HTML مخصص
10 Jun
10Jun

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة ك




الطقس الماروني


سفر أعمال الرسل 21-11:3


يا إِخْوَتِي : بَيْنَمَا كَانَ ٱلرَّجُلُ الْمُخَلَّعُ يُلازِمُ بُطْرُسَ ويُوحَنَّا، أَسْرَعَ ٱلشَّعْبُ كُلُّهُ إِلَيْهِمَا في ٱلرِّوَاقِ ٱلمَدْعُوِّ رِوَاقَ سُلَيْمَان، وهُمْ مَذْهُولُون.فَلَمَّا رَأَى بُطْرُسُ ذَلِكَ، خَاطَبَ ٱلشَّعْبَ قَائِلاً: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِسْرَائِيلِيُّون، مَا بَالُكُم مُتَعَجِّبِينَ مِنْ هذَا؟ أَوْ مَا بَالُكُم تَتَفَرَّسُونَ فِينَا كَأَنَّنَا بِقُوَّتِنَا نَحْنُ أَو بِتَقْوَانَا قَدْ جَعَلْنَا هذَا ٱلرَّجُلَ يَمْشِي؟إِنَّ إِلهَ إِبْرَاهِيمَ وإِسْحقَ ويَعْقُوب، إِلهَ آبَائِنَا، قَدْ مَجَّدَ فَتَاهُ يَسُوع، ٱلَّذِي أَسْلَمْتُمُوهُ أَنْتُم وأَنْكَرْتُمُوهُ أَمَامَ بِيلاطُس، وكَانَ قَدْ عَزَمَ عَلى إِطْلاقِهِ.أَمَّا أَنْتُم فَأَنْكَرْتُمُ القُدُّوسَ البَارّ، وطَلَبْتُم أَنْ يُوهَبَ لَكُم رَجُلٌ قَاتِل،وقَتَلْتُم رَبَّ ٱلحَيَاةِ الَّذِي أَقَامَهُ اللهُ مِنْ بَينِ الأَمْوَات، وعَلى ذَلِكَ نَحْنُ شُهُود.وبِفَضْلِ الإِيْمَانِ بِٱسْمِ يَسُوع، شَدَّدَ ٱسْمُ يَسُوعَ هذَا الرَّجُلَ الَّذِي تُشَاهِدُونَهُ وتَعْرِفُونَهُ. والإِيْمَانُ بِيَسُوعَ هُوَ ٱلَّذِي أَعَادَ إِلى هذَا ٱلرَّجُلِ تَمَامَ صِحَّتِهِ هذِهِ أَمَامَكُم جَمِيعًا.وٱلآن، أَيُّهَا الإِخْوَة، أَنَا أَعْلَمُ أَنَّكُم عَنْ جَهْلٍ فَعَلْتُم ذَلِكَ، كَمَا فَعَلَ أَيْضًا رُؤَسَاؤُكُم.وهكَذَا أَتَمَّ ٱللهُ مَا سَبَقَ فَأَنْبَأَهُ عَلى لِسَانِ جَمِيعِ ٱلأَنْبِيَاء، أَنَّ مَسِيحَهُ سَيَتَأَلَّم.فَتُوبُوا إِذًا، وَٱرْجِعُوا لِتُمْحَى خَطَايَاكُم،فَتَأْتِيَ أَوْقَاتُ ٱلفَرَجِ مِنْ قِبَلِ ٱلرَّبّ، إِذْ يُرْسِلُ إِلَيْكُمُ ٱلمَسِيحَ يَسُوع، ٱلَّذِي سَبَقَ فَأَعَدَّهُ لَكُم،والَّذِي يَنْبَغِي أَنْ تَحْتَفِظَ بِهِ السَّمَاء ، حَتَّى الأَزْمِنَةِ الَّتِي يُجَدِّدُ فِيهَا اللهُ كُلَّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ، بِفَمِ أَنْبِيَائِهِ القِدِّيسِينَ مُنْذُ القَدِيم.




