HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
سفر أعمال الرسل 31-23:4
ولَمَّا أُطْلِقَ بُطْرُسُ ويُوحَنَّا، أَتَيَا إِلى رِفَاقِهِمَا، وأَخْبَرَاهُمَا بِكُلِّ مَا قَالَ لَهُمَا ٱلأَحْبَارُ وٱلشُّيُوخ.ولَمَّا سَمِعُوا ذلِكَ، رَفَعُوا أَصْوَاتَهُم إِلى ٱللهِ بنَفْسٍ وَاحِدَة، وقَالُوا: «أَيُّهَا ٱلسَّيِّد، أَنْتَ ٱلَّذِي صَنَعْتَ ٱلسَّماءَ وٱلأَرْضَ وٱلبَحْرَ وكُلَّ ما فيها.أَنتَ ٱلَّذِي قُلْتَ بِٱلرُّوحِ ٱلقُدُس، بِفَمِ دَاوُدَ فَتَاك: لِمَاذَا ٱرْتَجَّتِ ٱلأُمَم، وهَذَّتِ ٱلشُّعُوبُ بِٱلبَاطِل؟قَامَ مُلوكُ ٱلأَرْض، وٱلعُظَمَاءُ ٱئْتَمَرُوا مَعًا، عَلى ٱلرَّبِّ وعَلى مَسِيحِهِ!أَجَلْ بِٱلحَقِيقَة، لَقَدِ ٱئْتَمَرَ في هذِهِ ٱلمَدِينَةِ هِيرُودُسُ وبِيلاطُس، مَعَ ٱلأُمَمِ وشُعُوبِ إِسْرَائِيل، عَلى يَسُوعَ فَتَاكَ ٱلقُدُّوس، ٱلَّذِي مسَحْتَهُ،لِيَفْعَلوا كُلَّ مَا سَبقَتْ فرَسَمَتْ يَدُكَ ومَشِيئَتُكَ أَنْ يَكُون.وٱلآن، يَا رَبّ، أُنْظُرْ إِلى تَهْدِيدَاتِهِم، وَٱمْنَحْ عَبِيدَكَ أَنْ يُعْلِنُوا كَلِمَتَكَ بِكُلِّ جُرأَة،بَاسِطًا يَدَكَ لِيَجْرِيَ ٱلشِّفَاءُ وٱلآيَاتُ وٱلعَجَائِبُ بِٱسْمِ يَسُوع، فَتَاكَ ٱلقُدُّوس!».ولَمَّا صَلَّوا، زُلْزِلَ ٱلمَكَانُ حَيْثُ كَانُوا مُجْتَمِعِين، وٱمْتَلأُوا كُلُّهُم مِنَ ٱلرُّوحِ ٱلقُدُس، وأَخَذُوا يُعْلِنونَ كَلِمَةَ ٱللهِ بِجُرأَة.
الطقس اللاتيني
سفر الملوك الثاني 14-6.1:2
وَكانَ إِذ أَرادَ ٱلرَّبُّ أَن يَرفَعَ إيلِيّا في ٱلعاصِفَةِ نَحوَ ٱلسَّماء، أَنَّ إيلِيّا ذَهَبَ مَعَ أَليشاعَ مِنَ ٱلجِلجال.ثُمَّ قالَ لَهُ إيلِيّا: «أُقعُد هَهُنا، فَإِنَّ ٱلرَّبَّ قَد بَعَثَني إِلى ٱلأُردُنّ». فَقال: «حَيٌّ ٱلرَّبّ، وَحَيَّةٌ نَفسُكَ! إِنّي لا أُفارِقُكَ». وَذَهَبا كِلاهُما مَعًا.فَذَهَبَ خَمسونَ رَجُلًا مِن بَني ٱلأَنبِياء، وَوَقَفوا تُجاهَهُما عَن بُعد، وَوَقَفا هُما بِجانِبِ ٱلأُردُنّ.فَأَخَذَ إيلِيّا رِداءَهُ وَلَفَّهُ وَضَرَبَ بِهِ ٱلمِياه، فَٱنفَلَقَت إِلى هُنا وَهُناك، وَجازا كِلاهُما عَلى ٱليَبَس.فَلَمّا عَبَرا، قالَ إيلِيّا لِأَليشاع: «سَلني ماذا أَصنَعُ لَكَ، قَبلَ أَن أوخَذَ عَنكَ» فَقالَ أَليشاع: «لِيَكُن لي سَهمانِ في روحِكَ».قال: «قَد سَأَلتَ أَمرًا صَعبًا. إِن أَنتَ رَأَيتَني عِندَما أوخَذُ مِن عِندِكَ، يَكونُ لَكَ ذَلِكَ، وَإِلّا فَلا».