HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بولس إلى أهل رومة .27-18:8
يا إِخوَتِي : إِنِّي أَحْسَبُ أَنَّ آلامَ الوَقْتِ الحَاضِرِ لا تُوَازِي المَجْدَ الَّذي سَوْفَ يتَجَلَّى فينَا.فإِنَّ الخَليقَةَ تَنْتَظِرُ بِفَارِغِ الصَّبْرِ تَجَلِّيَ أَبْنَاءِ الله؛لأَنَّ الخَليقَةَ أُخْضِعَتْ لِلبَاطِل، لا طَوْعًا، بَل «بِسُلْطَانِ اللهِ الَّذي أَخْضَعَهَا»، ولكِنْ عَلى رَجَاءِأَنَّ الخَليقَةَ نَفْسَهَا سَتُحَرَّرُ هيَ أَيْضًا مِنْ عُبُودِيَّةِ الفَسَادِ إِلى حُرِّيَةِ مَجْدِ أَوْلادِ الله.ونَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ الخَليقَةَ كُلَّهَا مَعًا تَئِنُّ وتَتَمَخَّضُ إِلى الآن.ولكِنْ لا هيَ فَحَسْب، بَلْ نَحْنُ أَيْضًا الَّذينَ لَنَا بَاكُورَةُ الرُّوح، نَحْنُ أَيْضًا نَئِنُّ في أَنْفُسِنَا، مُنْتَظِرِينَ التَّبَنِّيَ أَيْ فِدَاءَ جَسَدِنَا.فإِنَّنَا بِالرَّجَاءِ خُلِّصْنَا. والرَّجَاءُ الَّذي يُرَى لَيْسَ رَجَاء. فهَلْ يَرْجُو أَحَدٌ مَا يَرَاه؟أَمَّا إِذَا كُنَّا نَرْجُو مَا لا نَرَاه، فَبِالصَّبْرِ نَنْتَظِرُهُ.وهكَذَا فَٱلرُّوحُ نَفْسُهُ يَعْضُدُنَا في ضُعْفِنَا، لأَنَّنَا لا نَعْرِفُ أَنْ نُصَلِّيَ كَمَا يَنْبَغِي، لكِنَّ الرُّوحَ نَفْسَهُ يَشْفَعُ لَنَا بِأَنَّاتٍ لا تُوصَف.والَّذي يَفَحَصُ القُلُوبَ يَعْرِفُ رَغْبَةَ الرُّوح، وهيَ أَنَّهُ يَشْفَعُ لِلقِدِّيسِينَ بِمَا يُوَافِقُ مَشِيئَةَ الله.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس يعقوب .5-1:2
يا إِخوَتي، لا تَجمَعوا بَينَ مُراعاةِ ٱلأَشخاص، وَٱلإيمانِ بِرَبِّنا يَسوعَ ٱلمَسيحِ رَبِّ ٱلمَجد.فَإِذا دَخَلَ مَجمَعَكُم رَجُلٌ بِإِصبَعِهِ خاتَمٌ مِن ذَهَبٍ وَعَلَيهِ ثِيابٌ بَهِيَّة، وَدَخَلَ أَيضًا فَقيرٌ عَلَيهِ ثِيابٌ وَسِخَة،فَٱلتَفَتُّم إِلى صاحِبِ ٱلثِّيابِ ٱلبَهِيَّة، وَقُلتُم لَهُ: «إِجلِس أَنتَ هَهُنا عَلى ٱلرَّحب»، وَقُلتُم لِلفَقير: «أَنتَ قِف! إِجلِس هَهُنا عِندَ مَوطِئِ قَدَمَيّ».أَفَلا تَكونونَ قَد مَيَزَّتُم في داخِلِكُم، وَصِرتُم قُضاةً ساءَت أَفكارُهُم؟إِسمَعوا، يا إِخوَتي ٱلأَحِبّاء، أَلَيسَ ٱللهُ هُوَ ٱلَّذي ٱختارَ ٱلفُقَراءَ في نَظَرِ ٱلنّاس، فَجَعَلَهُم أَغنِياءَ بِٱلإيمانِ وَوَرَثَةً لِلمَلَكوتِ ٱلَّذي وَعَدَ بِهِ مَن يُحِبّونَهُ؟
