HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رؤيا القدّيس يوحنّا 12-1:11
يا إِخوَتِي، أُعْطِيتُ قَصَبَةً أَشْبَهَ بِٱلعَصَا، وَقِيلَ لي: «قُمْ وَقِسْ هَيْكَلَ اللهِ وَالمَذْبَح، وَعُدَّ السَّاجِدِينَ فِيه.أَمَّا ٱلدَّارُ ٱلَّتِي في خَارِجِ ٱلهَيْكَلِ فَٱطْرَحْهَا خَارِجًا وَلا تَقِسْهَا، لأَنَّهَا أُعْطِيَتْ لِلأُمَم، وهُم سَيَدُوسُونَ ٱلمَدِينَةَ ٱلمُقَدَّسَةَ ٱثْنَينِ وأَرْبَعِينَ شَهْرًا.وسَأُعْطِي شَاهِدَيَّ فيَتَنَبَّآنِ وهُمَا مُوَشَّحَانِ بِالمِسْح، أَلْفًا ومِئَتَيْنِ وسِتِّينَ يَوْمًا».فهذَانِ هُمَا ٱلزَّيْتُونَتَانِ وٱلمَنَارَتَانِ ٱلقَائِمَتَانِ أَمَامَ رَبِّ الأَرْض.فَإِنْ شَاءَ أَحَدٌ أَنْ يُؤْذِيَهُمَا، تَخْرُجُ نَارٌ مِنْ فَمِهِمَا فَتَلْتَهِمُ أَعْدَاءَهُمَا. وإِنْ شَاءَ أَحَدٌ أَنْ يُؤْذِيَهُمَا، فَهكذَا يَنْبَغِي أَنْ يُقْتَل.وهذَانِ لَهُمَا ٱلسُّلْطَانُ أَنْ يَحْبِسَا ٱلسَّماء، حَتَّى لا يَنْزِلَ ٱلمَطَرُ في أَيَّامِ نُبُوءَتِهِمَا. ولَهُمَا سُلْطانٌ على ٱلمِيَاهِ أَنْ يُحَوِّلاهَا إِلى دَم، وأَنْ يَضْرِبَا ٱلأَرْضَ بِكُلِّ ضَرْبَة، كُلَّمَا أَرَادَا.وَحِينَ يُتِمَّانِ شَهَادَتَهُما، يَشُنُّ ٱلوَحْشُ ٱلطَّالِعُ مِنَ ٱلْهَاوِيَةِ ٱلحَرْبَ عَلَيْهِما، فَيَغْلِبُهُمَا وَيَقْتُلُهُما.وَتَبْقَى جُثَّتَاهُمَا في سَاحَةِ ٱلمَدِينَةِ ٱلعَظِيمَة، ٱلَّتي تُدْعَى عَلى سَبِيلِ ٱلرَّمْزِ سَدُومَ وَمِصْر، حَيْثُ صُلِبَ رَبُّهُما أَيْضًا.ويَنْظُرُ إِلى جُثَّتَيْهِما أُناسٌ مِن مُخْتَلِفِ ٱلشُّعُوبِ وٱلقَبائِلِ وٱلأَلْسِنَة وٱلأُمَم، مُدَّةَ ثَلاثَةِ أيَّام ونِصْفِ يَوْم، ولا يَدَعُون جُثَّتَهُما تُدْفَنُ في قَبْر.ويَشْمَتُ بِهِما سُكَّانُ ٱلأَرْض ويَتَهَلَّلُون، ويَتَبَادَلُونَ ٱلهَدَايا، لأَنَّ هذَينِ ٱلنَّبِيَّينِ قَدْ عَذَّبَا سُكَّانَ ٱلأَرْض.وَبَعْدَ ٱلأَيَّامِ ٱلثَّلاثَةِ ونِصْفِ ٱليَوْم، دَخَلَ فيهِما رُوحُ حَياةٍ مِنَ ٱلله، فَوَقَفا على أَرْجُلِهِما، فَوَقَعَ على ٱلَّذِينَ شاهَدُوهُما خَوْفٌ شَدِيد.وَسَمِعا صَوتًا عَظِيمًا مِنَ ٱلسَّماءِ يَقُولُ لَهُما: «إِصْعَدا إِلى هُنَا!». فَصَعِدا في ٱلغَمَامَةِ إِلى ٱلسَّمَاء، وشَاهَدَهُما أَعْدَاؤُهُما.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية 14-7.2-1:2
