HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
سفر أعمال الرسل 27-22.14-13:25
يا إِخوَتِي : جَاءَ ٱلمَلِكُ أَغْرِيبَا وَبِرْنِيقَةُ إِلى قَيْصَرِيَّة، لِيُسَلِّمَا عَلى فَسْتُس.وَمَكَثَا هُنَاكَ أَيَّامًا عَديدَة، فَعَرَضَ فَسْتُسُ عَلى ٱلمَلِكِ قَضِيَّةَ بُولُسَ قَائِلاً: «هُنَا رَجُلٌ تَرَكَهُ فِيلِكْسُ أَسيرًا.فقَالَ أَغْرِيبَا لِفَسْتُس: «أَوَدُّ أَنْ أَسْمَعَ أَنَا أَيْضًا هذَا ٱلرَّجُل». قَالَ فَسْتُس: «غَدًا تَسْمَعُهُ».وَفي ٱلغَدِ جَاءَ أَغْريبَا وَبِرْنِيقَةُ بأُبَّهَةٍ عَظِيمَة، ودَخَلا قَاعَةَ ٱلمَحْكَمَة، يُرَافِقُهُما قُوَّادُ ٱلأُلُوفِ وأَعْيَانُ ٱلمَدينَة. وَأَمَرَ فَسْتُس، فَأُحْضِرَ بُولُس.فقَالَ فَسْتُس: «أَيُّهَا ٱلمَلِكُ أَغْرِيبَا، ويَا جَمِيعَ ٱلرِّجَالِ ٱلحَاضِرينَ هُنَا مَعَنَا، أَنْتُم تَرَوْنَ هذَا ٱلرَّجُلَ ٱلَّذِي سَعَى بِهِ إِليَّ جُمْهُورُ ٱليَهُودِ كُلُّهُ في أُورَشَليمَ وههُنا، وهُم يَصْرُخُون: لا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَبْقَى حَيًّا!أَمَّا أَنَا فَلَمْ أَجِدْ أَنَّهُ فَعَلَ شَيْئًا يَسْتَوجِبُ ٱلمَوْت. وَلكِنَّهُ رَفَعَ دَعْوَاهُ إِلى قَيْصَر، فقَرَّرْتُ أَنْ أُرْسِلَهُ إِلَيْه.وبِمَا أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لي شَيءٌ أَكِيدٌ أَكْتُبُهُ إِلى جَلالَتِهِ، فقَدْ أَحْضَرْتُهُ أَمَامَكُم، وخُصُوصًا أَمَامَكَ أَيُّهَا ٱلمَلِكُ أَغْرِيبَا، حَتَّى يَكُونَ لي، بَعْدَ ٱسْتِجْوَابِكَ لَهُ، شَيءٌ أَكْتُبُهُ،لأَنِّي أَرَى مِنَ ٱلجَهْلِ أَنْ أُرْسِلَ أَسِيرًا إِلى قَيْصَر، ولا أُبَيِّنَ مَا عَلَيْهِ مِنْ شَكَاوَى!».
