HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية 22-15:3
يا إٍخوَتِي، كَبَشَرٍ أَقُول: إِنَّ الوَصِيَّة، وإِنْ كَانَتْ مِنْ إِنْسَان، إِذَا أُقِرَّتْ، لا أَحَدَ يُبْطِلُهَا أَو يَزِيدُ عَلَيْهَا.فالوُعُودُ قِيْلَتْ لإِبْراهِيمَ وَلِنَسْلِهِ. ومَا قِيْلَتْ: «ولأَنْسَالِهِ»، كأَنَّهُ لِكَثِيرِين، بَلْ «وَلِنَسْلِكَ»، كَأَنَّهُ لِوَاحِد، وهُوَ المَسِيح!فأَقُولُ هذَا: إِنَّ وَصِيَّةً سَبَقَ اللهُ فأَقَرَّهَا، لا تُلْغِيهَا شَرِيعَةٌ جَاءَتْ بَعْدَ أَرْبَعِ مِئَةٍ وثَلاثِينَ سَنَة، فَتُبْطِلُ الوَعْد.وإِذَا كَانَ المِيرَاثُ مِنَ الشَّرِيعَة، فَهُوَ لَمْ يَعُدْ مِنَ الوَعْد؛ والحَالُ أَنَّ اللهَ بِوَعْدٍ أَنْعَمَ بِالمِيرَاثِ على إِبرَاهِيم.إِذًا فَلِمَاذَا الشَّرِيعَة؟ إِنَّهَا أُضِيفَتْ بَسَبَبِ الْمَعَاصِي، حَتَّى مَجيءِ النَّسْلِ الَّذي جُعِلَ الوَعْدُ لَهُ. وقَدْ أَعْلَنَهَا مَلائِكَةٌ على يَدِ وَسِيطٍ، هُوَ مُوسى.غيرَ أَنَّ الوَاحِدَ لا وَسيطَ لَهُ، واللهُ واحِد!إِذًا فَهَلْ تَكُونُ الشَّرِيعَةُ ضِدَّ وُعُودِ الله؟ حاشَا! فَلَو أُعْطِيَتْ شَرِيعَةٌ قَادِرَةٌ أَنْ تُحْيي، لَكَانَ التَّبْرِيرُ حَقًّا بِالشَّرِيعَة.ولكِنَّ الكِتَابَ حَبَسَ الكُلَّ تَحْتَ الخَطِيئَة، لِكَيْمَا بالإِيْمَانِ بيَسُوعَ المَسِيحِ يُعْطَى الوَعْدُ للَّذِينَ يُؤْمِنُون.
الطقس اللاتيني
سفر أعمال الرسل 10-1:3
في تِلكَ الأَيّام: كانَ بُطرُسُ ويوحَنَّا صاعِدَينِ إِلى الهَيكَل، لِصَلاةِ السَّاعةِ الثَّالِثَةِ بَعدَ الظُّهْر،وكانَ هُناكَ رَجُلٌ كسيحٌ مُنذُ بَطنِ أُمِّه، يَحمِلُه النَّاس، ويَضَعونَه كُلَّ يَومٍ على بابِ الهَيكلِ المَعْروفِ بِالبابِ الحَسَن، لِيَطلُبَ الصَّدَقَةَ مِنَ الَّذينَ يَدخُلونَ الهَيكَل.فلَمَّا رأَى بُطرُسَ ويوحَنَّا يُوشِكانِ الدُّخولَ، جَعَلَ يَطلُبُ مِنهما الصَّدَقَة.فحَدَّقَ إِلَيه بُطرُس وكذلكَ يوحنَّا، ثُمَّ قالَ له: «أُنظُرْ إِلَينا».فتعَلَّقَت عَيناهُ بِهِما، يَتَوَقَّعْ أَن يَنالَ مِنهُما شَيئًا.فقالَ له بُطرُس: «لا فِضَّةَ عِندي ولا ذَهَب، ولكِنِّي أُعْطيك ما عندي: بِاسمِ يسوعَ المَسيحِ النَّاصِريِّ امشِ!».وأَمسَكَه بِيدِه اليُمْنى وأَنهَضَه، فاشتَدَّت قَدَماه وكَعْباه مِن وَقتِه،فقامَ وَثْبًا وأَخَذَ يَمْشي. ودخَلَ الهَيكَلَ معَهُما، ماشِيًا قافِزًا يُسَبِّحُ الله.فرآهُ الشَّعبُ كُلُّه يَمْشي ويُسَبِّحُ الله؛فعَرفوه ذاك الَّذي كانَ يَقعُدُ على البابِ الحَسَنِ في الهَيكَلِ، لِيَطلُبَ الصَّدَقَة. فأَخَذَهُمُ العَجَبُ والدَّهَشُ كُلَّ مأخَذٍ مِمَّا جَرى له.