أَيُّها ٱلإِخوَة، إِنّي بَعدَ أَربَعَ عَشرَةَ سَنة، صَعِدتُ ثانيةً إِلى أورَشَليمَ مَع بَرنابا وَٱستَصحَبتُ طيطُسَ أَيضًا.وَكانَ صُعودي إِلَيها بِوَحيٍ. وَعَرَضتُ ٱلبِشارَةَ ٱلَّتي أُعلِنُها بَينَ ٱلوَثَنِيّين، وَعَرَضتُها في ٱجتِماعٍ خاصٍّ عَلى ٱلأَعيانِ دونَ غَيرِهِم، مَخافَةَ أَن أَسعى أَو أَكونَ قَد سَعَيتُ عَبَثًا.بَل رَأَوا أَنَّهُ عُهِدَ إِلَيَّ في تَبشيرِ ٱلقَلَفِ كَما عُهِدَ إِلى بُطرُسَ في تَبشيرِ ٱلمَختونين.لِأَنَّ ٱلَّذي أَيَّدَ بُطرُسَ في رِسالَتِهِ لَدى ٱلمَختونينَ أَيَّدَني أَنا أَيضًا لَدى ٱلوَثَنِيّين.وَلَمّا عَرَفَ يَعقوبُ وَصَخرٌ وَيوحَنّا، وَهُم بِمَنزِلَةِ أَساطينِ ٱلكَنيسَة، ما أُعطيتُ مِن نِعمَة، مَدّوا إِلَيَّ وَإِلى بَرنابا يُمنى ٱلمُشارَكَةِ في ٱلعَمَل، فَنَذهَبُ نَحنُ إِلى ٱلوَثَنِيّين وَهُم إِلى ٱلمَختونين.عَلى أَن نَتَذَكَّرَ ٱلفُقَراء، وَهَذا ما جَهَدتُ أَن أَقومَ بِهِ.وَلَكِن، لَمّا قَدِمَ صَخرٌ إِلى أَنطاكِيَة، قاوَمتُهُ وَجهًا لِوَجهٍ لِأَنَّهُ كانَ يَستَحِقُّ ٱللَّوم.ذَلِكَ أَنَّهُ، قَبلَ أَن يَقَدَمَ قَومٌ مِن عِندِ يَعقوب، كان يُؤاكِلُ ٱلوَثَنِيّين. فَلَمّا قَدِموا تَوارى وَتَنَحّى خَوفًا مِن أَهلِ ٱلخِتان.فَجاراهُ سائِرُ ٱليَهودِ في رِيائِهِ، حَتّى إِنَّ بَرنابا ٱنقادَ أَيضًا إِلى رِيائِهِم.فَلَمّا رَأَيتُ أَنَّهُم لا يَسيرونَ سيرَةً قَويمَةً كَما تَقضي حَقيقَةُ ٱلبِشارَة، قُلتُ لِصَخرٍ بِمَحضِرٍ مِن جَميعِ ٱلإِخوَة: «إِذا كُنتَ أَنتَ ٱليَهودِيُّ تَعيشُ كَٱلوَثَنِيَّينَ لا كَٱليَهود، فَكَيفَ تُلزِم ٱلوَثَنِيّينَ أَن يَسيروا سيرَةَ ٱليَهود؟»
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 33-25:5
يا إخوَة، أَيُّها ٱلرِّجالُ، أَحِبّوا نِساءَكُم كَما أَحَبَّ ٱلمَسيحُ أَيضًا ٱلكَنيسَةَ وَبذَلَ نَفسَهُ لِأَجلِها،لِيُقَدِّسَها مُطَهِّرًا إِيّاها بِغَسلِ ٱلماءِ بِٱلكَلِمَةِ،لِيُقَدِّمَها لِنَفسِهِ كَنيسَةً مَجيدَةً، لا كَلَفَ فيها وَلا غَضَنَ وَلا شَيءَ مِثلُ ذَلِكَ، بَل تَكونُ مُقَدَّسَةً وَبِلا عَيب.فَكَذَلِكَ يَجِبُ عَلى ٱلرِّجالِ أَن يُحِبّوا نِساءَهُم كَأَجسادِهِم. مَن أَحَبَّ ٱمرَأَتَهُ أَحَبَّ نَفسَهُ.فَإِنَّهُ لَم يُبغِض أَحَدٌ جَسَدَهُ قَطُّ، بَل يُغَذّيهِ وَيُرَبّيهِ كَما يُعامِلُ ٱلمَسيحُ أَيضًا ٱلكَنيسَة.فَإِنّا أَعضاءُ جَسَدِهِ، مِن لَحمِهِ وَمِن عِظامِهِ.لِذَلِكَ «يَترُكُ ٱلرَّجُلُ أَباهُ وَأُمَّهُ وَيَلزَمُ ٱمرَأَتَهُ، فَيَصيرانِ كِلاهُما جَسَدًا واحِدًا».إِنَّ هَذا ٱلسِّرَّ لَعَظيم. وَأَنا أَقولُ هَذا بِٱلنِّسبَةِ إِلى ٱلمَسيحِ وَٱلكَنيسَة.وَأَنتُم أَيضًا كُلٌّ بِمُفرَدِهِ، فَليُحبِب كُلُّ واحِدٍ هَكَذا ٱمرَأَتَهُ كَنَفسِهِ، وَلتَخَفِ ٱلمَرأَةُ رَجُلَها.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا 39-33:5