الطقس اللاتيني


سفر الملوك الأوّل 16-11.9a:19


في تِلكَ ٱلأَيّام، لَمّا وَصَلَ إيلِيّا إِلى جَبَلِ ٱللهِ حوريب، دَخَلَ ٱلمَغارَةَ هُناكَ وَباتَ فيها.فَإِذا بِكَلامِ ٱلرَّبِّ إِلَيهِ، يَقول: «أُخرُج، وَقِف عَلى ٱلجَبَلِ أَمامَ ٱلرَّبّ». فَإِذا ٱلرَّبُّ عابِرٌ وَريحٌ عَظيمَةٌ وَشَديدَةٌ تُصَدِّعُ ٱلجِبالَ وَتُحَطِّمُ ٱلصُّخورَ أَمامَ ٱلرَّبّ. وَلَم يَكُنِ ٱلرَّبُّ في ٱلرّيح. وَبَعدَ ٱلرّيحِ زَلزَلَة، وَلَم يَكُنِ ٱلرَّبُّ في ٱلزَّلزَلَة.وَبَعدَ ٱلزَّلزَلَةِ نار، وَلَم يَكُنِ ٱلرَّبُّ في ٱلنّار. وَبَعدَ ٱلنّار، صَوِتُ نَسيمٍ لَطيف.فَلَمّا سَمِعَ إيلِيّا، سَتَرَ وَجهَهُ بِرِدائِهِ، وَخَرَجَ وَوَقَفَ بِمَدخَلِ ٱلمَغارَة. فَإِذا بِصَوتٍ إِلَيهِ يَقول: «ما بالُكَ هَهُنا يا إيلِيّا؟»فَقال: «إِنّي غِرتُ غَيرَةً لِلرَّبّ، إِلَهِ ٱلقُوّات، لِأَنَّ بَني إِسرائيلَ قَد تَرَكوا عَهدَكَ، وَقَوَّضوا مَذابِحَكَ، وَقَتَلوا أَنبِياءَكَ بِٱلسَّيف، وَبَقيتُ أَنا وَحدي، وَقَد طَلَبوا نَفسي لِيَأخُذوها».فَقالَ لَهُ ٱلرَّبّ: «إِمضِ فَٱرجَع في طَريقِكَ نَحوَ بَرِّيَّةِ دِمَشق. فَإِذا وَصَلت، فَٱمسَح حَزاثيلَ مَلِكًا عَلى أَرام.وَٱمسَح ياهُوَ بنَ نَمشي مَلِكًا عَلى إِسرائيل، وَٱمسَح أَليشاعَ بنَ شافاطَ مِن آبالَ مَحولَةَ نَبِيًّا بَدَلًا مِنكَ».




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 28-14:2


يا إِخوَة، إِنَّ ٱلأُمَمَ ٱلَّذينَ لَيسَ عِندَهُم ناموسٌ، حينَما يَعمَلونَ طَبيعِيًّا بِما هُوَ في ٱلنّاموسِ، فَهَؤُلاءِ ٱلَّذينَ لَيسَ عِندَهُم ناموسٌ يَكونونَ ناموسًا لِنُفوسِهِم،وَيُظهِرونَ عَمَلَ ٱلنّاموسِ ٱلمَكتوبِ في قُلوبِهِم، وَضَميرُهُم شاهِدٌ وَأَفكارُهُم تَشكو أَو تَحتَجُّ فيما بَينَها،يَومَ يَدينُ ٱللهُ سَرائِرَ ٱلنّاسِ بِحَسَبِ إِنجيلي بِيَسوعَ ٱلمَسيح.فَإِن كُنتَ أَنتَ تُدعى يَهودِيًّا وَتَعتَمِدُ عَلى ٱلنّاموسِ وَتَفتَخِرُ بِٱللهِ،وَتَعرِفُ مَشيئَتَهُ وَتُمَيِّزُ ما ٱلأَفضَلُ، مُتَعَلِّمًا مِنَ ٱلنّاموس.وَمُتَيَقِّنًا أَنَّكَ قائِدُ ٱلعُميانِ وَنورُ ٱلَّذينَ في ٱلظَّلامِ،وَمُؤَدِّبُ ٱلجُهّالِ وَمُعَلِّمُ ٱلأَطفالِ، وَأَنَّ لَكَ في ٱلنّاموسِ صورَةَ ٱلعِلمِ وَٱلحَقّ.فَأَنتَ إِذَن يا مَن يُعَلِّمُ غَيرَهُ، أَلا تُعَلِّمُ نَفسَكَ؟ ٱلَّذي يَكرِزُ: أَن لا يُسرَقَ، أَتَسرِق؟أَلَّذي يَقولُ: أَن لا يُزنى، أَتَزني؟ ٱلَّذي يَمقُتُ ٱلأَوثانَ، أَتَنتَهِكُ حُرمَةَ ما هُوَ قُدسٌ؟ٱلَّذي يَفتَخِرُ بِٱلنّاموسِ، أَتُهينُ ٱللهَ بِتَعَدّي ٱلنّاموس؟فَإِنَّ ٱسمَ ٱللهِ يُجَدَّفُ عَلَيهِ في ٱلأُمَمِ بِسَبَبِكُم، كَما كُتِب.أَجَل إِنَّ ٱلخِتانَ يَنفَعُ إِن عَمِلتَ بِٱلنّاموس. وَلَكِن إِن كُنتَ مُتَعَدِّيًا لِلنّاموسِ، فَقَد صارَ خِتانُكَ قَلَفًا!وَإِن كانَ ٱلأَقلَفُ يَحفَظُ حُقوقَ ٱلنّاموسِ، أَفَلا يُعَدُّ قَلَفُهُ خِتانًا؟وَيَدينُكَ ٱلقَلَفُ ٱلَّذي بِٱلطَّبيعَةِ وَٱلمُتِمُّ لِلنّاموسِ، أَنتَ ٱلَّذي مَعَ ٱلحَرفِ وَٱلخِتانِ يَتَعَدّى ٱلنّاموس؟لِأَنَّ ٱليَهودِيَّ لَيسَ مَن كانَ في ٱلظّاهِرِ، وَٱلخِتانَ لَيسَ ما يَظهَرُ في ٱللَّحمِ