الطقس البيزنطي الملكيّ
سفر أعمال الرسل 38a-22:2
في تِلكَ ٱلأيّامِ، قالَ بُطرُسُ لِلشَّعب: «أَيُّها ٱلرِّجالُ ٱلإِسرائيلِيونَ، إِسمَعوا هَذِهِ ٱلأَقوال: إِنَّ يَسوعَ ٱلنّاصِرِيَّ، ٱلرَّجُلَ ٱلَّذي أُشيرَ لَكُم إِلَيهِ مِنَ ٱللهِ، بِٱلقُوّاتِ وَٱلعَجائِبِ وَٱلآياتِ ٱلَّتي صَنَعَها ٱللهُ عَلى يَدَيهِ فيما بَينَكُم، كَما أَنتُم تَعلَمونَ،لَمّا أُسلِمَ بِحَسَبِ مَشورَةِ ٱللهِ ٱلمَحدودَةِ وَعِلمِهِ ٱلسّابِقِ، صَلَبتُموهُ وَقَتَلتُموهُ بِأَيدي رِجالٍ أَثَمَة.فَأَقامَهُ ٱللهُ ناقِضًا آلامَ ٱلمَوتِ، إِذ لَم يَكُن مُمكِنًا أَن يَضبُطَهُ ٱلمَوت.لِأَنَّ داوُدَ يَقولُ فيه: سَبَقتُ فَأَبصَرتُ ٱلرَّبَّ أَمامي في كُلِّ حين. فَإِنَّهُ عَن يَميني لِكَي لا أَتَزَعزَع.لِذَلِكَ فَرِحَ قَلبي وَٱبتَهَجَ لِساني، وَجَسَدي أَيضًا سَيَسكُنُ عَلى ٱلرَّجاءِ،لِأَنَّكَ لا تَترُكُ نَفسي في ٱلجَحيمِ، وَلا تَجعَلُ قُدّوسَكَ يَرى فَسادًا.قَد عَرَّفتَني سُبُلَ ٱلحَياةِ، وَسَتَملَأُني فَرَحًا مَعَ وَجهِكَ.أَيُّها ٱلرِّجالُ ٱلإِخوَة، إِنَّهُ يَسوغُ أَن يُقالَ لَكُم جَهرًا عَن داوُدَ رَئيسِ ٱلآباءِ، إِنَّهُ قَد ماتَ ودُفِنَ، وَقَبرُهُ عِندَنا إِلى هَذا ٱليَوم.فَإِذ كانَ نَبِيًّا وَعَلِمَ أَنَّ ٱللهَ أَكَّدَ لَهُ بِقَسَمٍ، أَنَّهُ مِن ثَمرَةِ صُلبِهِ يُقيمُ ٱلمَسيحَ بِحَسَبِ ٱلجَسَدِ، لِيَجلِسَ عَلى عَرشِهِ،سَبَقَ فَرَأى وَتَكَلَّمَ عَن قِيامَةِ ٱلمَسيحِ، بِأَنَّ نَفسَهُ لَم تُترَك في ٱلجَحيمِ، وَجَسَدَهُ لَم يَرَ فَسادًا.فَيَسوعُ هَذا قَد أَقامَهُ ٱللهُ، وَنَحنُ كُلُّنا شُهودٌ بِذَلِك.وَإِذ قَد ٱرتَفَعَ بِيَمينِ ٱللهِ، وَأَخَذَ مِنَ ٱلآبِ مَوعِدَ ٱلرّوحِ ٱلقُدُسِ، أَفاضَ هَذا ٱلرّوحَ ٱلَّذي تَنظُرونَهُ ٱلآنَ وَتَسمَعونَهُ.لِأَنَّ داوُدَ لَم يَصعَد إِلى ٱلسَّماواتِ، لَكِنَّه يَقول: قالَ ٱلرَّبُّ لِرَبّي: إِجلِس عَن يَميني،حَتّى أَجعَلَ أَعداءَكَ مَوطِئًا لِقَدَمَيك.فَليَعلَم يَقينًا جَميعُ آلِ إِسرائيلَ، أَنَّ ٱللهَ قَد جَعَلَ يَسوعَ هَذا ٱلَّذي صَلَبتُموهُ أَنتُم رَبًّا وَمَسيحًا».فَلَمّا سَمِعوا نُخِسوا في قُلوبِهِم، وَقالوا لِبُطرُسَ وَلِسائِرِ ٱلرُّسُل: «ماذا نَصنَعُ أَيُّها ٱلرِّجالُ ٱلإِخوَة؟»فقالَ لهُم بُطرُسُ: «توبوا، وَليَعتَمِد كُلُّ واحِدٍ مِنكُم بِٱسمِ يَسوعَ ٱلمسيحِ».
