HTML مخصص
21 Aug
21Aug

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


رسالة القدّيس يوحنّا الأولى 12-1:5


يا إِخوَتِي: كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ المَسِيحُ يَكُونُ مَوْلُودًا مِنَ الله، وكُلُّ مَنْ يُحِبُّ الوَالِدَ يُحِبُّ المَوْلُودَ مِنْهُ أَيضًا.وبهذَا نَعْرِفُ أَنَّنا نُحِبُّ أَولادَ الله، إِذَا كُنَّا نُحِبُّ اللهَ ونَعْمَلُ بِوَصَايَاه.فهذِهِ هِيَ مَحَبَّةُ الله، أَنْ نَحْفَظَ وَصَايَاه، ووَصَايَاهُ لَيْسَتْ بِثَقِيلَة؛لأَنَّ كُلَّ مَولُودٍ مِنَ اللهِ يَغْلِبُ العَالَم. والغَلَبَةُ الَّتي تَغْلِبُ العَالَمَ إِنَّمَا هِيَ إِيْمَانُنا.ومَنِ الَّذي يَغْلِبُ العَالَمَ إِلاَّ الَّذي يُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ ٱبْنُ الله؟هذَا هُوَ الَّذي أَتَى بِالمَاءِ والدَّم، إِنَّهُ يَسُوعُ الْمَسِيح، لا بِالْمَاءِ فَحَسْب، بَلْ بِالْمَاءِ والدَّمِ أَيْضًا. والرُّوحُ هُوَ الَّذي يَشْهَد، لأَنَّ الرُّوحَ هُوَ الحَقّ.والَّذِينَ يَشْهَدُونَ في السَّمَاءِ ثلاثَة: الآبُ والكَلِمَةُ والرُّوحُ القُدُس، وهؤُلاءِ الثَّلاثَةُ هُم وَاحِد.والَّذِينَ يَشْهَدُونَ في الأَرْضِ ثَلاثَة: أَلرُّوحُ والمَاءُ والدَّم، وهؤُلاء الثَّلاثَةُ هُم في وَاحِد.إِنْ كُنَّا نَقْبَلُ شَهَادَةَ النَّاس، فشَهَادَةُ اللهِ أَعْظَم، وهذِهِ هِيَ شَهَادةُ الله، أَنَّهُ شَهِدَ لٱبنِهِ.مَنْ يُؤْمِنُ بِٱبْنِ اللهِ فَلَهُ في نَفْسِهِ تِلْكَ الشَّهَادَة. ومَنْ لا يُؤْمِنُ بِٱللهِ فقَدْ جَعَلَ اللهَ كاذِبًا، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ بِالشَّهَادَةِ الَّتي شَهِدَهَا اللهُ لٱبنِهِ.وهذِهِ هِيَ الشَّهَادَة، أَنَّ اللهَ أَعْطَانَا الحَيَاةَ الأَبَدِيَّة، وهذِهِ الحَيَاةُ هِيَ في ٱبْنِهِ.مَنْ لَهُ ٱلٱبنُ لَهُ الحَيَاة. ومَنْ ليسَ لَهُ ٱبْنُ اللهِ لَيْسَتْ لَهُ الحَيَاة.





