HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة 11-3:6
يا إخوَتِي، هَلْ تَجْهَلُونَ أَنَّنَا نَحْنُ الَّذينَ تَعَمَّدْنَا جَميعًا في المَسِيحِ يَسُوع، في مَوْتِهِ قَدْ تَعَمَّدْنَا؟إِذًا فَنَحْنُ بِالمَعْمُودِيَّةِ دُفِنَّا مَعَهُ في المَوْت، حَتَّى كَمَا أُقِيمَ المَسِيحُ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ لِمَجْدِ الآب، كَذلِكَ نَسْلُكُ نَحْنُ أَيْضًا في الحَيَاةِ الجَديدَة.فإِذَا صِرْنَا وَإِيَّاهُ وَاحِدًا في مَوْتٍ يُشْبِهُ مَوْتَهُ، هكَذَا نَكُونُ أَيْضًا في قِيَامَةٍ تُشْبِهُ قِيَامَتَهُ.ونَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ إِنْسَانَنَا العَتيقَ قَدْ صُلِبَ مَعَهُ، لِكَي يُبْطَلَ جَسَدُ الخَطِيئَة، فَلا نَبْقَى مِنْ بَعْدُ عَبيدًا لِلخَطيئَة؛لأَنَّ مَنْ مَاتَ قَدْ تَحَرَّرَ مِنَ الخَطِيئَة.فإِذَا مُتْنَا مَعَ المَسِيحِ نُؤْمِنُ أَنَّنَا سَنَحْيَا مَعَهُ.ونَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ المَسِيح، بَعْدَمَا أُقيمَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات، لَنْ يَمُوتَ مِنْ بَعْد، ولَنْ يَتَسَلَّطَ عَلَيْهِ المَوْتُ أَبَدًا.فَهُوَ بِمَوْتِهِ مَاتَ عَنِ الخَطِيئَةِ مَرَّةً وَاحِدَة، وَبِحَيَاتِهِ يَحْيَا لله.كَذلِكَ أَنْتُم أَيْضًا ٱحْسَبُوا أَنْفُسَكُم أَمْوَاتًا عَنِ الخَطِيئَة، أَحْيَاءً للهِ في المَسِيحِ يَسُوع.
الطقس اللاتيني
سفر أعمال الرسل 41-36:2
لَمّا أَتى اليَومُ الخَمسون، قالَ بُطرُسُ لِليَهود: «فَلْيَعْلَمْ يَقينًا آلُ إِسرائيلَ أَجمَع، أَنَّ يَسوعَ هذا الَّذي صَلَبتُموه أَنتُم، قد جَعَلَه اللهُ رَبًّا ومَسيحًا».فلَمَّا سَمِعوا ذلكَ الكَلام، تَفَطَّرَت قُلوبُهم، فقالوا لِبُطرُسَ ولِسائِرِ الرُّسُل: «ماذا نَعمَل أَيُّها الأخَوة؟»فقالَ لَهم بُطرُس: «توبوا، وَلْيَعتَمِدْ كُلٌّ مِنكُم بِاسمِ يسوعَ المَسيح، لِغُفْرانِ خَطاياكم، فتَنالوا مَوهِبَة الرُّوحِ القُدُس.فإِنَّ الوَعدَ لَكم أَنتُم ولأَولادِكُم، وجَميعِ الأَباعِد، على قَدْرِ ما يَدْعو مِنهُمُ الرَّبُّ إِلهُنا».وكانَ يَستَشهِدُ بِكثيرٍ مِن غَيرِ هذا الكَلام، ويُناشِدُهم فيَقول: «تَخَلَّصوا مِن هذا الجيلِ الفاسِد».فالَّذينَ قَبِلوا كَلامَه اعتَمَدوا. فانضَمَّ في ذلكَ اليَومِ نَحوُ ثَلاثَةِ آلافِ نَفْسٍ.