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا 38-26:1
وفي الشَّهْرِ السَّادِس (بعد بشارة زكريّا)، أُرْسِلَ المَلاكُ جِبْرَائِيلُ مِنْ عِنْدِ اللهِ إِلى مَدِينَةٍ في الجَلِيلِ ٱسْمُهَا النَّاصِرَة،إِلى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُلٍ مِنْ بَيْتِ دَاودَ ٱسْمُهُ يُوسُف، وٱسْمُ العَذْرَاءِ مَرْيَم.ولَمَّا دَخَلَ المَلاكُ إِلَيْهَا قَال: «أَلسَّلامُ عَلَيْكِ، يَا مَمْلُوءَةً نِعْمَة، أَلرَّبُّ مَعَكِ!».فَٱضْطَربَتْ مَرْيَمُ لِكَلامِهِ، وأَخَذَتْ تُفَكِّرُ مَا عَسَى أَنْ يَكُونَ هذَا السَّلام!فقَالَ لَهَا المَلاك: «لا تَخَافِي، يَا مَرْيَم، لأَنَّكِ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ الله.وهَا أَنْتِ تَحْمِلينَ، وتَلِدِينَ ٱبْنًا، وتُسَمِّينَهُ يَسُوع.وهُوَ يَكُونُ عَظِيمًا، وٱبْنَ العَليِّ يُدْعَى، ويُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ عَرْشَ دَاوُدَ أَبِيه،فَيَمْلِكُ عَلى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلى الأَبَد، ولا يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَة!».فَقالَتْ مَرْيَمُ لِلمَلاك: «كَيْفَ يَكُونُ هذَا، وأَنَا لا أَعْرِفُ رَجُلاً؟».فأَجَابَ المَلاكُ وقالَ لَهَا: «أَلرُّوحُ القُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وقُدْرَةُ العَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، ولِذلِكَ فٱلقُدُّوسُ ٱلمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ٱبْنَ ٱلله!وهَا إِنَّ إِلِيصَابَاتَ نَسِيبَتَكِ، قَدْ حَمَلَتْ هيَ أَيْضًا بٱبْنٍ في شَيْخُوخَتِها. وهذَا هُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ لِتِلْكَ الَّتي تُدْعَى عَاقِرًا،لأَنَّهُ لَيْسَ عَلَى ٱللهِ أَمْرٌ مُسْتَحِيل!».فقَالَتْ مَرْيَم: «هَا أَنا أَمَةُ الرَّبّ، فَلْيَكُنْ لِي بِحَسَبِ قَوْلِكَ!». وٱنْصَرَفَ مِنْ عِنْدِها المَلاك.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا 35-13:24