وَفيما كانا سائِرَين، وَهُما يَتَحَدَّثان، إِذا مَركَبَةٌ نارِيَّةٌ وَخَيلٌ نارِيَّةٌ قَد فَصَلَت بَينَهُما. وَصَعِدَ إيلِيّا في ٱلعاصِفَةِ نَحوَ ٱلسَّماء.وَأَليشاعُ ناظِرٌ وَهُوَ يَصرُخ: «يا أَبي، يا أَبي، يا مَركَبَةَ إِسرائيلَ وَفُرسانَهُ!». ثُمَّ لَم يَرَهُ أَيضًا. فَأَمسَكَ ثِيابَهُ وَشَقَّها شَطرَين.وَرَفَعَ رِداءَ إيلِيّا ٱلَّذي سَقَطَ عَنهُ، وَرَجَعَ وَوَقَفَ عَلى شاطِئِ ٱلأُردُنّ.وَأَخَذَ رِداءَ إيلِيّا ٱلَّذي سَقَطَ عَنهُ. وَضَرَبَ ٱلمِياهَ فَٱنفَلَقَت إِلى هُنا وَهُناك، وَعَبَرَ أَليشاع.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 25-13:4
يا إِخوَة، إِنَّ ٱلمَوعِدَ لِإِبرَهيمَ أَو لِنَسلِهِ بِأَن يَكونَ وارِثًا لِلعالَمِ، لَم يَكُن بِٱلنّاموسِ وَلَكِن بِبِرِّ ٱلإيمان.لِأَنَّهُ لَو كانَ أَصحابُ ٱلنّاموسِ هُمُ ٱلوَرَثَةُ، لَأُبطِلَ ٱلإيمانُ وَأُلغِيَ ٱلمَوعِد.لِأَنَّ ٱلناموسَ يُنشِئُ غَضَبًا، لِأَنَّهُ حَيثُ لا يَكونُ ناموسٌ لا يَكونُ تَعَدّ.لِذَلِكَ فَٱلمَوعِدُ هُوَ مِنَ ٱلإيمانِ لِيَكونَ عَلى سَبيلِ نِعمَةٍ، حَتّى يَكونَ ٱلمَوعِدُ مُحَقَّقًا لِلذُّرِّيَّةِ كُلِّها، لا لِلَّتي مِنَ ٱلنّاموسِ فَقَط، بَل لِلَّتي مِن إيمانِ إِبرَهيمَ أَيضًا، ٱلَّذي هُوَ أَبٌ لَنا أَجمَعين.كَما كُتِب: «إِنّي جَعَلتُكَ أَبًا لِأُمَمٍ كَثيرَةٍ»، لَدى مَن آمَنَ بِهِ، أَيِ ٱللهِ مُحيِي ٱلأَمواتَ وَداعي ما هُوَ غَيرُ كائِنٍ كَأَنَّهُ كائِن.فَهُوَ عَلى خِلافِ ٱلرَّجاءِ قَد آمَنَ عَلى ٱلرَّجاءِ، لِيَصيرَ أَبًا لِأُمَمٍ كَثيرَةٍ، كَما قيل: «هَكَذا سَيَكونُ نَسلُكَ».وَإِذ لَم يَضعُف في ٱلإيمانِ، لَم يَعتَبِر جِسمَهُ قَد ماتَ وَهُوَ ٱبنُ نَحوِ مِئَةِ سَنَةٍ، وَلا مَوتَ مُستَودَعِ سارَة.وَلَم يَشُكَّ في وَعدِ ٱللهِ بِعَدَمِ ٱلإيمانِ، بَل تَقَوّى في ٱلإيمانِ مُمَجِّدًا ٱلله.وَمُتَيَقِّنًا أَنَّهُ قادِرٌ أَن يُنجِزَ ما وَعَدَ بِهِ،«فَحُسِبَ لَهُ ذَلِكَ بِرًّا».وَلَم يُكتَب مِن أَجلِهِ وَحدَهُ أَنَّهُ حُسِبَ لَهُ،بَل مِن أَجلِنا أَيضًا. فَإِنَّهُ سَيُحسَبُ لَنا نَحنُ ٱلمؤمِنينَ بِٱلَّذي أَقامَ يَسوعَ رَبَّنا مِن بَينِ ٱلأَمواتِ،ٱلَّذي أُسلِمَ لِأَجلِ زَلاَّتِنا وَأُقيمَ لِأَجلِ تَبريرِنا.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا 17-15:15