الطقس اللاتيني
سفر إرميا 9-1:26
في بَدءِ مُلكِ يوياقيمَ بنِ يوشِيّا، مَلِكِ يَهوذا، كانَ هَذا ٱلكَلامُ مِن لَدُنِ ٱلرَّبّ، قائِلًا:«هَكَذا قالَ ٱلرَّبّ: قِف في دارِ بَيتِ ٱلرَّبّ، وَتَكَلَّم عَلى جَميعِ مُدُنِ يَهوذا ٱلقادِمَةِ لِلسُّجودِ في بَيتِ ٱلرَّبّ، بِجَميعِ ٱلكَلامِ ٱلَّذي أَمَرتُكَ أَن تُكَلِّمَهُم بِهِ وَلا تُنَقِّص كَلِمَة.لَعَلَّهُم يَسمَعونَ وَيرجِعونَ، كُلٌّ مِنهُم عَن طَريقِهِ ٱلشِّرّير. فَأَندَمَ عَلى ٱلشَّرّ، ٱلَّذي هَمَمتُ أَن أَصنَعَهُ بِهِم لِأَجلِ شَرِّ أَعمالِهِم.وَقُل لَهُم: هَكَذا قالَ ٱلرَّبّ: إِن لَم تَسمَعوا لي، سالِكينَ في شَريعَتي ٱلَّتي جَعَلتُها أَمامَكُم،سامِعينَ لِكَلامِ عَبيدِيَ ٱلأَنبِياء، ٱلَّذينَ أَرسَلتُهُم إِلَيكُم، مُبَكِّرًا في ٱلإِرسال، وَلَم تَسمَعوا لَهُم،فَإِنّي أَجعَلُ هَذا ٱلبَيتَ نَظيرَ شيلو، وَأَجعَلُ هَذِهِ ٱلمَدينَةَ لَعنَةً لِجَميعِ أُمَمِ ٱلأَرض».فَسَمِعَ ٱلكَهَنَةُ وَٱلأَنبِياءُ وَكُلُّ ٱلشَّعبِ إرِمِيا يَتَكَلَّمُ بِهَذا ٱلكَلامِ في بَيتِ ٱلرَّبّ.فَلَمّا فَرَغَ إِرمِيا مِنَ ٱلتَّكَلُّمِ بِجَميعِ ما أَمَرَهُ ٱلرَّبُّ أَن يُكَلِّمَ بِهِ ٱلشَّعبَ كُلَّهُ، قَبَضَ عَلَيهِ ٱلكَهَنَةُ وَٱلأَنبِياءُ وَكُلُّ ٱلشَّعب، وَقالوا: «لَتَموتَنَّ مَوتًا!كَيفَ تَنَبَّأتَ بِٱسمِ ٱلرَّبّ، قائِلًا: إِنَّ هَذا ٱلبَيتَ يَكونُ نَظيرَ شيلو، وَهَذِهِ ٱلمَدينَةَ تَصيرُ خَرابًا، لا ساكِنَ بِها؟» وَٱجتَمَعَ ٱلشَّعبُ كُلُّهُ عَلى إِرمِيا في بَيتِ ٱلرَّبّ.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 18-13:4
يا إِخوَة، إِذ فينا روحُ ٱلإيمانِ ٱلواحِدِ، عَلى حَسَبِ ما كُتِب: «إِنّي آمَنتُ وَلِذَلِكَ تَكَلَّمتُ». نَحنُ أَيضًا نُؤمِنُ وَلِذَلِكَ نَتَكَلَّمُ،عالِمينَ أَنَّ ٱلَّذي أَقامَ ٱلرَّبَّ يَسوعَ، سَيُقيمُنا نَحنُ أَيضًا بِيَسوعَ وَيَجعَلُنا مَعَكُم.لِأَنَّ كُلَّ ٱلأَشياءِ هِيَ مِن أَجلِكُم، حَتّى إِذا تَكاثَرَتِ ٱلنِّعمَةُ بِشُكرِ ٱلأَكثَرينَ تَفيضُ لِمَجدِ ٱلله.لِذَلِكَ لا نَفشَلُ، بَل وَإِن كانَ إِنسانُنا ٱلظّاهِرُ يَنهَدِمُ، فَإِنسانُنا ٱلباطِنُ يَتَجَدَّدُ يَومًا فَيَومًا.لِأَنَّ ضيقَنا ٱلخَفيفَ الحالِيَّ يُنشِئُ لَنا أَكثَرَ فَأَكثَرَ ثِقَلَ مَجدٍ أَبَدِيًّا.إِذ لا نَنظُرُ إِلى ما يُرى، بَل إِلى ما لا يُرى. لِأَنَّ ما يُرى إِنَّما هُوَ وَقتِيٌّ، وَأَمّا ما لا يُرى فَهُوَ أَبَديّ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا 48-42:12
