HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
سفر أعمال الرسل 50-44:7
يا إِخْوَتِي، قالَ إِسطِفَانُس: «كَانَ لآبَائِنَا في ٱلبَرِّيَّةِ خَيْمَةُ ٱلشَّهَادَةِ ٱلَّتِي صَنَعَهَا مُوسَى، كَمَا أَمَرَهُ ٱلمُتَكَلِّمُ مَعَهُ، عَلى ٱلمِثَالِ ٱلَّذِي كَانَ قَدْ رَآه.هذِهِ ٱلخَيْمَةُ تَسَلَّمَهَا آبَاؤُنَا، فَدَخَلُوا بِهَا مَعَ يَشُوع، وتَمَلَّكُوا أَرْضَ ٱلأُمَم، ٱلَّذِينَ طَرَدَهُمُ ٱللهُ مِنْ وَجْهِ آبَائِنَا، حَتَّى أَيَّامِ داوُد،ٱلَّذِي وَجَدَ نِعْمَةً أَمَامَ ٱلله، وٱلْتَمَسَ أَنْ يَجِدَ مَسْكِنًا لإِلهِ يَعْقُوب.ولكِنَّ سُلَيْمَانَ هُوَ ٱلَّذِي بَنَى لَهُ بَيْتًا.غَيرَ أَنَّ ٱلعَليَّ لا يَسْكُنُ في مَصْنُوعَاتِ ٱلأَيْدِي، كَمَا يَقُولُ ٱلنَّبِيّ:أَلسَّمَاءُ عَرْشِي، وٱلأَرْضُ مَوطِئُ قَدَمَيَّ، فَأَيَّ بَيْتٍ تَبْنُونَ لِي، يَقُولُ ٱلرَّبّ، وأَيُّ مَكَانٍ يَكُونُ مَقَرَّ رَاحَتِي؟أَلَيْسَتْ يَدِي هِيَ ٱلَّتِي صَنَعَتْ هذِهِ ٱلأَشْيَاءَ كُلَّها؟
الطقس اللاتيني
سفر عاموس 16-13.9-6:2
هَكَذا قالَ ٱلرَّبّ: «إِنّي لِأَجلِ مَعاصي إِسرائيلَ ٱلثَّلاثِ وَٱلأَربَع، لا أَرُدُّهُ، لِأَنَّهُم باعوا ٱلصِّدّيقَ بِٱلفِضَّة، وَٱلمِسكينَ بِنَعَلَين.وَهُم إِنَّما يَبتَغونَ أَن يُغَطِّيَ تُرابُ ٱلأَرضِ رَأسَ ٱلفُقَراء، وَيصُدّونَ طَريقَ ٱلبائِسين، وَيَدخُلُ ٱلرَّجُلُ وَأَبوهُ عَلى صَبِيَّةٍ واحِدَة، لِيُدَنِّسا ٱسمِيَ ٱلقُدّوس.وَيَضَّجِعونَ عَلى ثِيابٍ مَرهونَةٍ بِجانِبِ كُلِّ مَذبَح، وَيَشرَبونَ خَمرَ ٱلمُغَرَمينَ في بَيتِ إِلَهِهِم.وَإِنّي دَمَّرتُ مِن وُجوهِهِم ٱلأَمورِيّين، ٱلَّذينَ مِثلُ قاماتِ ٱلأَرزِ قاماتُهُم وَصَلابَتُهُم كَٱلبَلّوط، وَدَمَّرتُ ثِمارَهُم مِن فَوق، وَعُروقَهُم مِن تَحت.هاءَنَذا أَضغَطُكُم في مَواضِعِكُم، ضَغطَ ٱلعَجَلَةِ ٱلمَشحونَةِ أَكداسًا.فَيَبيدُ عَنِ ٱلحَثيثِ كُلُّ مَلجَأ، وَٱلقَوِيُّ لا يُشَدِّدُ قُوَّتَهُ، وَٱلجَبّارُ لا يُنَجّي نَفسَهُ.وَقابِضُ ٱلقَوسِ لا يَثبُت، وَحَثيثُ ٱلرِّجلَينِ لا يَنجو، وَراكِبُ ٱلخَيلِ لا يُنَجّي نَفسَهُ.وَٱلشَّديدُ ٱلقَلبِ بينَ ٱلجَبابِرَة، يَفِرُّ عُريانًا في ذَلِكَ ٱليَوم، يَقولُ ٱلرَّبّ».
