HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 27-18:8
يا إِخوَتِي : إِنِّي أَحْسَبُ أَنَّ آلامَ الوَقْتِ الحَاضِرِ لا تُوَازِي المَجْدَ الَّذي سَوْفَ يتَجَلَّى فينَا.فإِنَّ الخَليقَةَ تَنْتَظِرُ بِفَارِغِ الصَّبْرِ تَجَلِّيَ أَبْنَاءِ الله؛لأَنَّ الخَليقَةَ أُخْضِعَتْ لِلبَاطِل، لا طَوْعًا، بَل «بِسُلْطَانِ اللهِ الَّذي أَخْضَعَهَا»، ولكِنْ عَلى رَجَاءِأَنَّ الخَليقَةَ نَفْسَهَا سَتُحَرَّرُ هيَ أَيْضًا مِنْ عُبُودِيَّةِ الفَسَادِ إِلى حُرِّيَةِ مَجْدِ أَوْلادِ الله.ونَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ الخَليقَةَ كُلَّهَا مَعًا تَئِنُّ وتَتَمَخَّضُ إِلى الآن.ولكِنْ لا هيَ فَحَسْب، بَلْ نَحْنُ أَيْضًا الَّذينَ لَنَا بَاكُورَةُ الرُّوح، نَحْنُ أَيْضًا نَئِنُّ في أَنْفُسِنَا، مُنْتَظِرِينَ التَّبَنِّيَ أَيْ فِدَاءَ جَسَدِنَا.فإِنَّنَا بِالرَّجَاءِ خُلِّصْنَا. والرَّجَاءُ الَّذي يُرَى لَيْسَ رَجَاء. فهَلْ يَرْجُو أَحَدٌ مَا يَرَاه؟أَمَّا إِذَا كُنَّا نَرْجُو مَا لا نَرَاه، فَبِالصَّبْرِ نَنْتَظِرُهُ.وهكَذَا فَٱلرُّوحُ نَفْسُهُ يَعْضُدُنَا في ضُعْفِنَا، لأَنَّنَا لا نَعْرِفُ أَنْ نُصَلِّيَ كَمَا يَنْبَغِي، لكِنَّ الرُّوحَ نَفْسَهُ يَشْفَعُ لَنَا بِأَنَّاتٍ لا تُوصَف.والَّذي يَفَحَصُ القُلُوبَ يَعْرِفُ رَغْبَةَ الرُّوح، وهيَ أَنَّهُ يَشْفَعُ لِلقِدِّيسِينَ بِمَا يُوَافِقُ مَشِيئَةَ الله.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس يعقوب 27.22-21b.18-17:1
إِنَّ كُلُّ عَطِيَّةٍ صالِحَةٍ وَهِبَةٍ كامِلَة، تَنزِلُ مِن عَلُ، مِن عِندِ أَبي ٱلأَنوار. وَهُوَ لا تَبَدُّلَ فيهِ وَلا شِبهَ تَغيُّر.شاءَ أَن يَلِدَنا بِكَلامِ ٱلحَقّ، لِنَكونَ كَمِثلِ باكورَةٍ لِخَلائِقِهِ. وتَقبَّلوا بِوَداعةٍ ما غُرِسَ فيكم مِنَ الكَلام، فَإِنَّه قَديرٌ على أَن يُخَلِّصَ نُفوسَكم.وَكونوا مِمَّن يَعمَلونَ بِهَذا ٱلكَلام، لا مِمَّن يَكتَفونَ بِسَماعِهِ فَيَخدَعونَ أَنفُسَهُم.إِنَّ ٱلتَّدَيُّنَ ٱلطّاهِرَ ٱلنَّقِيَّ عِندَ ٱللهِ ٱلآب، هُوَ ٱلعِنايَةُ بِٱلأَيتامِ وَٱلأَرامِلِ في شِدَّتِهِم، وَصِيانَةُ ٱلإِنسانِ نَفسِهِ مِنَ دَنَسِ ٱلعالَم.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى طيموتاوس 7-1:2