الطقس اللاتيني


سفر حزقيال 11-1:34


في تِلكَ ٱلأَيّام، كانَت إِلَيَّ كَلِمَةُ ٱلرَّبّ، قائِلًا:«يا ٱبنَ ٱلبَشَر، تَنَبَّأ عَلى رُعاةِ إِسرائيل، تَنَبَّأ وَقُل لَهُم: هَكَذا قالَ ٱلسَّيِّدُ ٱلرَّبُّ لِلرُّعاة: وَيلٌ لِرُعاةِ إِسرائيل، ٱلَّذينَ كانوا يَرعَونَ أَنفُسَهُم. أَلَيسَ عَلى ٱلرُّعاةِ إِنَّما يَرعَون ٱلغَنَم؟إِنَّكُم تَأكُلونَ ٱللَّبَن، وَتَلبَسونَ ٱلصّوف، وَتَذبَحونَ ٱلسَّمين، وَٱلغَنَمَ لا تَرعَونَها.أَلضِّعافُ لَم تُقَوُّوها، وَٱلمَريضَةُ لَم تُداوُوها، وَٱلمَكسورَةُ لَم تَجبُروها، وَٱلشّارِدَةُ لَم تَرُدّوها، وَٱلمَفقودَةُ لَم تَتطلبوها، وَإِنَّما تَسَلَّطتُم عَلَيها بِقَسوَةٍ وَقَهر.فَأَضحَت مُشَتَّتَةً مِن غَيرِ راعٍ، وَصارَت مَأكَلًا لِكُلِّ وَحشِ ٱلصَّحراء، وَهِيَ مُشَتَّتَة.لَقَد تاهَت غَنَمي في جَميعِ ٱلجِبالِ وَعَلى كُلِّ أَكِمَةٍ عالِيَة، وَشُتِّتَت غَنَمي عَلى كُلِّ وَجهِ ٱلأَرض، وَلَيسَ مَن يَنشُدُ وَلا مَن يَتَطَلَّب.لِذَلِك، أَيُّها ٱلرُّعاةُ ٱسمَعوا كَلِمَةَ ٱلرَّبّ.حَيٌّ أَنا، يَقولُ ٱلسَّيِّدُ ٱلرَّبّ. بِما أَنَّ غَنَمي صارَت نَهبًا، وَأَصبَحَت غَنَمي مَأكَلًا لِكُلِّ وَحشِ ٱلصَّحراء، مِن غَيرِ راعٍ، وَلَم يَنشُد رُعاتي غَنَمي، بَل رَعى ٱلرُّعاةُ أَنفُسَهُم، وَغَنَمي لَم يَرعَوها.لِذَلِك، أَيُّها ٱلرُّعاةُ ٱسمَعوا كَلِمَةَ ٱلرَّبّ.هَكَذا قالَ ٱلسَّيِّدُ ٱلرَّبّ: هاءَنَذا عَلى ٱلرُّعاة. فَأَطلُبُ غَنَمي مِن أَيديهم، وَأَكُفُّهم عَن رَعيِ ٱلغَنَم، فَلا يَرعى ٱلرُّعاةُ أَنفُسَهُم مِن بَعد، وَأُنقِذُ غَنَمي مِن أَفواهِهِم، فَلا تَكونُ لَهُم مَأكَلًا.هَكَذا يَقولُ ٱلرَّبُّ ٱلإِلَه: هاءَنَذا أَنشُدُ غَنَمي وَأَفتَقِدُها أَنا».





الطقس البيزنطي الملكيّ


رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 13-3:13


يا إِخوَة، بِما أَنَّكُم تَطلُبونَ ٱمتِحانَ ٱلمَسيحِ النّاطِقِ فِيَّ، ٱلَّذي لَيسَ بِضَعيفٍ عِندَكُم بَل هُوَ قَوِيٌّ فيكُم.فَفي ٱلواقِعِ أَنَّهُ وَإِن يَكُن قَد صُلِبَ عَن ضُعفٍ لَكِنَّهُ يَحيا بِقُوَّةِ ٱلله. وَأَنّا نَحنُ أَيضًا ضُعَفاءُ فيهِ، لَكِنّا سَنَحيا مَعَهُ مِن جِهَتِنا.إِمتَحِنوا أَنفُسَكُم، هَل أَنتُم في ٱلإيمان؟ إِختَبِروا أَنفُسَكُم، أَوَلا تَعرِفونَ أَنفُسَكُم أَنَّ فيكُم يَسوعَ ٱلمَسيح؟ إِلاّ إِذا كُنتُم في شَيءٍ غَيرَ مُزَكّين.لَكِنّي أَرجو أَنَّكُم سَتَعرِفونَ أَنّا لَسنا غَيرَ مُزَكّين.وَأَبتَهِلُ إِلى ٱللهِ أَن لا تَصنَعوا شَيئًا مِنَ الشَّرِّ، لا لِكَي نَظهَرَ نَحنُ مُزَكّينَ، بَل لِكَي تَصنَعوا أَنتُم ٱلخَيرَ وَنَكونَ نَحنُ كَأَنّا غَيرُ مُزَكّين.فَإِنّا لا نَستَطيعُ شَيئًا ضِدَّ ٱلحَقِّ، بَل لِأَجلِ ٱلحَقّ.فَنَفرَحُ حينَ نَضعُفُ نَحنُ وَتَكونونَ أَنتُم أَقوياء. لَكِنّا نَدعو لَكُم أَيضًا بِٱلكَمال.لِذَلِكَ أَكتُبُ إِلَيكُم بِهَذا وَأَنا غائِبٌ، لِئَلاَّ أُعامِلَكُم بِشِدَّةٍ عِندَ حُضوري، عَلى حَسَبِ ٱلسُّلطانِ ٱلَّذي آتانيهِ ٱلرَّبُّ لِلبُنيانِ لا لِلهَدم.وَبَعدُ يا إِخوَة، ٱفرَحوا، تَعَزّوا، ٱكتَمِلوا، كونوا عَلى رَأيٍ واحِدٍ، كونوا في سَلامٍ، وَإِلَهُ ٱلمَحَبَّةِ وَٱلسَّلامِ يَكونُ مَعَكُم.سَلِّموا بَعضُكُم عَلى بَعضٍ بِقُبلَةٍ مُقَدَّسَة. يُسَلِّمُ عَلَيكُم جَميعُ ٱلقِدّيسين.نِعمَةُ رَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيحِ، وَمَحَبَّةُ ٱللهِ ٱلآبِ، وَشِركَةُ ٱلرّوحِ ٱلقُدُسِ مَعَكُم أَجمَعين. آمــــــــــــين.










الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني


إنجيل القدّيس لوقا 8-1:16


قالَ الربُّ يَسوع لِتَلامِيذِهِ: «كانَ رَجُلٌ غَنِيٌّ لَهُ وَكِيل. فَوُشِيَ بِهِ إِلَيْهِ أَنَّهُ يُبَدِّدُ مُقْتَنَيَاتِهِ.فَدَعَاهُ وَقَالَ لَهُ: مَا هذَا الَّذي أَسْمَعُهُ عَنْكَ؟ أَدِّ حِسَابَ وِكَالَتِكَ، فَلا يُمْكِنُكَ بَعْدَ اليَوْمِ أَنْ تَكُونَ وَكِيلاً.فَقَالَ الوَكِيلُ في نَفْسِهِ: مَاذَا أَفْعَل؟ لأَنَّ سَيِّدي يَنْزِعُ عَنِّي الوِكَالة، وأَنَا لا أَقْوَى عَلَى الفِلاَحَة، وَأَخْجَلُ أَنْ أَسْتَعْطي!قَدْ عَرَفْتُ مَاذَا أَفْعَل، حَتَّى إِذَا عُزِلْتُ مِنَ الوِكَالَةِ يَقْبَلُنِي النَّاسُ في بُيُوتِهِم.فَدَعَا مَدْيُونِي سَيِّدِهِ واحِدًا فَوَاحِدًا وَقَالَ لِلأَوَّل: كَمْ عَلَيْكَ لِسَيِّدي؟فَقَال: مِئَةُ بَرْمِيلٍ مِنَ الزَّيْت. قَالَ لَهُ الوَكيل: إِلَيْكَ صَكَّكَ! إِجْلِسْ حَالاً وٱكْتُبْ: خَمْسِين.ثُمَّ قَالَ لآخَر: وَأَنْتَ، كَمْ عَلَيْك؟ فَقَال: مِئَةُ كِيسٍ مِنَ القَمْح. فَقالَ لَهُ الوَكيل: إِلَيْكَ صَكَّكَ! وٱكْتُبْ: ثَمَانِين.فَمَدَحَ السَّيِّدُ الوَكِيلَ الخَائِن، لأَنَّهُ تَصَرَّفَ بِحِكْمَة. فَإِنَّ أَبْنَاءَ هذَا الدَّهْرِ أَكْثَرُ حِكْمَةً مِنْ أَبْنَاءِ النُّورِ في تَعَامُلِهِم مَعَ جِيلِهِم.