الطقس البيزنطي
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس .15-6:4
يا إِخوَة، لِأَنَّ ٱللهَ ٱلَّذي أَمَرَ أَن يُشرِقَ مِن ظُلمَةٍ نورٌ، هُوَ ٱلَّذي أَشرَقَ في قُلوبِنا لِإِنارَةِ مَعرِفَةِ مَجدِ ٱللهِ في وَجهِ يَسوعَ ٱلمَسيح.وَلَنا هَذا ٱلكَنـزُ في آنِيَةٍ خَزَفِيَّةٍ، لِيَكونَ فَضلُ ٱلقُوَّةِ للهِ لا مِنّا.وَفي كُلِّ شَيءٍ نَحنُ مُتَضايِقونَ لَكِنّا غَيرُ مُنحَصِرينَ، وَمُتَحَيِّرونَ لَكِنّا غَيرُ يائِسين.وَمُضطَهَدونَ لَكِنّا غَيرُ مَخذولينَ، وَمَطروحونَ لَكِنّا غَيرُ هالِكين.حامِلونَ في ٱلجَسَدِ كُلَّ حينٍ إِماتَةَ يَسوعَ، لِتَظهَرَ حَياةُ يَسوعَ أَيضًا في جَسَدِنا.لِأَنّا نَحنُ ٱلأَحياءَ نُسلَمُ دائِمًا إِلى ٱلمَوتِ مِن أَجلِ يَسوعَ، لِتَظهَرَ حَياةُ يَسوعَ أَيضًا في جَسَدِنا ٱلمائِت.فَٱلمَوتُ إِذَن يُجرى فينا، وَٱلحَياةُ فيكُم.
عالِمينَ أَنَّ ٱلَّذي أَقامَ ٱلرَّبَّ يَسوعَ، سَيُقيمُنا نَحنُ أَيضًا بِيَسوعَ وَيَجعَلُنا مَعَكُم.لِأَنَّ كُلَّ ٱلأَشياءِ هِيَ مِن أَجلِكُم، حَتّى إِذا تَكاثَرَتِ ٱلنِّعمَةُ بِشُكرِ ٱلأَكثَرينَ تَفيضُ لِمَجدِ ٱلله.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا .14-9:18
قالَ الربُّ يَسوعُ هذَا المَثَلَ لأُنَاسٍ يَثِقُونَ في أَنْفُسِهِم أَنَّهُم أَبْرَار، وَيَحْتَقِرُونَ الآخَرين:«رَجُلانِ صَعِدَا إِلى الهَيْكَلِ لِيُصَلِّيَا، أَحَدُهُما فَرِّيسيٌّ وَالآخَرُ عَشَّار.فَوَقَفَ الفَرِّيسِيُّ يُصَلِّي في نَفْسِهِ وَيَقُول: أَللّهُمَّ، أَشْكُرُكَ لأَنِّي لَسْتُ كَبَاقِي النَّاسِ الطَّمَّاعِينَ الظَّالِمِينَ الزُّنَاة، وَلا كَهذَا العَشَّار.إِنِّي أَصُومُ مَرَّتَينِ في الأُسْبُوع، وَأُؤَدِّي العُشْرَ عَنْ كُلِّ مَا أَقْتَنِي.أَمَّا العَشَّارُ فَوَقَفَ بَعِيدًا وَهُوَ لا يُرِيدُ حَتَّى أَنْ يَرْفَعَ عَيْنَيْهِ إِلى السَّمَاء، بَلْ كانَ يَقْرَعُ صَدْرَهُ قَائِلاً: أَللّهُمَّ، إِصْفَحْ عَنِّي أَنَا الخَاطِئ!أَقُولُ لَكُم إِنَّ هذَا نَزَلَ إِلَى بَيْتِهِ مُبَرَّرًا، أَمَّا ذاكَ فَلا! لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَرْفَعُ نَفْسَهُ يُوَاضَع، وَمَنْ يُواضِعُ نَفْسَهُ يُرْفَع.»
