HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
سفر أعمال الرسل 42-34:5
يا إِخْوَتي، قَامَ في المَجْلِسِ فَرِّيسِيٌّ ٱسْمُهُ جَمْلِيئِيل، عَالِمٌ بِٱلتَّوْرَاة، مُحْتَرَمٌ لَدَى ٱلشَّعْبِ كُلِّهِ، وأَمَرَ بِإِخْرَاجِ أُولئِكَ ٱلرِّجَالِ وَقْتًا قَلِيلاً،ثُمَّ قَالَ لَهُم: «أَيُّهَا ٱلرِّجَالُ ٱلإِسْرَائِيلِيُّون، إِحْذَرُوا لأَنفُسِكُم مِمَّا أَنْتُم مُزْمِعُونَ أَنْ تَفعَلُوهُ بِهؤُلاءِ ٱلرِّجَال!لأَنَّهُ قَبْلَ هذِهِ ٱلأَيَّامِ قَامَ ثُودَاسُ وٱدَّعَى أَنَّهُ شَخْصٌ عَظِيم، فٱنْحازَ إِلَيْهِ نَحْوُ أَرْبَعِمِئَةِ رَجُل؛ وقُتِل، فَتَفَرَّقَ جَميِعُ ٱلَّذِينَ ٱنْقَادُوا لَهُ، ولَمْ يَبْقَ لَهُم أَثَر!وبَعْدَ ثُودَاس، قَامَ يَهُوذَا ٱلجَلِيليُّ في أَيَّامِ ٱلٱكْتِتَاب، وجَرَّ شَعْبًا وَرَاءَهُ؛ وهذَا أَيْضًا هَلِكَ، وجَمِيعُ ٱلَّذِينَ ٱنْقَادُوا لَهُ تَشَتَّتُوا.وٱلآنَ أَقُولُ لَكُم: إِبْتَعِدُوا عَنْ هؤُلاءِ ٱلرِّجَالِ وَٱتْرُكُوهُم. فَإِنْ كَانَ هذَا ٱلرَّأْيُ أَو هذَا ٱلعَمَلُ مِنَ ٱلنَّاس، فَسَوفَ يُنْقَض.أَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ ٱللهِ فَلَنْ تَقْدِرُوا أَنْ تَنْقُضُوه، لِئَلاَّ تَجِدُوا أَنفُسَكُم في حَرْبٍ مَعَ ٱلله!». فَٱقْتَنَعُوا بِرَأْيِهِ.وٱسْتَدْعَوا ٱلرُّسُل، فَجَلَدُوهُم، وأَمَرُوهُم أَلاَّ يَتَكَلَّمُوا بِٱسْمِ يَسُوع، ثُمَّ أَطْلَقُوهُم.أَمَّا هُم فَذَهَبُوا مِنْ أَمَامِ أَعْضَاءِ ٱلمَجْلِسِ فَرِحِين، لأَنَّهُم وُجِدُوا أَهْلاً لأَنْ يُهَانُوا مِنْ أَجْلِ ٱسْمِ يَسُوع.وكَانُوا كُلَّ يَوْمٍ في ٱلهَيْكَلِ وفي ٱلبُيُوت، لا يَنْفَكُّونَ يُعَلِّمُونَ ويُبَشِّرُونَ بِٱلمَسِيحِ يَسُوع.
الطقس اللاتيني
سفر الملوك الثاني 18.15a-13.8-5:17
في تِلكَ ٱلأَيّام، صَعِدَ مَلِكُ أَشّورَ عَلى ٱلأَرضِ كُلِّها، وَصَعِدَ إِلى ٱلسّامِرَةِ وَحاصَرَها ثَلاثَ سِنين.وَفي ٱلسَّنَةِ ٱلتّاسِعَةِ لِهوشَع، أَخَذَ مَلِكُ أَشّورَ ٱلسّامِرَة، وَجَلا إِسرائيلَ إِلى أَشّور، وَأَسكَنَهُم في حَلاح، وَعَلى خابورَ نَهرِ جوزان، وَفي مَدائِنِ ماداي.وَكانَ بَنو إِسرائيلَ قَد خَطِئوا إِلى ٱلرَّبِّ إِلَهِهِم، ٱلَّذي أَخرَجَهُم مِن أَرضِ مِصر، مِن تَحتِ يَدِ فِرعَونَ مَلِكِ مِصر، وَٱتَّقوا آلِهَةً أُخرى.وَجَرَوا عَلى سُنَنِ ٱلأُمَمِ ٱلَّتي طَرَدَها ٱلرَّبُّ مِن وَجهِ بَني إِسرائيل، وَعَلى ما سَنَّتهُ مُلوكُ إِسرائيل.فَأَشهَدَ ٱلرَّبُّ عَلى إِسرائيلَ وَيَهوذا، عَلى أَلسِنَةِ جَميعِ أَنبِيائِهِ وَكُلِّ راءٍ، قائِلًا: «توبوا عَن طُرُقِكُمُ ٱلسَّيِّئَة، وَٱحفَظوا وَصايايَ وَرُسومي، عَلى حَسَبِ جَميعِ ٱلشَّريعَة، ٱلَّتي أَوصَيتُ بِها آباءَكُم، وَٱلَّتي آتَيتَكُم إيّاها، عَلى لِسانِ عَبيدِيَ ٱلأَنبِياء».