الطقس اللاتيني


إنجيل القدّيس متّى 16a-1:20


في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قالَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ هَذا ٱلمَثَل: «مَثلُ مَلكوتِ ٱلسَّمَوات كَمَثلِ رَبِّ بَيتٍ خَرَجَ عِندَ ٱلفَجرِ لِيَستأجِرَ عَمَلةً لِكَرمِه.فاتَّفقَ معَ ٱلعَمَلةِ عَلى دينارٍ في ٱليَوم وأَرسَلهم إِلى كَرمِه.ثُمَّ خَرَجَ نَحوَ ٱلسّاعةِ ٱلتّاسِعة، فرَأى عَمَلةً آخَرينَ قائمينَ في ٱلسّاحَةِ بَطّالين.فَقالَ لَهُم: إِذهَبوا أَنتُم أَيضًا إِلى كَرمي، وسَأُعطيكُم ما كانَ عَدلًا.فذَهَبوا. وخرَجَ أَيضًا نَحوَ ٱلظُّهر ثُمَّ نَحوَ ٱلثّالِثَةِ بَعدَ ٱلظُّهر، ففَعلَ مِثلَ ذَلِكَ.وخَرَجَ نَحوَ ٱلخامِسةِ بَعدَ ٱلظُّهر، فَلَقِيَ أُناسًا آخرينَ قائمينَ هُناك، فَقالَ لَهُم: لِماذا بَقيتُم هَهُنا طَوالَ ٱلنَّهارِ بَطّالين؟قالوا له: لم يَستأجِرنا أَحَد». قالَ لَهُم: «إِذهَبوا أَنتُم أَيضًا إِلى كَرمي.وَلَمّا جاءَ ٱلمساء قالَ صاحِبُ ٱلكَرمِ لِوَكيلِه: أُدعُ ٱلعَمَلَةَ وادفَع لَهُمُ ٱلأُجرَة، مُبتَدِئًا بِٱلآخِرين مُنتَهِيًا بِٱلأَوَّلين.فجاءَ أَصحابُ ٱلسّاعةِ ٱلخامِسةِ بَعدَ ٱلظُّهر وأَخَذَ كُلٌّ مِنهُم دينارًا.ثُمَّ جاءَ ٱلأَوَّلون، فظَنّوا أَنَّهُم سيَأخُذونَ أَكثَرَ مِن هَؤُلاء، فَأَخَذَ كُلٌّ مِنهُم أَيضًا دينارًا.وكانوا يأخُذونَه ويقولون مُتَذَمِّرينَ عَلى ربِّ ٱلبَيت:هَؤُلاءِ ٱلَّذينَ أَتَوا آخِرًا لم يَعمَلوا غَيرَ ساعةٍ واحدة، فساوَيتَهم بِنا نحنُ ٱلَّذينَ ٱحتَمَلنا ثِقَلَ ٱلنَّهارِ وَحَرَّه ٱلشَّديد.فَأَجابَ واحِدًا مِنهُم: يا صَديقي، ما ظَلَمتُكَ، أَلَم تَتَّفِق مَعي عَلى دينار؟خُذ مالَكَ وَٱنصَرِف. فَهَذا ٱلَّذي أَتى آخِرًا أُريدُ أَن أُعطِيَهُ مِثلَكَ.أَلا يَجوزُ لي أَن أَتَصَرَّفَ بِمالي كَما أَشاء؟ أَم عَينُكَ حَسودٌ لِأَنّي كَريم؟فَهَكَذا يَصيرُ ٱلآخِرونَ أَوَّلين، وَٱلأَوَّلونَ آخِرين».





الطقس البيزنطي الملكيّ


إنجيل القدّيس مرقس 41-35:4


قالَ ٱلرَّبُّ لِتَلاميذِهِ: «لِنَجُز إِلى ٱلعِبر».فَصَرَفوا ٱلجَمعَ وَأَخَذوهُ وَهُوَ في ٱلسَّفينَةِ، وَكانَت مَعَهُ سُفُنٌ أُخَرى صَغيرَة.فَهَبَّت عاصِفَةُ ريحٍ شَديدَةٍ، وَكانَتِ ٱلأَمواجُ تَندَفِعُ عَلى ٱلسَّفينَةِ حَتّى أَوشَكَت أَن تَمتَلِئ.وَكانَ هُوَ في مُؤَخَّرِها نائِمًا عَلى ٱلوَسادَةِ، فَأَيقَظوهُ وَقالوا لَهُ: «يا مُعَلِّمُ، أَما يُهِمُّكَ أَنّا نَهلِك؟»فَٱستَيقَظَ وَٱنتَهَرَ ٱلرّيحَ وَقالَ لِلبَحر: «أُسكُتِ ٱبكَم!» فَسَكَنَتِ ٱلرّيحُ وَحَدَثَ هُدوءٌ عظيم.ثُمَّ قالَ لَهُم: «ما بٱلُكُم خائِفينَ هَكذا؟ كَيفَ أَنتُم بِلا إيمان؟»فَخافوا خَوفًا شَديدًا، وَقالَ بَعضُهُم لِبَعض: «مَن تُرى هَذا؟ فَإِنَّ ٱلرّيحَ وَٱلبَحرَ يُطيعانِهِ».



خدّام الربّ ®

Taxi Pro Max ads
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.