قَالَ الرَّبُّ يِسُوع: «مَنْ تُرَاهُ ٱلوَكِيلُ ٱلأَمِينُ ٱلحَكِيمُ الَّذي يُقِيمُهُ سَيِّدُهُ عَلَى خَدَمِهِ لِيُعْطِيَهُم حِصَّتَهُم مِنَ الطَّعَامِ في حِينِهَا؟طُوبَى لِذلِكَ العَبْدِ الَّذي، مَتَى جَاءَ سَيِّدُهُ، يَجِدُهُ فَاعِلاً هكذَا!حَقًّا أَقُولُ لَكُم: إِنَّهُ يُقِيمُهُ عَلَى جَمِيعِ مُقْتَنَياتِهِ.أَمَّا إِذَا قَالَ ذلِكَ العَبْدُ في قَلْبِهِ: سَيَتَأَخَّرُ سَيِّدِي في مَجِيئِهِ، وَبَدأَ يَضْرِبُ الغِلْمَانَ وَالجَوَارِي، يَأْكُلُ وَيَشْرَبُ وَيَسْكَر،يَجِيءُ سَيِّدُ ذلِكَ العَبْدِ في يَوْمٍ لا يَنْتَظِرُهُ، وَفي سَاعَةٍ لا يَعْرِفُها، فَيَفْصِلُهُ، وَيَجْعلُ نَصِيبَهُ مَعَ الكَافِرين.فَذلِكَ العَبْدُ الَّذي عَرَفَ مَشِيئَةَ سَيِّدِهِ، وَمَا أَعَدَّ شَيْئًا، وَلا عَمِلَ بِمَشيئَةِ سَيِّدِهِ، يُضْرَبُ ضَرْبًا كَثِيرًا.أَمَّا العَبْدُ الَّذي مَا عَرَفَ مَشِيئَةَ سَيِّدِهِ، وَعَمِلَ مَا يَسْتَوجِبُ الضَّرْب، فَيُضْرَبُ ضَرْبًا قَلِيلاً. وَمَنْ أُعْطِيَ كَثيرًا يُطْلَبُ مِنْهُ الكَثِير، وَمَنِ ٱئْتُمِنَ عَلَى الكَثِيرِ يُطالَبُ بِأَكْثَر.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس متّى 58-54:13
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، لَمّا أَتَمَّ يَسوعُ هَذِهِ ٱلأَمثال، ذَهَبَ مِن هُناكَ وَجاءَ إِلى وَطَنِهِ. وَأَخَذَ يُعَلِّمُ ٱلنّاسَ في مَجمَعِهِم، حَتّى دَهِشوا، وَقالوا: «مِن أَينَ لَهُ هَذِهِ ٱلحِكمَةُ وَتِلكَ ٱلمُعجِزات؟أَما هُوَ ٱبنُ ٱلنَّجّار؟ أَلَيسَت أُمُّهُ تُدعى مَريم، وَإِخوَتُهُ يَعقوبَ وَيوسُفَ وَسِمعانَ وَيَهوذا؟أَوَلَيسَ جَميعُ أَخَواتِهِ عِندَنا؟ فَمِن أَينَ لَهُ كُلُّ هَذا؟»وَكانَ لَهُم حَجَرَ عَثرَة. فَقالَ لَهُم يَسوع: «لا يُزدَرى نَبِيّ، إِلّا في وَطَنِهِ وَبَيتِهِ».وَلَم يُكثِر مِنَ ٱلمُعجِزاتِ هُناكَ لِعَدَمِ إيمانِهِم.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 51-42.33-27:24