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 33-18:9
يا إِخوَة، إنَّ اللهَ يَرحَمُ مَن يَشاءُ، وَيُقَسّي مَن يَشاء.إِذَن تَقولُ لي: «فَلِمَ يَلومُ بَعد لِأَنَّ مَشيئَتَهُ مَن يُقاوِمُها؟».أَيُّها ٱلإِنسانُ، تُرى مَن أَنتَ لِتُعارِضَ ٱلله؟ أَلَعَلَّ ٱلجِبلَةَ تَقولُ لِجابِلِها: «لِمَ صَنَعتَني هَكَذا؟»أَم لَيس لِلخَزّافِ سُلطانٌ عَلى ٱلطّينِ، بِأَن يَصنَعَ مِن كُتلَةٍ واحِدَةٍ إِناءً لِلكَرامَةِ وَآخَرَ لِلهَوان؟(فَماذا) إِن كانَ ٱللهُ قَد شاءَ أَن يُبدِيَ غَضَبَهُ، وَيُعَرِّفَ قُدرَتَهُ، فَٱحتَمَلَ بِأَناةٍ طَويلَةٍ آنِيَةَ غَضَبٍ مُهَيَّأَةً لِلهَلاك؟وَلِكَي يوضِحَ غِنى مَجدِهِ عَلى آنِيَةِ ٱلرَّحمَةِ، ٱلَّتي سَبَقَ فَأَعَدَّها لِلمَجدِ،أَي (عَلَينا) نَحنُ ٱلَّذينَ قَد دَعانا، لا مِنَ ٱليَهودِ فَقَط بَل مِنَ ٱلأُمَمِ أَيضًا.كَما يَقولُ في هوشَع: «إِنّي سَأَدعو مَن لَم يَكُن بِشَعبٍ لي شَعبي، وَٱلَّتي لَم تَكُن بِمَحبوبَةٍ مَحبوبَة.وَسَيكونُ في ٱلمَوضِعِ ٱلَّذي قيلَ فيهِ لَهُم لَستُم بِشَعبي، أَنَّهُم هُناكَ يُدعَونَ أَبناءَ ٱللهِ ٱلحَيّ».وَيَهتِفُ أَشَعيا مِن جِهَةِ إِسرائيل: «وَإِن يَكُن عَدَدُ بَني إِسرائيلَ كَرَملِ ٱلبَحرِ، فَٱلبَقِيَّةُ سَتَخلُص.فَإِنَّه مُنجِزٌ وَباتٌ هَذا ٱلكَلامَ بِعَدلٍ، لِأَن ٱلرَّبَّ سَيُنجِزُ عَلى ٱلأَرضِ كَلامًا مَبتوتًا».وَكَما سَبَقَ أَشَعيا فَقال: «لَولا أَنَّ رَبَّ ٱلجُنودِ أَبقى لَنا ذُرِّيَّةً، لَصِرنا مِثلَ سَدومَ وَأَشبَهنا عَمورَة».إِذن ماذا نَقول؟ إِنَّ ٱلأُمَمَ ٱلَّذينَ لَم يَسعَوا في طَلَبِ ٱلبِرِّ قَد نالوا ٱلبِرَّ، ٱلبِرَّ ٱلَّذي مِنَ ٱلإيمان.وَأَمّا إِسرائيلُ ٱلسّاعي إِلى ناموسِ ٱلبِرِّ، فَلَم يُدرِك ناموسَ ٱلبِرّ.لِماذا؟ لِأَنَّهُ قَد طَلَبَهُ لا بِٱلإيمانِ، بَل كَأَنَّهُ بِأَعمالِ ٱلنّاموسِ، فَعَثَروا بِحَجَرِ ٱلعِثار.كَما كُتِب: «ها أَنا ذا أَضَعُ في صِهيونَ حَجَرَ عِثارٍ وَصَخرَةَ شَكٍّ، وَكُلُّ مَن يُؤمِنُ بِهِ لا يُخزى».
