HTML مخصص
13 Jun
13Jun

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني


سفر أعمال الرسل 22-13:4


يا إِخْوَتِي، لَمَّا شَاهَدَ أَعضَاءُ الْمَجْلِسِ جُرْأَةَ بُطْرُسَ ويُوحَنَّا، وقَدْ أَدْرَكُوا أَنَّهُمَا أُمِّيَّانِ عَادِيَّان، أَخَذَهُم ٱلعَجَب. وكَانُوا يَعْرِفُونَ أَنَّهُمَا كَانَا مَعَ يَسُوع.وإذْ رَأَوا ٱلرَّجُلَ ٱلمُعَافَى واقِفًا مَعَهُمَا، لَمْ يَبْقَ لَهُمَا شَيءٌ يُنَاقِضُونَهُمَا بِهِ.فَأَمَرُوا بِإِخْرَاجِهِمَا مِنَ ٱلمَجْلِس، وأَخَذُوا يَتَشَاوَرُونَ فِيمَا بَيْنَهُمقَائِلين: «مَاذَا نَفْعَلُ بِهذَينِ ٱلرَّجُلَيْن؟ لأَنَّهَا قَدْ جَرَتْ عَلى أَيْدِيهِمَا آيَةٌ مَشْهُورَة، ظَاهِرَةٌ لِجَميعِ سُكَّانِ أُورَشَليم، فلا نَقْدِرُ أَنْ نُنْكِرَهَا.ولكِنْ، لِئَلاَّ تَزْدَادَ ٱنْتِشَارًا بَينَ الشَّعْب، فلْنَتَهَدَّدْهُمَا أَلاَّ يُكَلِّمَا أَحَدًا مِنْ بَعْدُ بِهذَا ٱلٱسْم!».ثُمَّ ٱسْتَدْعَوهُمَا وأَمَرُوهُمَا أَلاَّ يَنْطِقَا ولا يُعَلِّمَا ٱلبَتَّةَ بِٱسْمِ يَسُوع.فَأَجَابَ بُطرُسُ ويُوحَنَّا وقَالا لَهُم: «أُحْكُمُوا أَنْتُم إِنْ كَانَ عَدْلاً أَمَامَ اللهِ أَنْ نَسْمَعَ لَكُم، أَمْ بِٱلحَرِيِّ أَنْ نَسْمَعَ لله.أَمَّا نَحْنُ، فَإِنَّنَا لا نَقْدِرُ أَلاَّ نتَكَلَّمَ بِمَا رَأَيْنا وسَمِعْنَا!».ولَمَّا لَمْ يَجِدُوا سَبيلاً إِلى مُعاقَبَتِهِمَا، تَهَدَّدُوهُمَا ثُمَّ أَطْلَقُوهُمَا، خَوْفًا مِنَ ٱلشَّعْب، لأَنَّ ٱلجَميعَ كَانُوا يُمَجِّدُونَ ٱللهَ عَلى مَا جَرَى؛لأَنَّ الرَّجُلَ ٱلَّذِي تَمَّتْ فِيهِ آيَةُ الشِّفَاءِ هذِهِ قَدْ جَاوَزَ ٱلأَربَعِينَ عَامًا.