فَلَم يَسمَعوا، وَصَلَّبوا رِقابَهُم مِثلَ رِقابِ آبائِهِمِ ٱلَّذينَ لَم يُؤمِنوا بِٱلرَّبِّ إِلَهِهِم.وَرَذَلوا فَرائِضَهُ وَعَهدَهُ، ٱلَّذي بَتَّهُ مَعَ آبائِهِم، وَٱلشَّهاداتِ ٱلَّتي أَشهَدَها عَلَيهِم.فَغَضِبَ ٱلرَّبُّ جِدًّا، عَلى إِسرائيل، وَنَفاهُم مِن وَجهِهِ، وَلَم يُبقِ إِلّا سِبطَ يَهوذا فَقَط.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 13-1:7
يا إِخوَة، أُخاطِبُ عارِفي ٱلنّاموسِ: إِنَّ ٱلنّاموسَ يَسودُ ٱلإِنسانَ ما دامَ حَيًّا.فَإِنَّ ٱلمَرأَةَ ٱلَّتي تَحتَ رَجُلٍ مُرتَبِطَةٌ بِٱلنّاموسِ بِرَجُلِها ٱلحَيّ. فَإِن ماتَ ٱلرَّجُلُ، بَرِئَت مِن ناموسِ ٱلرَّجُل.فَمِن ثَمَّ ما دامَ رَجُلُها حَيًّا، إِن صارَت لِرَجُلٍ آخَرَ، فَإِنَّها تُدعى زانِيَة. وَلَكِن إِن ماتَ ٱلرَّجُلُ، فَهِيَ حُرَّةٌ مِن ٱلنّاموسِ، بِحَيثُ لا تَكونُ زانِيَةً إِن صارَت لِرَجُلٍ آخَر.وَهَكَذا أَنتُم أَيضًا يا إِخوَتي، قَد أُمِتُّم لِلنّاموسِ بِجَسَدِ ٱلمَسيحِ، حَتّى تَصيروا لِآخَرَ، لِلَّذي أُقيمَ مِن بَينِ ٱلأَمواتِ، لِكَي نُثمِرَ لله.لِأَنّا حينَ كُنّا في ٱلجَسَدِ، كانَت أَهواءُ ٱلخَطايا ٱلَّتي بِٱلنّاموسِ، تَعمَلُ في أَعضائِنا حَتّى نُثمِرَ لِلمَوت.وَأَمّا ٱلآنَ فَقَد بَرِئنا مِنَ ٱلنّاموسِ، إِذ مُتنا لِلَّذي كانَ يُمسِكُنا، حَتّى نَعبُدَ بِجِدَّةِ ٱلرّوحِ، لا بِعِتقِ ٱلحَرف.فَماذا نَقولُ إِذن؟ هَلِ ٱلنّاموسُ خَطيئَة؟ حاشى! لَكِنّي ما عَرَفتُ ٱلخَطيئَةَ إِلاّ بِٱلنّاموس. فَإِنّي لَم أَعرِفِ ٱلشَّهوَةَ، لَو لَم يَقُلِ ٱلنّاموس: «لا تَشتَهِ».فَإِذِ ٱتَّخَذَتِ ٱلخَطيئَةُ بِٱلوَصِيَّةِ سَبيلاً، فَعَلَت فِيَّ كُلَّ شَهوَةٍ، لِأَنَّ ٱلخَطيئَةَ بِدونِ ٱلنّاموسِ مَيِّتَة.وَقَد كُنتُ قَبلاً عائِشًا بِدونِ ٱلنّاموس. فَلَمّا جاءَتِ ٱلوَصِيَّةُ عاشَتِ ٱلخَطيئَةُ، وَأَمّا أَنا فَمُتّ.وَوُجِدَتِ ٱلوَصِيَّةُ ٱلَّتي لِلحَياةِ هِيَ نَفسُها لي لِلمَوتِ،إِذ ٱتَّخَذَتِ ٱلخَطيئَةُ بِٱلوَصِيَّةِ سَبيلاً، فَأَغوَتني وَقَتَلَتني بِها.فَٱلنّاموسُ إِذَن مُقَدَّسٌ، وَٱلوَصِيَّةُ مُقَدَّسَةٌ وَعادِلَةٌ وَصالِحَة.فَهَل صارَ لِيَ ٱلصّالِحُ مَوتًا؟ حاشى! بَلِ ٱلخَطيئَة. لِتَظهَرَ خَطيئَةً عَمِلَت فِيَّ بِٱلصَّلاحِ مَوتًا، لِتَصيرَ ٱلخَطيئَةُ بِٱلوَصِيَّةِ خاطِئَةً لِلغايَة.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا 11-5:16