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 5-1:18
في تِلْكَ السَّاعَة، دَنَا التَّلامِيذُ مِنْ يَسُوعَ وقَالُوا: «مَنْ هُوَ الأَعْظَمُ في مَلَكُوتِ السَّمَاوَات؟».فَدَعَا يَسُوعُ طِفْلاً، وأَقَامَهُ في وَسَطِهِم،وقَال: «أَلحَقَّ أَقُولُ لَكُم: إِنْ لَمْ تَعُودُوا فَتَصِيرُوا مِثْلَ الأَطْفَال، لَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّمَاوَات.فَمَنْ وَاضَعَ نَفْسَهُ مِثْلَ هذَا الطِّفْلِ هُوَ الأَعْظَمُ في مَلَكُوتِ السَّمَاوَات.ومَنْ قَبِلَ بِٱسْمِي طِفْلاً وَاحِدًا مِثْلَ هذَا فَقَدْ قَبِلَني.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 22-18:8
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، رَأى يَسوعُ جُموعًا كَثيرَةً حَولَهُ. فَأَمَرَ بِٱلعُبورِ إِلى ٱلشّاطِئِ ٱلمُقابِل.فَدَنا مِنهُ كاتِب، وَقالَ لَهُ: «يا مُعَلِّم، أَتبَعُكَ حَيثُ تَمضي».فَقالَ لَهُ يَسوع: «إِنَّ لِلثَّعالِبِ أَوجِرَة، وَلِطُيورِ ٱلسَّماءِ أَوكارًا. وَأَمّا ٱبنُ ٱلإِنسانِ فَلَيسَ لَهُ ما يَضَعُ عَلَيهِ رَأسَهُ».وَقالَ لَهُ آخَرُ مِنَ ٱلتَّلاميذ: «يا رَبّ، إيذَن لي أَن أَمضِيَ أَوَّلًا فَأَدفِنَ أَبي».فَقالَ لَهُ يَسوع: «إِتبَعني، وَدَعِ ٱلمَوتى يَدفِنونَ مَوتاهُم».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 15-2:11
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، لَمّا سَمِعَ يوحَنّا في ٱلسِّجنِ بِأَعمالِ يَسوعَ، أَرسَلَ ٱثنَينِ مِن تَلاميذِهِ وَقالَ لَهُ:«أَأَنتَ ٱلآتي أَم نَنتَظِرُ آخَر؟»فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُما: «إِذهَبا وَأَخبِرا يوحَنّا بِما تَسمَعانِ وَتَرَيان:أَلعُميانُ يُبصِرونَ، وَٱلعُرجُ يَمشونَ، وَٱلبُرصُ يَطهُرونَ، وَٱلصُّمُّ يَسمَعونَ، وَٱلمَوتى يَقومونَ، وَٱلمَساكينُ يُبَشَّرونَ،وَطوبي لِمَن لا يَشُكُّ فِيَّ!»وَفيما هَذانِ ذاهِبانِ بَدَأَ يَسوعُ يَقولُ لِلجُموعِ عَن يوحَنّا: «ماذا خَرَجتُم إِلى ٱلبَرِّيَّةِ تَنظُرون؟ أَقصَبَةً تَهُزُّها ٱلرّيح؟أَم ماذا خَرَجتُم تَنظُرون؟ أَإِنسانًا لابِسًا ثِيابًا ناعِمَة؟ ها إِنَّ ٱلَّذينَ عَلَيهِمِ ٱلثِيابَ ٱلنّاعِمَةَ هُم في بُيوتِ ٱلمُلوك.أَم ماذا خَرَجتُم تَنظُرون؟ أَنَبِيًّا؟ أَقولُ لَكُم: نَعَم، وَأَفضَلَ مِن نَبِيّ!فَإِنَّ هَذا هُوَ ٱلَّذي كُتِبَ عَنهُ: هاءَنَذا أُرسِلُ مَلاكي أَمامَ وَجهِكَ. فَهُوَ يُهَيِّئُ طَريقَكَ قُدّامَك.أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ لَم يَقُم في مَواليدِ ٱلنِّساءِ أَعظَمُ مِن يوحَنّا ٱلمَعمَدانِ، وَلَكِنَّ ٱلأَصغَرَ في مَلَكوتِ ٱلسَّماواتِ أَعظَمُ مِنهُ!وَمِن أَيّامِ يوحَنّا ٱلمَعمَدانِ إِلى ٱلآنَ مَلَكوتُ ٱلسَّماواتِ يُغصَبُ، وَٱلغاصِبونَ يَختَطِفونَهُ.فَإِنَّ جَميعَ ٱلأَنبِياءِ وَٱلنّاموسَ تَنَبَّأوا إِلى يوحَنّا.وَإِن أَرَدتُم أَن تَفهَموا، فَهُوَ إيلِيّا ٱلمُزمِعُ أَن يَأتي.مَن لَهُ أُذُنانِ لِلسَّماعِ فَليَسمَع!».
#خدّام_الربّ