يا وَلَدي تيموثاوُسَ، أَسألُ قَبلَ كُلِّ شَيءٍ أَن تُقامَ تَضَرُّعاتٌ وَصَلَواتٌ وَتَوَسُّلاتٌ وَتَشَكُّراتٌ مِن أَجلِ جَميعِ ٱلنّاسِ،مِن أَجلِ ٱلمُلوكِ وَكُلِّ ٱلَّذينَ في مَنصِبٍ، لِنَقضِيَ حَياةً مُطمَئِنَةً هادِئَةً في كُلِّ تَقوًى وَوَقار.فَإِنَّ هَذا حَسَنٌ وَمَقبولٌ لَدى ٱللهِ مُخَلِّصِنا،ٱلَّذي يُريدُ أَنَّ جَميعَ ٱلنّاسِ يَخلُصونَ ويَبلُغونَ إِلى مَعرِفَةِ ٱلحَقّ.لِأَنَّ ٱللهَ واحِدٌ، وَٱلوَسيطَ بَينَ ٱللهِ وَٱلنّاسِ واحِدٌ، وَهُوَ ٱلإِنسانُ يَسوعُ ٱلمَسيحُ،ٱلَّذي بَذَلَ نَفسَهُ فِداءً عَنِ ٱلجَميع. وَهَذِهِ شَهادَةٌ في آوِنَتِها،نُصِبتُ أَنا لَها كارِزًا وَرَسولاً، ٱلحَقَّ أَقولُ في ٱلمَسيحِ لا أَكذِبُ، مُعَلِّمًا لِلأُمَمِ في ٱلإيمانِ وَٱلحَقّ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا 14-9:18
قالَ الربُّ يَسوعُ هذَا المَثَلَ لأُنَاسٍ يَثِقُونَ في أَنْفُسِهِم أَنَّهُم أَبْرَار، وَيَحْتَقِرُونَ الآخَرين:«رَجُلانِ صَعِدَا إِلى الهَيْكَلِ لِيُصَلِّيَا، أَحَدُهُما فَرِّيسيٌّ وَالآخَرُ عَشَّار.فَوَقَفَ الفَرِّيسِيُّ يُصَلِّي في نَفْسِهِ وَيَقُول: أَللّهُمَّ، أَشْكُرُكَ لأَنِّي لَسْتُ كَبَاقِي النَّاسِ الطَّمَّاعِينَ الظَّالِمِينَ الزُّنَاة، وَلا كَهذَا العَشَّار.إِنِّي أَصُومُ مَرَّتَينِ في الأُسْبُوع، وَأُؤَدِّي العُشْرَ عَنْ كُلِّ مَا أَقْتَنِي.أَمَّا العَشَّارُ فَوَقَفَ بَعِيدًا وَهُوَ لا يُرِيدُ حَتَّى أَنْ يَرْفَعَ عَيْنَيْهِ إِلى السَّمَاء، بَلْ كانَ يَقْرَعُ صَدْرَهُ قَائِلاً: أَللّهُمَّ، إِصْفَحْ عَنِّي أَنَا الخَاطِئ!أَقُولُ لَكُم إِنَّ هذَا نَزَلَ إِلَى بَيْتِهِ مُبَرَّرًا، أَمَّا ذاكَ فَلا! لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَرْفَعُ نَفْسَهُ يُوَاضَع، وَمَنْ يُواضِعُ نَفْسَهُ يُرْفَع.»