َقَال الفَرِّيسِيُّونَ والكَتَبَةُ لِيَسُوع: «تَلاميذُ يُوحَنَّا يَصُومُونَ كَثيرًا وَيَرْفَعُونَ الطِّلْبَات، ومِثْلُهُم تَلامِيذُ الفَرِّيسييِّن، أَمَّا تَلاميذُكَ فَيَأْكُلُونَ وَيَشْرَبُون».فَقَالَ لَهُم يَسُوع: «هَلْ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَجْعَلُوا بَنِي العُرْسِ يَصُومُون، والعَريسُ مَعَهُم؟ولكِنْ سَتَأْتي أَيَّامٌ يَكُونُ فيهَا العَرِيسُ قَدْ رُفِعَ مِنْ بَيْنِهِم، حيِنَئِذٍ في تِلْكَ الأَيَّامِ يَصُومُون».وقَالَ لَهُم أَيضًا مَثَلاً: «لا أَحَدَ يَقْتَطِعُ رُقْعَةً مِنْ ثَوْبٍ جَدِيد، وَيَرْقَعُ بِهَا ثَوبًا بَالِيًا، وإِلاَّ فَإِنَّهُ يُمَزِّقُ الجَديد، وَالرُّقْعَةُ الَّتي يَقْتَطِعُها مِنْهُ لا تَتَلاءَمُ مَعَ الثَّوبِ البَالي.ولا أَحَدَ يَضَعُ خَمْرَةً جَدِيدَةً في زِقَاقٍ عَتِيقَة، وإِلاَّ فَالخَمْرَةُ الجَدِيدَةُ تَشُقُّ الزِّقَاق، فَتُرَاقُ الخَمْرَة، وَتُتْلَفُ الزِّقَاق،بَلْ يَجِبُ أَنْ تُوضَعَ الخَمْرَةُ الجَديدَةُ في زِقَاقٍ جَديدَة.ولا أَحَدَ يَشْرَبُ خَمْرَةً مُعَتَّقَة، وَيَبْتَغي خَمْرَةً جَدِيدَة، بَلْ يَقُول: أَلمُعَتَّقَةُ أَطْيَب!».
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا 4-1:11
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ يَسوع يُصَلّي في بَعضِ ٱلأَماكِن، فَلَمّا فَرَغَ قالَ لَهُ أَحَدُ تَلاميذِهِ: «يا رَبّ، عَلِّمنا أَن نُصَلِّيَ كَما عَلَّمَ يوحَنّا تَلاميذَهُ».فَقالَ لَهُم: «إِذا صَلَّيتُم فَقولوا: أَيُّها ٱلآب، لِيُقَدَّسِ ٱسمُكَ، لِيَأتِ مَلَكوتُكَ.أُرزُقنا خُبزَنا كَفافَ يَومِنا.وَأَعفِنا مِن خَطايانا، فَإِنَّنا نُعفي نَحنُ أَيضًا كُلَّ مَن لَنا عَلَيه. وَلا تُعَرِّضنا لِلتَّجرِبَة».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا 1:7.49-46:6
قالَ ٱلرَّبّ: «لِماذا تَدعونَني يا رَبُّ، يا رَبُّ، وَلا تَعمَلونَ بِما أَقولُهُ؟كُلُّ مَن يَأتي إِلَيَّ وَيَسمَعُ أَقوالي وَيَعمَلُ بِها، أُبَيِّنُ لَكُم مَن يُشبِه.يُشبِهُ إِنسانًا بَنى بَيتًا، وَحَفَرَ وَعَمَّقَ وَوَضَعَ ٱلأَساسَ عَلى ٱلصَّخر. فَلَمّا جاءَ ٱلسَّيلُ ٱندَرَأَ ٱلنَّهرُ عَلى ذَلِكَ ٱلبَيتِ، فَلَم يَقوَ عَلى زَعزَعَتِهِ. فَإِنَّهُ كانَ مؤَسَّسًا عَلى ٱلصَّخر.وَٱلَّذي يَسمَعُ وَلا يَعمَل، يُشبِهُ إِنسانًا بَنى بَيتَهُ عَلى ٱلتُّرابِ بِلا أَساس. فَلَمّا ٱندَرَأَ ٱلنَّهرُ عَلَيهِ سقَطَ لِلوَقتِ، وَكانَ سُقوطُ ذَلِكَ ٱلبَيتِ عَظيمًا!»وَبَعدَما أَتَمَّ يَسوعُ كَلامَهُ كُلَّهُ عَلى مَسامِعِ ٱلشَّعبِ دَخَلَ كَفَرناحوم.
#خدّام_الربّ