قالَ الربُّ يَسوعُ لِتَلاميذِه: «الآنَ فَأَنَا ذَاهِبٌ إِلى مَنْ أَرْسَلَنِي، ولا أَحَدَ مِنْكُم يَسْأَلُنِي: إِلى أَيْنَ أَنْتَ ذَاهِب؟ولكِنْ لأَنِّي كَلَّمْتُكُم بِهذَا، مَلأَ الحُزْنُ قُلُوبَكُم.غَيْرَ أَنِّي أَقُولُ لَكُمُ الحَقّ: خَيْرٌ لَكُم أَنْ أَمْضِي. فَإِنْ لَمْ أَمْضِ لا يَأْتِ إِلَيْكُمُ البَرَقْليطُ المُعَزِّي. أَمَّا إِذَا ذَهَبْتُ فَإِنِّي سَأُرْسِلُهُ إِلَيْكُم.وهُوَ مَتَى جَاءَ يُوَبِّخُ العَالَمَ عَلى الخَطيئَةِ وفي أَمْرِ البِرِّ والدَّيْنُونَة.أَمَّا على الخَطيئَةِ فَلأَنَّهُم لا يُؤْمِنُونَ بِي.وأَمَّا في أَمْرِ البِرِّ فَلأَنِّي ذَاهِبٌ إِلى الآب، ولَنْ تَرَونِي مِنْ بَعْد.وأَمَّا في أَمْرِ الدَّيْنُونَةِ فَلأَنَّ سُلْطَانَ هذَا العَالَمِ قَدْ أُدِين.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 5-1:7
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ: «لا تَدينوا لِئَلّا تُدانوا.فَكَما تَدينونَ تُدانون، وَيُكالُ لَكُم بِما تَكيلون.لِماذا تَنظُرُ إِلى ٱلقَذى ٱلَّذي في عَينِ أَخيك؟ وَٱلخَشَبَةُ ٱلَّتي في عَينِكَ، أَفَلا تَأبَهُ لَها؟بَل كَيفَ تَقولُ لِأَخيكَ: دَعني أُخرِجُ ٱلقَذى مِن عَينِكَ؟ فَها هِيَ ذي ٱلخَشَبَةُ في عَينِكَ.أَيُّها ٱلمُرائي، أَخرِجِ ٱلخَشَبَةَ مِن عَينِكَ أَوَّلًا، وَعِندَئِذٍ تُبصِرُ فَتُخرِجُ ٱلقَذى مِن عَينِ أَخيك».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 8-1:10.38-36:9
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، رَأى يَسوعُ جَمعًا كَثيرًا فَتَحَنَّنَ عَلَيهِم، لِأَنَّهُم كانوا مَنهوكينَ وَمُنطَرِحينَ مِثلَ خِرافٍ لا راعِيَ لَها.حينَئِذٍ قالَ لِتَلاميذِهِ: «إِنَّ ٱلحِصادَ كَثيرٌ، وَأَمّا ٱلعَمَلَةُ فَقَليلون.فَٱطلُبوا إِذَن إِلى رَبِّ ٱلحِصادِ لِيُرسِلَ عَمَلَةً إِلى حِصادِهِ».ثُمَّ دَعا تَلاميذَهُ ٱلِٱثنَي عَشَرَ، وَأَعطاهُم سُلطانًا عَلى ٱلأَرواحِ ٱلنَّجِسَةِ لِكَي يُخرِجوها، وَيَشفوا كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعف.وَهَذهِ أَسماءُ ٱلِٱثنَي عَشَرَ رَسولاً: ٱلأَوَّلُ سِمعانُ ٱلمَدعوُّ بُطرُسَ وَأَندراوُسُ أَخوهُ، يَعقوبُ بنُ زَبَدى وَيوحَنّا أَخوه.فيلِبُّسُ وَبَرثُلُماوُسُ، توما وَمَتّى ٱلعَشّارُ، يَعقوبُ بنُ حَلفى وَلِبّاوُسُ ٱلمُلَقَّبُ تَدّاوُس.سِمعانُ ٱلقانَويُّ وَيَهوذا ٱلإِسخَريوطيُّ ٱلَّذي أَسلَمَهُ.هَؤُلاءِ ٱلِٱثنا عَشَرَ أَرسَلَهُم يَسوعُ بَعدَ أَن أَوصاهُم قائِلاً: «في طَريقِ ٱلأُمَمِ لا تَذهَبوا، وَمَدينَةً لِلسَّامِريّينَ لا تَدخلوا،بَلِ ٱنطَلِقوا بِٱلحَرِيِّ إِلى ٱلخِرافِ ٱلضّالَّةِ مِن بَيتِ إِسرائيل.وَفي ذَهابِكُم ٱكرِزوا قائِلين: قَد ٱقتَرَبَ مَلَكوتُ ٱلسَّماوات.إِشفوا ٱلمَرضى، طَهِّروا ٱلبُرصَ، أَقيموا ٱلمَوتى، أَخرِجوا ٱلشَّياطين. مَجّانًا أَخَذتُم، مَجّانًا أَعطوا».
#خدّام_الربّ