِعٌ في شَرِّكَ لِأَنَّكَ رَجُلُ دِماء».فَقالَ أَبيشايُ ٱبنُ صَروِيَةَ لِلمَلِك: «كَيفَ يَلعَنُ هَذا ٱلكَلبُ ٱلمَيتُ سَيِّديَ ٱلمَلِك؟ دَعني أَعبُرُ إِلَيهِ فَأَقطَعَ رَأسَهُ».فَقالَ ٱلمَلِك: «ما لي وَلَكُم يا بَني صَروِيَة، دَعوهُ يَلعَنُ لِأَنَّ ٱلرَّبَّ قالَ لَهُ: إِلعَن داوُد. فَمَن يَقولُ لِماذا تَفعَلُ هَكَذا؟»وَقالَ داوُدُ لِأَبيشايَ وَلِجَميعِ عَبيدِهِ: «هُوَذا ٱبني ٱلَّذي خَرَجَ مِن صُلبي يَطلُبُ نَفسي، فَما تَرَونَ ٱلآنَ بِبَنياميني؟ دَعوهُ يَلعَن، لِأَنَّ ٱلرَّبَّ قالَ لَهُ.لَعَلَّ ٱلرَّبَّ يَنظُرُ إِلى مَذَلَّتي، وَيَجزيني خَيرًا عَن لَعنِ هَذا لي ٱليَوم».وَكانَ داوُدُ وَرِجالُهُ يَسيرونَ في ٱلطَّريق.




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس يعقوب .13-1:2


يا إِخوَة، لا تُلَبِّسوا إيمانَ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيحِ، رَبِّ ٱلمَجدِ، بِمُحاباةِ ٱلوُجوه.فَإِنَّهُ إِذا دَخَلَ مَجمَعَكُم رَجُلٌ بِخاتَمٍ مِن ذَهَبٍ في حُلَّةٍ بَهِيَّةٍ، وَدَخَلَ أَيضًا مِسكينٌ في كُسوَةٍ قَذِرَةٍ،فَنَظَرتُم إِلى ٱلَّذي عَلَيهِ ٱلحُلَّةُ ٱلبَهِيَّةُ وَقُلتُم لَهُ: «إِجلِس هَهُنا أَنتَ في ٱلصَّدر» وَقُلتُم لِلمِسكين: «قِف أَنتَ هُناكَ» أَوِ: «ٱجلِس هَهُنا تَحتَ مَوطِئِ قَدَمَي»،أَفَلا تَكونونَ قَد مَيَّزتُم في أَنفُسِكُم، فَصِرتُم قُضاةً بِأَفكارٍ شِرّيرَة؟إِسمَعوا يا إِخوَتي ٱلأَحِبّاء: أَما ٱختارَ ٱللهُ مَساكينَ هَذا ٱلعالَمِ، أَغنِياءَ في ٱلإيمانِ، وَوَرَثَةً لِلمَلَكوتِ ٱلَّذي وَعَدَ بِهِ مُحِبّيه؟أَمّا أَنتُم فَقَد أَهَنتُمُ ٱلمِسكين. أَلَيسَ ٱلأَغنِياءُ هُمُ ٱلَّذينَ يَقهِرونَكُم وَيَجُرّونَكُم إِلى ٱلمَحاكِم؟أَلَيسوا هُمُ ٱلَّذينَ يَفتَرونَ عَلى ٱلِٱسمِ ٱلجَميلِ ٱلَّذي أُطلِقَ عَلَيكُم؟فَإِن كُنتُم تُتَمِّمونَ ٱلنّاموسَ ٱلمُلوكِيَّ عَلى حَسَبِ ٱلكِتابَةِ ٱلقائِلَة: «أَحبِب قَريبَكَ كَنَفسِكَ»، فَنِعِمّا تَفعَلون.وَأَمّا إِن حابَيتُمُ ٱلوُجوهَ، فَتَعمَلونَ خَطيئَةً، وَٱلنّاموسُ يَحُجُّكُم كَمُتَعَدّين.لِأَنَّ مَن حَفِظَ ٱلنّاموسَ كُلَّهُ، وَعَثَرَ في أَمرٍ واحِدٍ، فَقَد صارَ مُجرِمًا في ٱلكُلّ.لِأَنَّ ٱلَّذي قال: «لا تَزنِ» قالَ أَيضًا: «لا تَقتُل». فَإِن لَم تَزنِ وَلَكِن قَتَلتَ، فَقَد صِرتَ مُتَعَدِّيًا لِلنّاموس.فَتَكَلَّموا وَٱعمَلوا، كَأَنَّكم مُزمِعونَ أَن تُدانوا بِناموسِ ٱلحُرِّيَّة.فَإِنَّ ٱلدَّينونَةَ تَكونُ بِلا رَحمَةٍ عَلى مَن لَم يَصنَع رَحمَةً، وَٱلرَّحمَةُ تَفتَخِرُ عَلى ٱلدَّينونَة.











الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا .38-31:4


فِي أَثْنَاءِ ذلِكَ، كَانَ التَّلامِيذُ يَطْلُبُونَ مِنْهُ قَائِلين: «رابِّي، كُلْ».فَقَالَ لَهُم: «أَنَا لِي طَعَامٌ آكُلُهُ وأَنْتُم لا تَعْرِفُونَهُ».فقَالَ التَّلامِيذُ بَعضُهُم لِبَعض: «هَلْ جَاءَهُ أَحَدٌ بِمَا يَأْكُلُهُ؟».قَالَ لَهُم يَسُوع: «طَعَامِي أَنْ أَعْمَلَ مَشِيئَةِ مَنْ أَرْسَلَنِي، وأَنْ أُتِمَّ عَمَلَهُ.أَمَا تَقُولُونَ أَنْتُم: هِيَ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ وَيَحِينُ الحِصَاد؟ وهَا أَنَا أَقُولُ لَكُم: إِرْفَعُوا عُيُونَكُم وٱنْظُرُوا الحُقُولَ إِنَّهَا قَدِ ٱبيَضَّتْ لِلحِصَاد.أَلحَاصِدُ يَأْخُذُ أُجْرَة، ويَجْمَعُ ثَمَرًا لِحَيَاةٍ أَبَدِيَّة، لِكَي يَفْرَحَ الزَّارِعُ والحَاصِدُ مَعًا.فيَصْدُقُ القَوْل: وَاحِدٌ يَزْرَعُ وآخَرُ يَحْصُد.أَنَا أَرْسَلْتُكُم لِتَحْصُدُوا مَا لَمْ تَتْعَبُوا أَنْتُم فِيه. آخَرُون تَعِبُوا، وأَنْتُم في تَعَبِهِم دَخَلْتُم».