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا 14-8:14


قالَ فيليبُّس لِيَسوع: «يَا رَبّ، أَرِنَا الآبَ وحَسْبُنَا».قَالَ لَهُ يَسُوع: «أَنَا مَعَكُم كُلَّ هذَا الزَّمَان، يَا فِيلِبُّس، ومَا عَرَفْتَنِي؟ مَنْ رَآنِي رَأَى الآب، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْت: أَرِنَا الآب؟أَلا تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا في الآب، وأَنَّ الآبَ فِيَّ؟ أَلكَلامُ الَّذي أَقُولُهُ لَكُم، لا أَقُولُهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي، بَلِ الآبُ المُقِيمُ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ أَعْمَالَهُ.صَدِّقُونِي: أَنَا في الآبِ والآبُ فِيَّ. وإِلاَّ فَصَدِّقُوا مِنْ أَجْلِ الأَعْمَالِ نَفْسِهَا.أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: مَنْ يُؤْمِنُ بِي يَعْمَلُ هُوَ أَيْضًا ٱلأَعْمَالَ الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا، وأَعْظَمَ مِنْهَا يَعْمَل، لأَنِّي أَنَا ذَاهِبٌ إِلى الآب.كُلُّ مَا تَطْلُبُونَهُ بِٱسْمِي أَعْمَلُهُ، لِيُمَجَّدَ الآبُ في الٱبْن.إِنْ تَطْلُبُوا شَيْئًا بِٱسْمِي فَأَنَا أَعْمَلُهُ.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس متّى 32-27:5


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «سَمِعتُم أَنَّه قيل: لا تَزنِ.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: مَن نَظَرَ إِلى ٱمرَأَةٍ بِشَهوَة، زَنى بِها في قَلبِهِ.فَإِذا كانَت عَينُكَ ٱليُمنى سَبَبَ عَثرَةٍ لَكَ، فَٱقلَعها وَأَلقِها عَنكَ. فَلَأَن يَهلِكَ عُضوٌ مِن أَعضائِكَ، خَيرٌ لَكَ مِن أَن يُلقى جَسَدُكَ كُلُّهُ في جَهَنَّم.وَإِذا كانَت يَدُكَ ٱليُمنى حَجَرَ عَثرَةٍ لَكَ، فَٱقطَعها وَأَلقِها عنكَ. فَلَأَن يَهلِكَ عُضوٌ مِن أَعضائِكَ، خَيرٌ لكَ مِن أَن يَذهَبَ جَسَدُكَ كُلُّهُ إِلى جَهَنَّم.وَقَد قيل: مَن طَلَّقَ ٱمرَأَتَهُ، فَليُعطِها كِتابَ طَلاق.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: مَن طَلَّقَ ٱمرَأَتَهُ، إِلّا في حالَةِ ٱلفَحشاء، عَرَّضَها لِلزِّنى. وَمَن تَزَوَّجَ مُطَلَّقَةً، فَقَد زَنى».




الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس متّى 41-33:5


قالَ ٱلرَّبّ: «قَد سَمِعتُم أَنَّهُ قيلَ لِلأَقدَمين: لا تَحنَث، بَل أَوفِ ٱلرَّبَّ أَقسامَك.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: لا تَحلِفوا ٱلبَتَّةَ، لا بِٱلسَّماءِ فَإِنَّها عَرشُ ٱللهِ،وَلا بِٱلأَرضِ فَإِنَّها مَوطِئُ قَدَمَيهِ، وَلا بِأورَشَليمَ فَإِنَّها مَدينَةُ ٱلمَلِكِ ٱلعَظيم.وَلا تَحلِف بِرَأسِكَ، لِأَنَّكَ لا تَقدِرُ أَن تَجعَلَ شَعرَةً مِنهُ بَيضاءَ أَو سَوداء.وَليَكُن كَلامُكُم نَعَم نَعَم وَلا لا، وَما زادَ عَلى ذَلِكَ فَهُوَ مِنَ ٱلشِّرّير.سَمِعتُم أَنَّهُ قيل: عَينٌ بِعَينٍ، وَسِنٌ بِسِنّ.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: لا تُقاوِموا ٱلشِّرّيرَ، بَل مَن لَطَمَكَ عَلى خَدِّكَ ٱلأَيمَنِ فَحَوِّل لَهُ ٱلآخَرَ أَيضًا.وَمَن أَرادَ أَن يُخاصِمَكَ وَيأخُذَ ثَوبَكَ، فَخَلِّ لَهُ ٱلرِّداءَ أَيضًا.وَمَن سَخَّرَكَ ميلاً، فَٱمضِ مَعَهُ ٱثنَين».


#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.