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس 23-21.15-14.8-1:7
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، ٱجتَمَعَ لَدى يَسوعَ ٱلفِرّيسِيّونَ وَبَعضُ ٱلكَتَبَةِ ٱلآتينَ مِن أورَشَليم.فَرَأَوا بَعضَ تَلاميذِهِ يَتَناوَلونَ ٱلطَّعامَ بِأَيدٍ نَجِسَة، أَي غَيرِ مَغسولَة.(لِأَنَّ ٱلفِرّيسِيّينَ وَٱليَهودَ عامَّةً لا يَأكُلونَ إِلّا بَعدَ أَن يَغسِلوا أَيدِيَهُم حَتّى ٱلمِرفَق، تَمَسُّكًا بِسُنَّةِ ٱلشُّيوخ.وَإِذا رَجِعوا مِنَ ٱلسّوق، لا يَأكُلونَ إِلّا بَعدَ أَن يَغتَسِلوا. وَهُناكَ أَشياءٌ أُخرى كَثيرَةٌ مِنَ ٱلسُّنَّةِ يَتَمَسَّكونَ بِها، كَغَسلِ ٱلكُؤوسِ وَٱلجِرارِ وَآنِيَةِ ٱلنُّحاس).فَسَأَلَهُ ٱلفِرّيسِيّونَ وَٱلكَتَبَة: «لِمَ لا يَجري تَلاميذُكَ عَلى سُنَّةِ ٱلشُّيوخ، بَل يَتَناوَلونَ ٱلطَّعامَ بِأَيدٍ نَجِسَة؟»فَقالَ لَهُم: «أَيُّها ٱلمُراؤون، أَحسَنَ أَشَعيا في نُبوءَتِهِ عَنكُم، كَما وَرَدَ في ٱلكِتاب: هَذا ٱلشَّعبُ يُكَرِّمُني بِشَفَتَيه، وَأَمّا قَلبُهُ فَبَعيدٌ مِنّي.إِنَّهُم بِٱلباطِلِ يَعبُدونَني، فَلَيسَ ما يُعَلِّمونَ مِنَ ٱلمَذاهِبِ سِوى أَحكامٍ بَشَرِيَّة.إِنَّكُم تُهمِلونَ وَصِيَّةَ ٱلله، وَتَتَمَسَّكونَ بِسُنَّةِ ٱلبَشَر».ودعا الجَمعَ ثانِيةً وقالَ لَهم: «أَصغوا إِليَّ كُلُّكُم وافهَموا:ما مِن شَيءٍ خارِجٍ عَنِ ٱلإِنسانِ إِذا دَخَلَ ٱلإِنسانَ يُنَجِّسُهُ. وَلَكِن ما يَخرُجُ مِنَ ٱلإِنسان، هُوَ ٱلَّذي يُنَجِّسُ ٱلإِنسان».لِأَنَّهُ مِن باطِنِ ٱلنّاس، مِن قُلوبِهِم، تَنبَعِثُ ٱلمَقاصِدُ ٱلسَّيِّئة، وَٱلفُحشُ وَٱلسَّرِقَةُ وَٱلقَتل،وَٱلزِّنى وَٱلطَّمَعُ وَٱلخُبثُ وَٱلغِشُّ وَٱلفُجورُ وَٱلحَسَدُ وَٱلشَّتمُ وَٱلكِبرِياءُ وَٱلغَباوَة.جَميعُ هَذِه ٱلمُنكَراتِ تَخرُجُ مِن باطِنِ ٱلإِنسانِ فتُنَجِّسُهُ».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس متّى 46-35:22
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ واحِدٌ مِن عُلَماءِ ٱلنّاموسِ مُجَرِّبًا لَهُ وَقائِلاً:«يا مُعَلِّمُ، ما أَعظَمُ ٱلوَصايا في ٱلنّاموس؟»فَقالَ لَهُ يَسوع: «أَحبِبِ ٱلرَّبَّ إِلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ، وَكُلِّ نَفسِكَ، وَكُلِّ ذِهنِكَ.هَذِهِ هِيَ ٱلوَصِيَّةُ ٱلأولى وَٱلعُظمى.وَٱلثّانِيَةُ تُشبِهُها: أَحبِب قَريبَكَ كَنَفسِكَ.بِهاتَينِ ٱلوَصِيَّتَينِ يَتَعَلَّقُ ٱلنّاموسُ كُلُّهُ وَٱلأَنبِياء».وَفيما ٱلفَرّيسِيّونَ مُجتَمِعونَ، سَأَلَهُم يَسوعُ قائِلاً:«ماذا تَظُنّونَ في ٱلمَسيح؟ ٱبنُ مَن هُوَ؟» قالوا لَهُ: «إِبنُ داوُد»،قال: «كَيفَ يَدعوهُ داوُدُ بِٱلرّوحِ رَبَّهُ قائِلاً:قالَ ٱلرَّبُّ لِرَبّي: إِجلِس عَن يَميني حَتّى أَجعَلَ أَعداءَكَ مَوطِئًا لِقَدَمَيك؟فَإِن كانَ داوُدُ يَدعوهُ رَبًّا، فَكَيفَ يَكونُ هُوَ ٱبنَهُ؟»فَلَم يَستَطِع أَحَدٌ أَن يُجيبَهُ بِكَلِمَة. وَمِن ذَلِكَ ٱليَومِ لَم يَعُد يَجسُرُ أَحَدٌ أَن يُلقِيَ عَلَيهِ سُؤالاً.
خدّام الربّ ®