قالَ الرَبُّ يَسوعُ لِتلاميذِهِ: «لَسْتُ أَدْعُوكُم بَعْدُ عَبِيدًا، لأَنَّ العَبْدَ لا يَعْلَمُ مَا يَعْمَلُ سَيِّدُهُ، بَلْ دَعَوْتُكُم أَحِبَّاءَ، لأَنِّي أَعْلَمْتُكُم بِكُلِّ مَا سَمِعْتُهُ مِنْ أَبي.لَمْ تَخْتَارُونِي أَنْتُم، بَلْ أَنَا ٱخْتَرْتُكُم، وأَقَمْتُكُم لِتَذْهَبُوا وتَحْمِلُوا ثَمَرًا، ويَدُومَ ثَمَرُكُم، فَيُعطيَكُمُ الآبُ كُلَّ مَا تَطْلُبُونَهُ بِٱسْمِي.بِهذَا أُوصِيكُم، أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُم بَعْضًا.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 18-16.5-1:6
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «إيّاكُم أَن تَعمَلوا بِرَّكُم بِمَرأًى مِنَ ٱلنّاس، لِكَي يَنظُروا إِلَيكُم. فَلا يَكونَ لَكُم أَجرٌ عِندَ أَبيكُمُ ٱلَّذي في ٱلسَّمَوات.فَإِذا تَصَدَّقتَ فَلا يُنفَخ أَمامَكَ في ٱلبوق، كَما يَفعَلُ ٱلمُراؤونَ في ٱلمَجامِعِ وَٱلشَّوارِعِ لِيُعَظِّمَ ٱلنّاسُ شَأنَهُم. أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُم أَخَذوا أَجرَهُم.أَمّا أَنتَ، فَإِذا تَصَدَّقت، فَلا تَعلَم شِمالُكَ ما تَفعَلُ يَمينُكَ.لِتَكونَ صَدَقَتُكَ في ٱلخُفيَة، وَأَبوكَ ٱلَّذي يَرى في ٱلخُفيَةِ يُجازيك.وَإِذا صَلَّيتُم، فَلا تَكونوا كَٱلمُرائين. فَإِنَّهُم يُحِبّونَ ٱلصَّلاةَ قائِمينَ في ٱلمَجامِعِ وَمُلتَقى ٱلشَّوارِع، لِيَراهُمُ ٱلنّاس. أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُم أَخَذوا أَجرَهُم.وَإِذا صُمتُم فَلا تُعَبِّسوا كَٱلمُرائين. فَإِنَّهُم يُكَلِّحونَ وُجوهَهُم، لِيَظهَروا لِلنّاسِ أَنَّهُم صائِمون. أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُم أَخذوا أَجَرهُم.أَمّا أَنتَ، فَإِذا صُمتَ، فَٱدهُن رَأسَكَ وَٱغسِل وَجهَكَ.لِكَي لا يَظهَرَ لِلنّاسِ أَنَّكَ صائِم، بَل لِأَبيكَ ٱلَّذي في ٱلخُفيَة. وَأَبوكَ ٱلَّذي يَرى في ٱلخُفيَةِ يُجازيك».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 23-21:7
قالَ ٱلرَّبُّ: «لَيسَ كُلُّ مَن يَقولُ لي: يا رَبُّ، يا رَبُّ، يَدخُلُ مَلَكوتَ ٱلسَّماوات، بلِ ٱلَّذي يَعمَلُ إِرادَةَ أَبي ٱلَّذي في ٱلسَّماوات.كَثيرونَ سَيَقولونَ لي في ذَلِكَ ٱليَوم: يا رَبُّ، يا رَبُّ، أَلَم نَكُن بِٱسمِكَ تَنَبَّأنا، وَبِٱسمِكَ أَخرَجنا شَياطينَ، وَبِٱسمِكَ صَنَعنا عَجائِبَ كَثيرَة؟فَحينَئِذٍ أُعلِنُ لَهُم: إِنّي لَم أَعرِفكُم قَطّ. فَٱذهَبوا عَنّي يا فاعِلي ٱلإِثم».
#خدّام_الربّ