كَما أَنَّ ٱلبَرقَ يَخرُجُ مِنَ ٱلمَشارِقِ وَيَلمَعُ حَتّى ٱلمَغارِبِ، كَذَلِكَ يَكونُ حُضورُ ٱبنِ ٱلإِنسان.فَإِنَّهُ حَيثُما تَكونُ ٱلجُثَّةُ، فَهُناكَ تَجتَمِعُ ٱلنُّسور.وَعَلى ٱلأَثَرِ بَعدَ ضيقِ تِلكَ ٱلأَيّامِ، ٱلشَّمسُ تُظلِمُ وَٱلقَمَرُ لا يُعطي ضَوءَهُ وَٱلكَواكِبُ تَتَساقَطُ مِنَ ٱلسَّماءِ وَقُوّاتُ ٱلسَّماواتِ تَتَزَعزَع.وَحينَئِذٍ تَظهَرُ عَلامَةُ ٱبنِ ٱلإِنسانِ في ٱلسَّماءِ، وَتَنوحُ حينَئِذٍ جَميعُ قَبائلِ ٱلأَرضِ، وَيَرَونَ ٱبنَ ٱلإِنسانِ آتِيًا عَلى سَحابِ ٱلسَّماءِ بِقُدرَةٍ وَمَجدٍ عَظيمَين.وَيُرسِلُ مَلائِكَتَهُ بِصَوتِ بوقٍ عَظيمٍ، فَيَجمَعونَ مُختاريهِ مِنَ ٱلرِّياحِ ٱلأَربَعِ، مِن أَقاصي ٱلسَّماواتِ إِلى أقاصيها.مِنَ ٱلتّينَةِ تَعَلَّموا ٱلمَثَل: فَإِنَّها إِذا لانَت أَغصانُها وَأَورَقَت، عَلِمتُم أَنَّ ٱلصَّيفَ قَريب.كَذَلِكَ أَنتُم أَيضًا إِذا رَأَيتُم هَذا كُلَّهُ، فَٱعلَموا أَنَّهُ قَريبٌ عَلى ٱلأَبواب».«فَٱسهَروا إِذَن، لِأَنَّكُم لا تَعلَمونَ في أَيَّةِ ساعَةٍ يَأتي رَبُّكُم.وَٱعلَموا هَذا أَنَّهُ لَو عَلِمَ رَبُّ ٱلبَيتِ في أَيَّةِ هَجعَةٍ يَأتي ٱلسّارِقُ، لَسَهِرَ وَلَم يَدَع بَيتَهُ يُنقَب.فَلِذَلِكَ كونوا أَنتُم أَيضًا مُستَعِدّينَ، لِأَنَّ ٱبنَ ٱلإِنسانِ يَأتي في ساعَةٍ لا تَظُنّونَها.مَن تُرى ذَلِكَ ٱلعَبدُ ٱلأَمينُ ٱلحَكيمُ، ٱلَّذي أَقامَهُ سَيِّدُهُ عَلى أَهلِ بَيتِهِ لِيُعطِيَهُمُ ٱلطَّعامَ في حينِهِ؟طوبى لِذَلِكَ ٱلعَبدِ ٱلَّذي يَأتي سَيِّدُهُ، فَيَجِدُهُ يَصنَعُ هَكذا!أَلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّهُ يُقيمُهُ عَلى جَميعِ أَموالِهِ.وَلَكِن إِن قالَ ذَلِكَ ٱلعَبدُ ٱلشِّرّيرُ في قَلبِهِ: إِنَّ سَيِّدي يُبطِئُ في قُدومِهِ.فَجَعَلَ يَضرِبُ رُفَقاءَهُ ٱلعَبيدَ، وَيَأكُلُ وَيَشرَبُ مَعَ ٱلسَّكارى.يَأتي سَيِّدُ ذَلِكَ ٱلعَبدِ في يَومٍ لا يَنتَظِرُهُ وَساعَةٍ لا يَعرِفُها،فَيَشُقُّهُ ويَجعَلُ نَصيبَهُ مَعَ ٱلمُرائين. هُناكَ يَكونُ ٱلبُكاءُ وَصَريفُ ٱلأَسنان».
خدّام الربّ ®