HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس يوحنّا الأولى 6-1:4.24-23:3
يا إِخوَتِي : هذِهِ هِيَ وَصِيَّتُهُ أَنْ نُؤْمِنَ بِٱسْمِ ٱبْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيح، ونُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا، كَمَا أَوصَانَا.
فَإِنَّ مَنْ يَحْفَظُ وَصَايَا اللهِ يَثْبُتُ في الله، واللهُ يَثْبُتُ فِيه. وبِهذَا نَعْرِفُ أَنَّهُ يَثْبُتُ فِينَا، مِنَ الرُّوحِ الَّذي وَهَبَهُ لنَا.
أَيُّهَا الأَحِبَّاء، لا تُصَدِّقُوا كُلَّ رُوح، بَلِ ٱمْتَحِنُوا الأَرْوَاحَ هَلْ هِيَ مِنَ الله، لأَنَّ أَنْبِياءَ كَذَّابِينَ كَثِيرِينَ ٱنْتَشَرُوا في العَالَم.
بِهذَا تَعْرِفُونَ رُوحَ الله، أَنَّ كُلَّ رُوحٍ يَعْتَرِفُ بِأَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ قَدَ أَتى بِالْجَسَد، يَكُونُ مِنَ الله.
وكُلُّ روحٍ لا يَعْتَرِفُ بيَسُوعَ لا يَكُونُ مِنَ الله. وهذَا هُوَ رُوحُ المَسِيحِ الدَّجَّال، أَلَّذي سَمِعْتُم أَنَّهُ يَأْتي، وهُوَ الآنَ في العَالَم.
أَنْتُم مِنَ الله، يا أَوْلادِي، وقَد غَلَبْتُمُ الأَنْبِياءَ الكَذَّابِين، لأَنَّ الرُّوحَ الَّذي فِيكُم هُوَ أَعْظَمُ مِنَ الَّذي في العَالَم.
هُم مِنَ العَالَم، لِذلِكَ يتَكَلَّمُونَ كَلامَ العَالَم، والعَالَمُ يَسْمَعُ لَهُم.
أَمَّا نَحْنُ فإِنَّنَا مِنَ الله. ومَنْ يَعْرِفُ ٱللهَ يَسْمَعُ لنَا، ومَنْ لا يَكُونُ مِنَ اللهِ لا يَسْمَعُ لَنَا. بِهذَا نَعْرِفُ الحَقَّ ورُوحَ الضَّلال.
الطقس اللاتيني
رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 8-1:5
أَيُّها ٱلإِخوَة، لَقَد شاعَ خَبَرُ ما يَجري عِندَكُم مِن فاحِشَة، وَمِثلُ هَذِهِ ٱلفاحِشَةِ لا يوجَدُ وَلا عِندَ ٱلوَثَنِيّين، فَإِنَّ رَجُلًا مِنكُم يُخالِطُ ٱمرَأَةَ أَبيه.
وَمع ذَلِكَ فَأَنتُم مُنتَفِخونَ مِنَ ٱلكِبرِياء! أَلَيسَ ٱلأَولى بِكُم أَن تَحزَنوا حَتّى يُزالَ مِن بَينِكُم فاعِلُ ذَلِكَ ٱلعَمَل؟
أَمّا أَنا فَإِنّي غائِبٌ بِٱلجَسَد، وَلَكِنّي حاضِرٌ بِٱلرّوح، وَقَد حَكَمتُ كَأَنّي حاضِرٌ عَلى مُرتَكِبِ مِثلِ هَذا ٱلذَّنب.
فَفي أَثناءِ ٱجتِماعٍ لَكُم، أَكونُ أَنا بَينَكُم بِروحي، تُؤَيِّدُنا قُدرَةَ رَبِّنا يَسوع.
لَيُسلَمُ هَذا ٱلرَّجُلُ بِٱسمِ ٱلرَّبِّ يَسوعَ إِلى ٱلشَّيطان، حَتّى يَهلِكَ جَسَدُهُ فَتَخلُصَ روحُهُ يَومَ ٱلرَّبّ.
إِنَّ ما تُفاخِرونَ بِهِ غَيرُ حَسَن! أَما تَعلَمونَ أَنَّ قَليلًا مِنَ ٱلخَميرِ يُخَمِّرُ كُلَّ ٱلعَجين؟
طَهِّروا أَنفُسَكُم مِنَ ٱلخَميرَةِ ٱلقَديمَةِ لِتَكونوا عَجينًا جَديدًا لِأَنَّكُم فَطير. فَقَد ذُبِحَ حَمَلُ فِصحِنا، وَهُوَ ٱلمَسيح.
فَلنُعَيِّد إِذًا، لا بِٱلخَميرَةِ ٱلقَديمَةِ وَلا بِخَميرَةِ ٱلخُبثِ وَٱلفَساد، بَل بِفَطيرِ ٱلصُّدقِ وَٱلحَقّ.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى أهل قورنتس 19-10:12
يا إِخوَة، إِنّي أُسَرُّ بِٱلأَوهانِ، بِٱلشَّتائِمِ، بِٱلضَّروراتِ، بِٱلِٱضطِهاداتِ، بِٱلشَّدائِدِ، مِن أَجلِ ٱلمَسيحِ، لِأَنّي مَتى ضَعُفتُ فَحينَئِذٍ أَنا قَويّ.