واتَّفَقَ أَنَّ اثنينَ مِن تَلاميذِ يَسوع كانا ذَاهِبَينِ، في ذلكَ اليَوم (و هُوَ أَوَّلُ الأُسبوع)، إِلى قَريَةٍ اِسْمُها عِمَّاوُس، تَبعُدُ نَحوَ سِتَّة أَميالٍ مِن أُورَشَليم.وكانا يَتحدَّثانِ بِجَميعِ هذِه الأُمورِ الَّتي جَرَت.وبَينَما هُما يَتَحَدَّثانِ ويَتَجادَلان، إِذا يسوعُ نَفْسُه قد دَنا مِنهُما، وأَخذَ يَسيرُ معَهما.على أَنَّ أَعيُنَهُما حُجِبَت عن مَعرِفَتِه.فقالَ لَهما: «ما هذا الكَلامُ الَّذي يَدورُ بَينَكُما وأَنتُما سائِران؟» فوَقفا مُكتَئِبَين.وأَجابَه أَحَدهُما واسمُه قَلاوبا: «أَأَنتَ وَحدَكَ نازِلٌ في أُورَشَليم، ولا تَعلَمُ الأُمورَ الَّتي حَدَثَت فيها هذهِ الأَيَّام؟»فقالَ لَهما: «ما هي؟» قالا له: «ما حَدَثَ لِيَسوعَ النَّاصِريّ؛ وكانَ نَبِيًّا مُقتَدِرًا على العَمَلِ والقولِ عِندَ اللهِ والشَّعبِ كُلِّه؛كَيفَ أَسلَمَه أَحبارُنا ورُؤَساؤُنا، لِيُحكَمَ علَيهِ بِالمَوت، وكَيف صَلَبوه.وكُنَّا نَحنُ نَرجو أَنَّه هو الَّذي سيَفتَدي إِسرائيل. ومعَ ذلكَ كُلِّه، فهذا هوَ اليَومُ الثَّالِثُ مُذ حَدَثَت تِلكَ الأُمور.غيرَ أَنَّ نِسوَةً مِنَّا قد حَيَّرنَنا، فإِنَّهُنَّ بَكَرنَ إِلى القَبْرِ،فلَم يَجِدنَ جُثمانَه. فرَجَعنَ وقُلنَ إِنَّهُنَّ أَبْصَرْنَ في رُؤيةٍ مَلائكةً قالوا إِنَّه حَيّ.فذهَبَ بَعضُ أَصحابِنا إِلى القَبْر، فوَجَدوا الحالَ على ما قالَتِ النِّسوَة. أَمَّا هو فلَم يَرَوه».فقالَ لَهما: «يا قَليلَيِ الفَهمِ، وبطيئَيِ القَلْبِ عن الإِيمانِ بِكُلِّ ما تَكَلَّمَ بِه الأَنبِياء.أَما كانَ يَجِبُ على المَسيحِ أَن يُعانِيَ تِلكَ الآلام، فيَدخُلَ في مَجدِه؟»فبَدأَ مِن مُوسى وجَميعِ الأَنبِياء، يُفَسِّرُ لَهما ما وَرَدَ في شأنِهِ في جَميعِ الكُتُبِ.ولمَّا قَرُبوا مِنَ القَريَةِ الَّتي يَقصِدانِها، تظاهَرَ أَنَّه ماضٍ إِلى مَكانٍ أَبَعد.فأَلَحَّا علَيه قالا: «أُمكُثْ مَعَنا، فقد حانَ المَساءُ ومالَ النَّهار». فدَخَلَ لِيَمكُثَ معَهما.ولمَّا جَلَسَ معَهُما لِلطَّعام، أَخذَ الخُبْزَ وبارَكَ، ثُمَّ كسَرَهُ وناوَلَهما.فانفَتَحَت أَعيُنُهما وعرَفاه فغابَ عنهُما.فقالَ أَحَدُهما لِلآخَر: «أَما كانَ قلبُنا مُتَّقِدًا في صَدرِنا، حينَ كان يُحَدِّثُنا في الطَّريق، ويَشرَحُ لنا الكُتُب؟»ثُمَّ قاما في السَّاعَةِ نَفْسِها، ورَجَعا إِلى أُورَشَليم، فوَجَدا الأَحَدَ عشَرَ و أَصحابَهم مُجتَمِعين،وكانوا يَقولون إِنَّ الرَّبَّ قامَ حَقًا، وتَراءَى لِسِمْعان.فرَوَيا ما حَدَثَ في الطَّريق، وكَيفَ عَرَفاه عِندَ كَسْرِ الخُبْز.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس يوحنّا 51-35:1