الطقس البيزنطي الملكيّ
سفر أعمال الرسل 21-14:2
في تِلكَ ٱلأيّامِ، قامَ بُطرُسُ مَعَ ٱلأَحَدَ عَشَرَ، وَرَفَعَ صَوتَهُ وَخاطَبَهُم قائِلاً: «أَيُّها ٱلرِّجالُ ٱليَهودُ وَٱلسّاكِنونَ في أورَشَليمَ أَجمَعون، لِيَكُن هَذا مَعلومًا عِندَكُم وَٱصغوا لِأَقوالي.فَإِنَّ هَؤُلاءِ لَيسوا بِسُكارى كَما أَنتُم تَظُنّونَ، إِذ هِيَ ٱلسّاعَةُ ٱلثّالِثَةُ مِنَ ٱلنَّهار.لَكِنَّ هَذا هُوَ ٱلمَقولُ عَلى لِسانِ يوئيلَ ٱلنَّبِيّ:وَسَيَكونُ في ٱلأَيّامِ ٱلأَخيرَةِ، يَقولُ ٱلله، أَنّي أُفيضُ مِن روحي عَلى كُلِّ بَشَرٍ، فَيَتَنبَّأُ بَنوكُم وَبَناتُكُم، وَيَرى شُبانُكُم رُؤًى، وَيَحلُمُ شُيوخُكُم أَحلامًا.وَعَلى عَبيدي أَيضًا وَإِمائي أُفيضُ مِن روحي في تِلكَ ٱلأيّامِ فَيَتَنَبَّأون.وَأَجعَلُ عَجائِبَ في ٱلسَّماءِ مِن فَوقُ، وَآياتٍ عَلى ٱلأَرضِ مِن أَسفَلُ، دَمًا وَنارًا وَغَمامَ دُخان.فَتَنقَلِبُ ٱلشَّمسُ ظَلامًا وَٱلقَمَرُ دَمًا قَبلَ أَن يَأتِيَ يَومُ ٱلرَّبِّ ٱلعَظيمُ ٱلشَّهير.وَيَكونُ أَنَّ كُلَّ مَن يَدعو بِٱسمِ ٱلرَّبِّ يَخلُص».
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس يوحنّا 14-1:21
بَعْدَ ذلِك، ظَهَرَ يَسُوعُ لِتَلامِيذِهِ مَرَّةً أُخْرَى عَلى بُحَيْرَةِ طَبَرَيَّة، وهكَذَا ظَهَر:كَانَ سِمْعَانُ بُطْرُس، وتُومَا المُلَقَّبُ بِٱلتَّوْأَم، ونَتَنَائِيلُ الَّذي مِنْ قَانَا الجَلِيل، وٱبْنَا زَبَدَى، وتِلْمِيذَانِ آخَرَانِ مِنْ تَلامِيذِ يَسُوع، مُجْتَمِعِينَ مَعًا.قَالَ لَهُم سِمْعَانُ بُطْرُس: «أَنَا ذَاهِبٌ أَصْطَادُ سَمَكًا». قَالُوا لَهُ: «ونَحْنُ أَيْضًا نَأْتِي مَعَكَ». فَخَرَجُوا وَرَكِبُوا السَّفِينَة، فَمَا أَصَابُوا في تِلْكَ اللَّيْلَةِ شَيْئًا.ولَمَّا طَلَعَ الفَجْر، وَقَفَ يَسُوعُ عَلى الشَّاطِئ، ولكِنَّ التَّلامِيذَ لَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ يَسُوع.فَقَالَ لَهُم يَسُوع: «يَا فِتْيَان، أَمَا عِنْدَكُم قَلِيلٌ مِنَ السَّمَك؟». أَجَابُوه: «لا!».فَقَالَ لَهُم: «أَلْقُوا الشَّبَكةَ إِلى يَمِينِ السَّفِينَةِ تَجِدُوا». وأَلقَوْهَا، فَمَا قَدِرُوا عَلى ٱجْتِذَابِهَا مِنْ كَثْرَةِ السَّمَك.فَقَالَ ذلِكَ التِّلْمِيذُ الَّذي كَانَ يَسُوعُ يُحِبُّهُ لِبُطْرُس: «إِنَّهُ الرَّبّ». فَلَمَّا سَمِعَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ أَنَّهُ الرَّبّ، إِتَّزَرَ بِثَوْبِهِ، لأَنَّهُ كَانَ عُرْيَانًا، وأَلْقَى بِنَفْسِهِ في البُحَيْرَة.