قَد صِرتُ جاهِلاً بِٱفتِخاري. إِنَّما أَنتُم ٱضطَرَرتُموني، إِذ كانَ ٱلواجِبُ أَن تُوَصّوا أَنتُم فِيَّ، لِأَنّي لَم أَنقُص شَيئًا عَن أَكابِرِ ٱلرُّسُلِ، وَإِن كُنتُ لَستُ بِشَيء.
فَإِنَّ عَلاماتِ رِسالَتي قَد حَصَلَت فيما بَينَكُم بِكُلِّ صَبرٍ، بِآياتٍ وَعَجائِبَ وَقُوّات.
لِأَنَّكُم في أَيِّ شَيءٍ نَقَصتُم عَن سائِرِ ٱلكَنائِسِ، إِلاّ في كَوني أَنا نَفسي لَم أُثَقِّل عَلَيكُم؟ سامِحوني بِهَذا ٱلظُّلم.
هَذهِ مَرَّةٌ ثالِثَةٌ أَتَأَهَّبُ فيها لِلقُدومِ إِلَيكُم. وَلَن أُثَقِّلَ عَلَيكُم، لِأَنّي لا أَطلُبُ ما هُوَ لَكُم بَل إِيّاكُم أَطلُب. إِذ لَيسَ عَلى ٱلأَولادِ أَن يَذخَروا لِلوالِدينَ، بَل عَلى ٱلوالِدينَ لِلأَولاد.
أَنا بِكُلِّ سُرورٍ أُنفِقُ ٱلنَّفَقاتَ، بَل أُنفِقُ نَفسي لِأَجلِ نُفوسِكُم، وَإِن كُنتُ، وَأَنا أُحِبُّكُم أَكثَرَ، مَحبوبًا أَقَل.
فَليَكُن ذَلِك. أَنا لَم أُثَقِّل عَلَيكُم، غَيرَ أَنّي لِكَوني ذا ٱحتِيالٍ أَخَذتُكُم بِٱلمَكر.
فَهَل غَنِمتُ مِنكُم عَلى يَدِ أَحَدٍ مِمَّن بَعَثتُهُ إِلَيكُم؟
فَقَد طَلَبتُ إِلى تيطُسَ وَبَعَثتُ ٱلأَخَ مَعَهُ. فَهَل غَنِمَ تيطُسُ مِنكُم شَيئًا؟ أَلَم نَسِر كِلانا بِروحٍ واحِدٍ وَعَلى آثارٍ واحِدَة؟
هل تَظُنّونَ أَنّا نَحتَجُّ أَيضًا لَكُم؟ إِنَّما نَنطِقُ أَمامَ ٱللهِ في ٱلمَسيحِ، وَهَذهِ كُلُّها أَيُّها ٱلأَحِبّاءُ لِبُنيانِكُم.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس لوقا 7-1:15
كَانَ جَمِيعُ العَشَّارِينَ وَالْخَطَأَةِ يَقْتَرِبُونَ مِنْ يَسُوعَ لِيَسْمَعُوه.
وكَانَ الفَرِّيسيُّونَ وَالكَتَبَةُ يَتَذَمَّرُونَ قَائِلين: «هذا الرَّجُلُ يَسْتَقْبِلُ الخَطَأَةَ وَيَأْكُلُ مَعَهُم!».
فَقَالَ لَهُم هذَا المَثَل:
«أَيُّ رَجُلٍ مِنْكُم، لَهُ مِئَةُ خَرُوف، فَأَضَاعَ وَاحِدًا مِنْهَا، لا يَتْرُكُ التِّسْعَةَ وَالتِّسْعِينَ في البَرِّيَّةِ وَيَذْهَبُ وَرَاءَ الضَّائِعِ حَتَّى يَجِدَهُ؟
فَإِذَا وَجَدَهُ حَمَلَهُ عَلَى كَتِفَيْهِ فَرِحًا.
وَيَعُودُ إِلى البَيْتِ فَيَدْعُو الأَصْدِقَاءَ وَالجِيرَان، وَيَقُولُ لَهُم: إِفْرَحُوا مَعِي، لأَنِّي وَجَدْتُ خَرُوفِيَ الضَّائِع!
أَقُولُ لَكُم: هكذَا يَكُونُ فَرَحٌ في السَّمَاءِ بِخَاطِئٍ وَاحِدٍ يَتُوب، أَكْثَرَ مِنْ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ بَارًّا، لا يَحْتَاجُونَ إِلى تَوْبَة!
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا 11-6:6
دَخَلَ يَسوعُ ٱلمَجمَعَ في سَبتٍ آخَر، وَأَخَذَ يُعَلِّم. وَكانَ هُناكَ رَجُلٌ يَدُهُ ٱليُمنى شَلّاء.