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، كانَ يوحَنّا واقِفًا هُوَ وَٱثنانِ مِن تَلاميذِهِ،فَنَظَرَ إِلى يَسوعَ آتِيًا إِلَيهِ فَقال: «هَذا حَمَلُ ٱلله!»فَسَمِعَ ٱلتِّلميذانِ كَلامَهُ، فَتَبِعا يَسوع.فَٱلتَفَتَ يَسوعُ فَرَآهُما يَتبَعانِهِ، فَقالَ لَهُما: «ماذا تُريدان؟» فَقالا لَهُ: «رابّي، أَي يا مُعَلِّم، أَينَ تَسكُن؟»فَقالَ لَهُما: «تَعالَيا وَٱنظُرا». فَأَتَيا وَنَظَرا حَيثُ يَسكُنُ، وَأَقاما عِندَهُ ذَلِكَ ٱليَومَ. وَكانَ نَحوُ ٱلسّاعَةِ ٱلعاشِرَة.وَكانَ أَندَراوُسُ أَخو سِمعانَ بُطرُسَ واحِدًا مِنَ ٱلِٱثنَينِ ٱللَّذَينِ سَمِعا يوحَنّا وَتَبِعا يَسوع.فَهَذا وَجَدَ أَوَّلاً سِمعانَ أَخاهُ، فَقالَ لَهُ: «قَد وَجَدنا ٱلماسِيّا» أَيِ ٱلمَسيح.وَجاءَ بِهِ إِلى يَسوع. فَنَظَرَ إِلَيهِ يَسوعُ وَقال: «أَنتَ سِمعانُ بنُ يونا. أَنتَ تُدعى كيفا» أَي بُطرُس.وَفي ٱلغَدِ أَرادَ يَسوعُ ٱلخروجَ إِلى ٱلجَليلِ، فَوَجَدَ فيلِبُّس. فَقالَ لَهُ: «إِتبَعني».وَكانَ فيلِبُّسُ مِن بَيتَ صَيدا، مَدينَةِ أَندَراوُسَ وَبُطرُس.فَصادَفَ فيلِبُّسُ نَثَنائيلَ فَقالَ لَهُ: «إِنَّ ٱلَّذي كَتَبَ عَنهُ موسى في ٱلنّاموسِ وَٱلأَنبِياءُ قَد وَجَدناهُ، وَهُوَ يَسوعُ بنُ يوسُفَ ٱلَّذي مِنَ ٱلنّاصِرَة».فَقالَ لَهُ نَثَنائيل: «أَمِنَ ٱلنّاصِرَةِ يُمكِنُ أَن يَكونَ شَيءٌ صالِح؟» فَقالَ لَهُ فيلِبُّس: «تَعالَ وَٱنظُر».فَلَمّا رَأى يَسوعُ نَثَنائيلَ مُقبِلاً إِلَيهِ قالَ عَنهُ: «هَذا بِٱلحَقيقَةِ إِسرائيلِيٌّ لا غِشَّ فيه!»فَقالَ لَهُ نَثَنائيل: «مِن أَينَ تَعرِفُني؟» أَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُ: «قَبلَ أَن يَدعوَكَ فيلِبُّسُ وَأَنتَ تَحتَ ٱلتّينَةِ رَأَيتُكَ».أَجابَ نَثَنائيلُ وَقالَ لَهُ: «يا مُعَلِّمُ، أَنتَ هُوَ ٱبنُ ٱلله! أَنتَ هُوَ مَلِكُ إِسرائيل!»أَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُ: «لِأَنَّني قُلتُ لَكَ إِنّي رَأَيتُكَ تَحتَ ٱلتّينَةِ آمَنت؟ إِنَّكَ سَتُعايِنُ أَعظَمَ مِن هَذا!»وَقالَ لَهُ: «أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّكُم مِن ٱلآنَ تَرَونَ ٱلسَّماءَ مَفتوحَةً، وَمَلائِكَةَ ٱللهِ يَصعَدونَ ويَنـزِلونَ عَلى ٱبنِ ٱلبَشَر».