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس مرقس .37-31:7
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، عادَ يَسوعُ مِن أَراضي صور، وَمرَّ بِصَيدا قاصِدًا إِلى بَحرِ ٱلجَليل، وَمُجتازًا أَراضِيَ ٱلمُدُنِ ٱلعَشَر.فَجاؤوهُ بِأَصَمٍّ مَعقودِ ٱللِّسان، وَسَأَلوهُ أَن يَضَعَ يَدَهُ عَلَيه.فَٱنفَرَدَ بِهِ عَنِ ٱلجَمع، وَجَعَلَ إِصبَعَيهِ في أُذُنَيه، ثُمَّ تَفَلَ وَلَمَسَ لِسانَهُ.وَرَفَعَ عَينَيهِ نَحوَ ٱلسَّماءِ وَتَنَهَّد، وَقالَ لَهُ: «إِفَّتِح!» أَيِ: ٱنفَتِح.فَٱنفَتَحَ مِسمَعاهُ وَٱنحَلَّت عُقَدَةُ لِسانِهِ، فَتَكَلَّمَ بِلِسانٍ طَليق.وَأَوصاهُم أَلّا يُخبِروا أَحَدًا. فَكانَ كُلَّما أَكثَرَ مِن تَوصِيَتِهِم، أَكثَروا مِن إِذاعَةِ خَبَرِهِ.وَكانوا يَقولونَ وَهُم في غايَةِ ٱلإِعجاب: «قَد أَبدَعَ في أَعمالِهِ كُلِّها، إِذ جَعَلَ ٱلصُّمَّ يَسمَعون، وَٱلخُرسَ يَتَكَلَّمون!»
الطقس البيزنطي
إنجيل القدّيس متّى .46-35:22
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ واحِدٌ مِن عُلَماءِ ٱلنّاموسِ مُجَرِّبًا لَهُ وَقائِلاً:«يا مُعَلِّمُ، ما أَعظَمُ ٱلوَصايا في ٱلنّاموس؟»فَقالَ لَهُ يَسوع: «أَحبِبِ ٱلرَّبَّ إِلَهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ، وَكُلِّ نَفسِكَ، وَكُلِّ ذِهنِكَ.هَذِهِ هِيَ ٱلوَصِيَّةُ ٱلأولى وَٱلعُظمى.وَٱلثّانِيَةُ تُشبِهُها: أَحبِب قَريبَكَ كَنَفسِكَ.بِهاتَينِ ٱلوَصِيَّتَينِ يَتَعَلَّقُ ٱلنّاموسُ كُلُّهُ وَٱلأَنبِياء».وَفيما ٱلفَرّيسِيّونَ مُجتَمِعونَ، سَأَلَهُم يَسوعُ قائِلاً:«ماذا تَظُنّونَ في ٱلمَسيح؟ ٱبنُ مَن هُوَ؟» قالوا لَهُ: «إِبنُ داوُد»،قال: «كَيفَ يَدعوهُ داوُدُ بِٱلرّوحِ رَبَّهُ قائِلاً:قالَ ٱلرَّبُّ لِرَبّي: إِجلِس عَن يَميني حَتّى أَجعَلَ أَعداءَكَ مَوطِئًا لِقَدَمَيك؟فَإِن كانَ داوُدُ يَدعوهُ رَبًّا، فَكَيفَ يَكونُ هُوَ ٱبنَهُ؟»فَلَم يَستَطِع أَحَدٌ أَن يُجيبَهُ بِكَلِمَة. وَمِن ذَلِكَ ٱليَومِ لَم يَعُد يَجسُرُ أَحَدٌ أَن يُلقِيَ عَلَيهِ سُؤالاً.
#خدّام_الربّ