وَكانَ ٱلكَتَبَةُ وَٱلفِرّيسِيّونَ يُراقِبونَهُ، لِيَرَوا هَل يُجري ٱلشِّفاءَ في ٱلسَّبت، فَيَجِدوا ما يَشكونَهُ بِهِ.
فَعَلِمَ أَفكارَهُم، فَقالَ لِلأَشَلِّ ٱليَّد: «قُم، فَقِف في وَسَطِ ٱلمَجمَع». فَقامَ وَوَقَفَ فيه.
فَقالَ لَهُم يَسوع: «أَسأَلُكُم: هَل يَحِلُّ عَمَلُ ٱلخَيرِ في ٱلسَّبتِ أَم عَمَلُ ٱلشَّرّ، وَتَخليصُ نَفسٍ أَم إِهلاكُها؟»
ثُمَّ أَجالَ طَرفَهُ فيهِم جَميعًا، وَقالَ لَهُ: «أُمدُد يَدَكَ» فَفَعلَ، فَعادَتَ يَدُهُ صَحيحَة.
فَجُنَّ جُنونُهُم وَتَشاوَروا فيما يَصنَعونَ بِيَسوع.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس مرقس 23-10:4
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا ٱلتَّلاميذُ إِلى يَسوعَ عَلى ٱنفِرادٍ، وَسَأَلوهُ مَعَ ٱلِٱثنَي عَشَرَ عَن مَثَلِ ٱلزَّرع.
فَقالَ لَهُم: «أَنتُم قَد أُعطيتُم أَن تَعرِفوا سِرَّ مَلَكوتِ ٱلله. وَأَمّا أولَئِكَ ٱلَّذينَ هُم مِن خارِجٍ، فَكُلُّ شَيءٍ لَهُم بِأَمثالٍ،
لِكَي يَنظُروا نَظَرًا وَلا يُبصِروا، وَيَسمَعوا سَماعًا وَلا يَفهَموا، لِئَلاَّ يَرجِعوا فَتُغفَرَ لَهُم خَطاياهُم».
وَقالَ لَهُم: «أَما تَعلَمونَ هَذا ٱلمَثَل؟ فَكَيفَ تَعرِفونَ سائِرَ ٱلأَمثال؟
فَٱلزّارِعُ يَزرَعُ ٱلكَلِمَة.
أَمّا ٱلَّذينَ عَلى ٱلطَّريقِ حَيثُ تُزرَعُ ٱلكَلِمَةَ، فَهُمُ ٱلَّذينَ حالَما يَسمَعونَ يَأتي ٱلشَّيطانُ فَيَنـزِعُ ٱلكَلِمَةَ ٱلمَزروعَةَ في قُلوبِهِم.
وَكَذَلِكَ ٱلَّذينَ زُرِعوا في ٱلأَرضِ ٱلحَجِرَةِ، فَهُمُ ٱلَّذينَ عِندَما يَسمَعونَ ٱلكَلِمَةَ يَقبَلونَها مِن ساعَتِهِم بِفَرَح.
وَلَكِن لَيسَ لَهُم أَصلٌ في ذَواتِهِم، وَإِنَّما هُم إِلى حين. فَإِذا حَدَثَ بَعدَ ذَلِكَ ضيقٌ أَوِ ٱضطِهادٌ مِن أَجلِ ٱلكَلِمَةِ، فَلِلوَقتِ يَشُكّون.
وَٱلآخَرونَ ٱلَّذينَ زُرِعوا في ٱلشَّوكِ، هُمُ ٱلَّذينَ يَسمَعونَ ٱلكَلِمَةَ،
وَهُمومُ هَذا ٱلدَّهرِ وَخِداعُ ٱلغِنى وَسائِرُ ٱلشَّهَواتِ ٱلأُخَرِ تَدخُلُ وَتَخنُقُ ٱلكَلِمَةَ، فَتَصيرُ بِلا ثَمَرَة.
وَٱلَّذينَ زُرعِوا في ٱلأَرضِ ٱلجَيِّدَةِ، هُمُ ٱلَّذينَ يَسمَعونَ ٱلكَلِمَةَ وَيَقبَلونَها. فَيُثمِرونَ ٱلواحِدُ ثلاثينَ، وَٱلآخَرُ سِتّينَ، وَٱلآخَرُ مِئَة».
وَقالَ لَهُم: «هَل يُؤتى بِٱلسِّراجِ لِيوضَعَ تَحتَ ٱلمِكيالِ أَو تَحتَ ٱلسَّرير؟ أَوَلَيسَ لِيوضَعَ عَلى ٱلمَنارَة؟
فَإِنَّهُ لَيسَ خَفِيٌّ إِلاّ سَيُظهَرَ، وَلا مَكتومٌ إِلاّ سَيُعلَن.
مَن لَهُ أُذُنانِ لِلسَّماعِ فَليَسمَع!».
#خدّام_الربّ