أَمَّا التَّلامِيذُ الآخَرُونَ فَجَاؤُوا بِٱلسَّفِينَة، وهُمْ يَسْحَبُونَ الشَّبَكَةَ المَمْلُوءَةَ سَمَكًا، ومَا كَانُوا بَعِيدِينَ عَنِ البَرِّ إِلاَّ نَحْوَ مِئَتَي ذِرَاع.ولَمَّا نَزَلُوا إِلى البَرّ، رَأَوا جَمْرًا، وسَمَكًا عَلى الجَمْر، وخُبْزًا.قَالَ لَهُم يَسُوع: «هَاتُوا مِنَ السَّمَكِ الَّذي أَصَبْتُمُوهُ الآن».فَصَعِدَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ إِلى السَّفِينَة، وجَذَبَ الشَّبَكَةَ إِلى البَرّ، وهِيَ مَمْلُوءَةٌ سَمَكًا كَبِيرًا، مِئَةً وثَلاثًا وخَمْسِين. ومَعَ هذِهِ الكَثْرَةِ لَمْ تَتَمَزَّقِ الشَّبَكَة.قَالَ لَهُم يَسُوع: «هَلُمُّوا تَغَدَّوا». ولَمْ يَجْرُؤْ أَحَدٌ مِنَ التَّلامِيذِ أَنْ يَسْأَلَهُ: «مَنْ أَنْت؟»، لأَنَّهُم عَلِمُوا أَنَّهُ الرَّبّ.وتَقَدَّمَ يَسُوعُ وأَخَذَ الخُبْزَ ونَاوَلَهُم. ثُمَّ فَعَلَ كَذلِكَ بِٱلسَّمَك.هذِهِ مَرَّةٌ ثَالِثَةٌ ظَهَرَ فيهَا يَسُوعُ لِلتَّلامِيذِ بَعْدَ أَنْ قَامَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَات.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس يوحنّا 18-11:20
في ذلك الزمان: كانتْ مَريم واقِفَةً عِندَ مَدْخَلِ القَبْرِ تَبْكي. فَانحَنَتْ نَحوَ القَبرِ وهِي تَبكي،فرأَت مَلاكَينِ في ثيابٍ بيضٍ، جالِسَينِ حَيثُ وُضِعَ جُثمانُ يسوعَ، أَحَدُهما عِندَ الرأس، والآخَرُ عِندَ الرِّجلَين.فقالا لَها: «لِماذا تَبْكينَ، أَيَّتُها المَرأَة؟» فأَجابَتْهما: «أَخَذوا رَبِّي، ولا أَدْري أَينَ وَضعوه».قالَت هذا ثُمَّ التَفَتَت إِلى الوَراء، فرأَت يسوعَ واقِفًا، ولَم تَعلَمْ أَنَّه يَسوع.فقالَ لَها يسوع: «لِماذا تَبْكينَ، أَيَّتُها المَرأَة، وعَمَّن تَبحَثين؟» فظَنَّت أَنَّه البُستانيّ، فقالَت له: «سيّدي، إِذا كُنتَ أَنتَ قد ذَهَبتَ بِه، فقُلْ لي أَينَ وَضَعتَه، وأَنا آخُذُه».فقالَ لها يسوع: «مَريَم!» فالتَفَتَت وقالَت له بِالعِبرِيَّة: «رابُّوني!» أي: يا مُعلِّم.فقالَ لها يسوع: «لا تُمسِكيني، إِنِّي لم أَصعَدْ بَعدُ إِلى أَبي، بلِ اذَهبي إِلى إِخوَتي، فقولي لَهم إِنِّي صاعِدٌ إِلى أَبي وأَبيكُم، وإِلهي وإِلهِكُم».فجاءَت مَرَيمُ المِجدَلِيَّة وأَخبَرَتِ التَّلاميذَ بأَن «قد رأيتُ الرَّبّ»، وبِأَنَّه قالَ لَها ذاكَ الكَلام.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا 35-12:24