الطقس اللاتيني


سفر الملوك الأوّل 29-17:21


لَمّا ماتَ نابوت، كانَ كَلامُ ٱلرَّبِّ إِلى إيلِيّا ٱلتِّشبِيّ، قائِلًا:«قُم، فَٱنحَدِر لِلِقاءِ آحابَ مَلِكِ إِسرائيل، ٱلَّذي في ٱلسّامِرَة. فَها هُوَذا في كَرمِ نابوتَ ٱلَّذي نَزَلَ إِلَيهِ لِيَرِثَهُ.وَكَلِّمهُ، قائِلًا: كَذا قالَ ٱلرَّبّ: قَتَلتَ وَوَرِثتَ أَيضًا. ثُمَّ كَلِّمهُ، قائِلًا: هَكَذا قالَ ٱلرَّبّ: في ٱلمَوضِعِ ٱلَّذي لَحَسَت فيهِ ٱلكِلابُ دَمَ نابوت، تَلحَسُ ٱلكِلابُ دَمَكَ أَنتَ أَيضًا».فَقالَ آحابُ لِإيلِيّا: «هَل وَجَدتَني، يا عَدُوّي؟» فَقال: «قَد وَجَدتُكَ، لِأَنَّكَ قَد بِعتَ نَفسَكَ لِعَمَلِ ٱلشَّرِّ في عَينَيِ ٱلرَّبّ.هاءَنَذا جالِبٌ عَلَيكَ ٱلشَّرّ، وَمُبيدٌ نَسلَكَ، وَقاطِعٌ لِآحابَ كُلِّ بائِلٍ بِحائِطٍ مِن مَحجوزٍ وَمُطلَقٍ في إِسرائيل،وَجاعِلٌ بَيتَكَ كَبَيتِ ياربُعامَ بنِ نَباطَ وَبَيتِ بَعشا بنِ أَحِيّا، لِأَجل إِسخاطِكَ لي، وَإيثامِكَ لِإِسرائيل».وَتَكَلَّمَ ٱلرَّبُّ عَلى إيزابَلَ أَيضًا، قائِلًا: «إِنَّ ٱلكِلابَ سَتَأكُلُ إيزابَلَ عِندَ مِترَسَةِ يِزرَعيل.وَمَن ماتَ لِآحابَ في ٱلمَدينَةِ تَأكُلُهُ ٱلكِلاب، وَمَن ماتَ لَهُ في ٱلصَّحراء، تَأكُلُهُ طَيرُ ٱلسَّماء».وَلَم يَكُن كَآحابَ ٱلَّذي باعَ نَفسَهُ لِعَمَلِ ٱلشَّرِّ في عَينَيِ ٱلرَّبِّ، حَيثُ أَغوَتهُ إيزابَلُ ٱمرَأَتُهُ.وَبالَغَ في ٱلرَّجسِ جِدًّا، بِٱقتِفائِهِ أَقذارَ ٱلأَصنام، عَلى حَسَبِ جَميعِ ما فَعَلَ ٱلأَمورِيّون، ٱلَّذينَ طَرَدَهُمُ ٱلرَّبُّ مِن وَجهِ بَني إِسرائيل.فَلَمّا سَمعِ آحابُ هَذا ٱلكَلام، مَزَّقَ ثِيابَهُ، وَجَعَلَ عَلى بَدَنِهِ مِسحًا، وَصامَ وَباتَ في ٱلمِسح، وَمَشى ناكِسًا.فَكانَ كَلامُ ٱلرَّبِّ إِلى إيلِيّا ٱلتِّشبِيّ، قائِلًا:«أَرَأَيتَ كَيفَ ذُلَّ آحابُ أَمامي؟ فَمِن أَجلِ أَنَّهُ قَد ذُلَّ أَمامي، لا أَجلُبُ ٱلشَّرَّ في أَيّامِهِ، وَلَكِن في أَيّامِ ٱبنِهِ، أَجلُبُ ٱلشَّرَّ عَلى بَيتِهِ».




الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 12-4:4


يا إِخوَة، إنَّ ٱلَّذي يَعمَلُ، لا تُحسَبُ لَهُ ٱلأُجرَةُ نِعمَةً بَل دَينًا.وَأَمّا ٱلَّذي لا يَعمَلُ بَل يُؤمِنُ بِمَن يُبَرِّرُ ٱلكافِرَ، فَإِنَّ إيمانَهُ يُحسَبُ لَهُ بِرًّا.وَهَكَذا يُعلِنُ داوُدُ أَيضًا ٱلطّوبى لِلإِنسانِ ٱلَّذي يَحسُبُ لَهُ ٱللهُ بِرًّا بِدونِ أَعمالٍ قائِلاً:«طوبى لِلَّذينَ غُفِرَت آثامُهُم، وَسُتِرَت خَطاياهُم.طوبى لِلرَّجُلِ ٱلَّذي لا يَحسُبُ عَلَيهِ ٱلرَّبُّ خَطيئَة».أَفَلِلخِتانِ فَقَط هَذهِ ٱلطّوبى أَم لِلقَلَفِ أَيضًا؟ فَإِنّا نَقولُ إِنَّ ٱلإيمانَ حُسِبَ لِإِبرَهيمَ بِرًّا.فَكَيفَ حُسِب؟ أَ إِذ كانَ في ٱلخِتانِ أَم إِذ كانَ في ٱلقَلَف؟ إِنَّهُ لَم يَكُن في ٱلخِتانِ بَل في ٱلقَلَف.وَقَد أَخَذَ سِمَةَ ٱلخِتانِ خاتَمًا لِبِرِّ ٱلإيمانِ ٱلَّذي كانَ في ٱلقَلَفِ، لِيَكونَ أَبًا لِجَميعِ ٱلَّذينَ يُؤمِنونَ وَهُم في ٱلقَلَفِ، لِكَي يُحسَبَ ٱلبِرُّ لَهُم أَيضًا،وَأَبًا لِلخِتانِ، لِلَّذينَ لَيسوا مِنَ ٱلخِتانِ فَقَط، بَل يَقتَفونَ أَيضًا آثارَ إيمانِ أَبينا إِبرَهيمَ، ٱلَّذي كانَ لَهُ في ٱلقَلَف.








الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس يوحنّا 14-9:15


قالَ الرَبُّ يَسُوعُ لِتَلاميذِهِ :«كَمَا أَحَبَّنِي الآب، كَذلِكَ أَنَا أَحْبَبْتُكُم. أُثْبُتُوا في مَحَبَّتِي.إِنْ تَحْفَظُوا وصَايَايَ تَثْبُتُوا في مَحَبَّتِي، كَمَا حَفِظْتُ وَصَايَا أَبِي وأَنَا ثَابِتٌ في مَحَبَّتِهِ.كَلَّمْتُكُم بِهذَا لِيَكُونَ فَرَحِي فِيكُم، فَيَكْتَمِلَ فَرَحُكُم.هذِهِ هِيَ وَصِيَّتِي أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُم بَعْضًا كَمَا أَنَا أَحْبَبْتُكُم.لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هذَا، وهُوَ أَنْ يَبْذُلَ الإِنْسَانُ نَفْسَهُ في سَبِيلِ أَحِبَّائِهِ.أَنْتُم أَحِبَّائِي إِنْ تَعْمَلُوا بِمَا أُوصِيكُم بِهِ.




الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس متّى 48-43:5


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «سَمِعتُم أَنَّه قيل: أَحبِب قَريبَكَ وَأَبغِض عَدُوَّكَ.أَمّا أَنا فَأَقولُ لَكُم: أَحِبّوا أَعداءَكُم، وَصَلّوا مِن أَجلِ مُضطَهِديكُم،لِتَصيروا بَني أَبيكُمُ ٱلَّذي في ٱلسَّمَوات. لِأَنَّهُ يُطلِعُ شَمسَهُ عَلى ٱلأَشرارِ وَٱلأَخيار، وَيُنزِلُ ٱلمَطَرَ عَلى ٱلأَبرارِ وَٱلفُجّار.فَإِن أَحبَبتُم مَن يُحِبُّكُم، فَأَيُّ أَجرٍ لَكُم؟ أَوَلَيسَ ٱلعَشّارونَ يَفعَلونَ ذَلِك؟وَإِن سَلَّمتُم عَلى إِخوإِنكُم وَحدَهُم، فَأَيَّ زِيادَةٍ فعَلتُم؟ أَوَلَيسَ ٱلوَثَنِيّونَ يَفعَلونَ ذَلِك؟فَكونوا أَنتُم كامِلين، كَما أَنَّ أَباكُمُ ٱلسَّماوِيَّ كامِل».




الطقس البيزنطي الملكيّ



إنجيل القدّيس متّى 21-15:7


قالَ ٱلرَّبّ: «إِحذَروا مِنَ ٱلأَنبِياءِ ٱلكَذَبَةِ ٱلَّذينَ يَأتونَكُم في ثِيابِ خِرافٍ، وَهُم في ٱلباطِنِ ذِئابٌ خاطِفَة!مِن ثِمارِهِم تَعرِفونَهُم. هَل يُجتَنى مِنَ ٱلشَّوكِ عِنَبٌ، أَو مِنَ ٱلعَوسَجِ تين؟هَكذا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تُثمِرُ ثِمارًا جَيِّدَةً، وَأَمّا ٱلشَّجَرَةُ ٱلرَّديئَةُ فَتُثمِرُ ثِمارًا رَديئَة.لا تَستَطيعُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَن تُثمِرَ ثِمارًا رَديئَةً، وَلا شَجَرَةٌ رَديئَةٌ أَن تُثمِرَ ثِمارًا جَيِّدَة.كُلُّ شَجَرَةٍ لا تُثمِرُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقطَعُ وَتُلقى في ٱلنّار.فَمِن ثِمارِهِم إِذَن تَعرِفونَهُم!لَيسَ كُلُّ مَن يَقولُ لي: يا رَبُّ، يا رَبُّ، يَدخُلُ مَلَكوتَ ٱلسَّماوات، بلِ ٱلَّذي يَعمَلُ إِرادَةَ أَبي ٱلَّذي في ٱلسَّماوات.



#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.