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس مرقس .20-1:5


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، وَصَلَ يَسوعُ وَتَلاميذُهُ إِلى ٱلشّاطِئِ ٱلآخَرِ مِنَ ٱلبَحرِ إِلى ناحِيَةِ ٱلجَراسِيّين.وَما إِن نَزَلَ مِنَ ٱلسَّفينَة، حَتّى تَلَقّاهُ رَجُلٌ فيهِ روحٌ نَجِسٌ قَد خَرَجَ مِنَ ٱلقُبور.وَكانَ يُقيمُ في ٱلقُبور، وَلا يَقَدِرُ أَحَدٌ أَن يوثِقَهُ حَتّى بِسِلسِلَة.فَكَثيرًا ما رُبِطَ بِٱلقُيودِ وَٱلسَّلاسِل، وَكَسَّرَ ٱلقُيود. وَلَم يَكُن أَحَدٌ يَقوى أَن يَتَغَلَّبَ عَلَيه.وَكانَ طَوالَ ٱللَّيلِ وَٱلنَّهارِ في ٱلقُبورِ وَٱلجِبال، يَصيحُ وَيُرَضِّضُ جِسمَهُ بِٱلحِجارَة.فَلَمّا رَأى يَسوعَ عَن بُعد، أَسرَعَ إِلَيهِ وَسَجَدَ لَهُ.وَصاحَ بِأَعَلى صَوتِهِ: «ما لي وَلَكَ، يا يَسوعَ ٱبنَ ٱللهِ ٱلعَلِيّ؟ أَستَحلِفُكَ بِٱللهِ لا تُعَذِّبَني».لِأَنَّ يَسوعَ قالَ لَهُ: «أَيُّها ٱلرّوحُ ٱلنَّجِس، أُخرُج مِنَ ٱلرَّجُل».فَسَأَلَهُ: «ما ٱسمُكَ؟» فَقالَ لَهُ: «إِسمي جَيش، لِأَنَّنا كَثيرون».ثُمَّ سَأَلَهُ مُلِحًّا أَلّا يُرسِلَهُم إِلى خارِجِ ٱلنّاحِيَة.وَكانَ يَرعى هُناكَ في سَفحِ ٱلجَبَلِ قَطيعٌ كَبيرٌ مِنَ ٱلخَنازير.فَتَوَسَّلَت إِلَيهِ ٱلأَرواحُ ٱلنَّجِسَةُ قائِلة: «أَرسِلنا إِلى ٱلخَنازير، فَنَدخُلَ فيها».فَأَذِنَ لَها. فَخَرَجَتِ ٱلأَرواحُ ٱلنَّجِسَةُ وَدَخَلَت في ٱلخَنازير. فَوَثَبَ ٱلقَطيعُ مِنَ ٱلجُرُفِ إِلى ٱلبَحر، وَعَدَدُهُ نَحوُ أَلفَين. فَغَرِقَتِ ٱلخَنازيرُ في ٱلبَحر.فَهَرَبَ ٱلرُّعاةُ وَنَقَلوا ٱلخَبَرَ إِلى ٱلمَدينَةِ وَٱلمزارِع، فَجاءَ ٱلنّاسُ لِيَرَوا ما جَرى.فَلَمّا وَصَلوا إِلى يَسوع، شاهَدوا ٱلرَّجُلَ ٱلَّذي كانَ مَمسوسًا جالِسًا لابِسًا صَحيحَ ٱلعَقل، ذاكَ ٱلَّذي كانَ فيهِ جَيشٌ مِنَ ٱلشَّياطين. فَخافوا.فَأَخبَرَهمُ ٱلشُّهودُ بِما جَرى لِلمَمسوسِ وَبِخَبَرِ ٱلخَنازير.فَأَخَذوا يَسأَلونَ يَسوعَ أَن يَنصَرِفَ عَن بَلَدِهِم.وَبَينَما هُوَ يَركَبُ ٱلسَّفينَة، سَأَلَهُ ٱلَّذي كانَ مَمسوسًا أَن يَصحَبَهُ.فَلَم يَأذَن لَهُ، بَل قالَ لَهُ: «إِذهَب إِلى بَيتِكَ إِلى ذَويك، وَأَخبِرهُم بِكُلِّ ما صَنَعَ ٱلرَّبُّ إِلَيكَ، وَبِرَحمَتِهِ لَكَ».فَمَضى وَأَخَذَ يُنادي في ٱلمُدُنِ ٱلعَشرِ بِكُلِّ ما صَنَعَ يَسوعُ إِلَيه. وَكانَ جَميعُ ٱلنّاسِ يَتَعَجَّبون.




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس مرقس .17a-13:12


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَرسَلَ رُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ وَٱلكَتَبَةُ إِلى يَسوعَ بَعضًا مِنَ ٱلفَرّيسِيّينَ وَٱلهيرودُسِيّينَ لِيَصطادوهُ بِكَلِمَة.فَأَقبَلوا وَقالوا لَهُ: «يا مُعَلِّمُ، قَد عَلِمنا أَنَّكَ صادِقٌ وَلا تُبالي بِأَحَدٍ، وَلا تَنظُرُ إِلى وُجوهِ ٱلنّاسِ، بَل تُعَلِّمُ طَريقَ ٱللهِ بِٱلحَقّ. هَل يَجوزُ أَن نُعطي ٱلجِزيَةَ لِقَيصَرَ أَم لا؟ أَيَجِبُ أَن نُعطِيَ أَم لا نُعطي؟»فَعَلِمَ رِئاءَهُم فَقالَ لَهُم: «لِماذا تُجَرِّبوني؟ عَلَيَّ بِدينارٍ حَتّى أَنظُر».فَأَتَوا بِهِ. فَقالَ لَهُم: «لِمَن هَذِهِ ٱلصّورَةُ وَهَذِهِ ٱلكِتابَة؟» قالوا لَهُ: «لِقَيصَر».فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُم: «أَوفوا ما لِقَيصَرَ لِقَيصَرَ، وَما للهِ لله». فَعَجِبوا مِنهُ.



#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.