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، قامَ بُطرُسُ وَأَسرَعَ إِلى ٱلقَبرِ، وَتَطَلَّعَ فَرَأى ٱلأَكفانَ مَوضوعَةً عَلى حِدَة. فَرَجَعَ مُتَعَجِّبًا في ذاتِهِ مِمّا كان.وَإِنَّ ٱثنَينِ مِنهُم كانا سائِرَينِ في ذَلِكَ ٱليَومِ عَينِهِ إِلى قَريَةٍ ٱسمُها عِمّاوُسُ، بَعيدَةٍ عَن أورَشَليمَ سِتّينَ غَلوة.وَكانا يَتَحادَثانِ عَن تِلكَ ٱلحَوادِثِ كُلِّها.وَفيما هُما يَتَحادَثانِ وَيَتَساءَلانِ، دَنا مِنهُما يَسوعُ نَفسُهُ وَسارَ مَعَهُما.وَلَكِن أُمسِكَت أَعيُنُهُما عَن مَعرِفَتِهِ.فَقالَ لَهُما: «ما هَذا ٱلكَلامُ ٱلَّذي تَتَكَلَّمانِ بِهِ وَأَنتُما ماشِيانِ مُكتَئِبَين؟»فَأَجابَ أَحَدُهُما وَٱسمُهُ كَلاوُبا وَقالَ لَهُ: «أَأَنتَ وَحدَكَ غَريبٌ في أورَشَليمَ، وَلَم تَعلَم ما حَدَثَ فيها في هَذِهِ ٱلأَيّام؟»فَقالَ لَهُما: «وَما هُوَ؟» فَقالا لَهُ: «ما يَختَصُّ بِيَسوعَ ٱلنّاصِرِيِّ، ٱلَّذي كانَ رَجُلاً نَبِيًّا قَوِيًّا بِٱلفِعلِ وَٱلقَولِ أَمامَ ٱللهِ وَأَمامَ جَميعِ ٱلشَّعبِ،وَكَيفَ أَسلَمَهُ رُؤَساءُ ٱلكَهَنَةِ وَقُضاتُنا لِحُكومَةِ ٱلمَوتِ وَصَلَبوه.وَنَحنُ كُنّا نَرجو أَنَّهُ هُوَ ٱلمُزمِعُ أَن يُخَلِّصَ إِسرائيل. وَلَكِن مَعَ هَذا، فَٱليَومُ هُوَ ٱليَومُ ٱلثّالِثُ لِحُدوثِ ذَلِك.إِلاّ أَنَّ نِسوَةً مِنّا أَدهَشنَنا، لِأَنَّهُنَّ بَكَّرنَ إِلى ٱلقَبر.وَإِذ لَم يَجِدنَ جَسَدَه، أَتَينَ وَقُلنَ إِنَّهُنَّ رَأَينَ مَشهَدَ مَلائِكَةٍ قالوا إِنَّه حَيّ.وَمَضى قَومٌ مِنَ ٱلَّذينَ مَعَنا إِلى ٱلقَبرِ، فَوَجَدوا كَما قالَتِ ٱلنِّساء. فَأَمّا هُوَ فَلَم يَرَوه».فَقالَ لَهُما: «يا قَليلَي ٱلفَهمِ وَثَقيلَي ٱلقَلبِ في ٱلإيمانِ بِكُلِّ ما نَطقَت بِهِ ٱلأَنبِياء!أَما كانَ يَنبَغي أَن يُكابِدَ ٱلمَسيحُ هَذِهِ ٱلآلامَ فَيَدخُلَ إِلى مَجدِهِ؟وَٱبتَدَأَ مِن موسى وَمِن جَميعِ ٱلأَنبِياءِ يُفَسِّرُ لَهُما ما يَختَصُّ بِهِ في ٱلأَسفارِ كُلِّها».ثُمَّ ٱقتَرَبوا مِنَ ٱلقَريَةِ ٱلَّتي كانا ذاهِبَينِ إِلَيها، فَتَظاهَرَ أَنَّهُ مُنطَلِقٌ إِلى مَكانٍ أَبعَد.فَأَلَحّا عَلَيهِ قائِلين: «أُمكُث مَعَنا إِذ قَرُبَ ٱلمَساءُ، وَقَد مالَ ٱلنَّهار». فَدَخَلَ لِيَمكُثَ مَعَهُما.وَلَمّا ٱتَّكَأَ مَعَهُما، أَخَذَ ٱلخُبزَ وَبارَكَ وَكَسَرَ وَناوَلَهُما،فانفَتَحَت أَعيُنُهُما وَعرَفاه، فَغابَ عَنهُما.فَقالَ أَحَدُهُما لِلآخَر: «أَما كانَت قُلوبُنا مُضطَرِمَةٌ فينا إِذ كانَ يُخاطِبُنا في ٱلطَّريقِ وَيَشرَحُ لَنا ٱلكُتُب؟»فَقاما عَلى ٱلفَورِ وَرَجَعا إِلى أورَشَليمَ، فَوَجَدا ٱلأَحَدَ عَشَرَ وَٱلَّذين مَعَهُم مُجتَمِعينَ،وَهُم يَقولون: «حَقًّا لَقَد قامَ ٱلرَّبَّ وَظهرَ لِسِمعان!»فَأَخَذا هُما يُخبِرانِ بِما حَدَثَ في ٱلطَّريقِ، وَكَيفَ عرَفاهُ عِندَ كَسرِ ٱلخُبز.