HTML مخصص
09 Sep
09Sep

الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة




الطقس الماروني



رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس 32-22:5



يا إِخوَتِي، أَيَّتُها النِّسَاء، إِخْضَعْنَ لأَزوَاجِكُنَّ كَمَا لِلرَّبّ؛
لأَنَّ الرَّجُلَ هُوَ رَأْسُ المَرْأَة، كَمَا أَنَّ المَسِيحَ هُوَ رَأْسُ الكَنِيسَة، وهُوَ مُخَلِّصُ الجَسَد.
كَمَا تَخْضَعُ الكَنِيسَةُ لِلمَسِيح، فَلْتَخْضَعِ النِّسَاءُ لأَزوَاجِهِنَّ في كُلِّ شَيء.
أَيُّهَا الرِّجَال، أَحِبُّوا نِسَاءَكُم، كَمَا المَسِيحُ أَيْضًا أَحَبَّ كَنِيسَتَهُ، فَبَذَلَ نَفسَهُ عَنْهَا،
لِكَي يُقَدِّسَهَا مُطَهِّرًا إِيَّاهَا بِغَسْلِ المَاءِ والكَلِمَة،
حَتَّى يَزُفَّهَا إِلى نَفْسِهِ كَنِيسَةً مَجِيدَة، لا وَصْمَةَ فيهَا ولا تَجَعُّد، أَو مَا يُشْبِهُ ذَلِكَ، بَلْ لِتَكُونَ مُقَدَّسَةً لا عَيْبَ فيهَا.
كَذلِكَ على الرِّجَالِ أَيْضًا أَنْ يُحِبُّوا نِسَاءَهُم حُبَّهُم لأَجْسَادِهِم. فَالَّذي يُحِبُّ ٱمْرَأَتَهُ يُحِبُّ نَفْسَهُ.
فَمَا مِنْ أَحَدٍ أَبْغَضَ جَسَدَهُ البَتَّة، بَلْ هُوَ يُغَذِّيهِ ويَحْنُو عَلَيْه، كَمَا يُغَذِّي المَسِيحُ الكَنِيسَةَ ويَحْنُو عَلَيْهَا،
لأَنَّنَا أَعْضَاءُ جَسَدِهِ، مِنْ لَحْمِهِ وعِظَامِهِ.
«فَلِذلِكَ يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وأُمَّهُ، ويَلْزَمُ ٱمْرَأَتَهُ، فيَصِيرُ ٱلٱثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا».
إِنَّ هذَا السِّرَّ لَعَظِيم. وإِنِّي أَقُولُ هذَا بِالنَّظَرِ إِلى المَسِيحِ والكَنِيسَة.





الطقس اللاتيني



رسالة القدّيس بولس الأولى إلى أهل قورنتس 27-22b.19-16:9



أَيُّها ٱلإِخوَة، إِذا بَشَّرتُ، فَلَيسَ في ذَلِكَ لي مَفخَرَة، لِأَنَّها فَريضَةٌ لا بُدَّ لي مِنها، وَٱلوَيلُ لي إِن لَم أُبَشِّر!
فَلَو كُنتُ أَفعَلُ ذَلِكَ بِإِرادَتي، كانَ لي حَقٌّ في ٱلأُجرَة. وَلَكِن إِذا كُنتُ أَفعَلُ ذَلِكَ لِأَنَّهُ فُرِضَ عَلَيَّ، فَإِنّي أَقومُ بِوَكالَةٍ عُهِدَت إِلَيَّ.
فَما هِيَ أُجرَتي؟ أُجرَتي، إِذا بَشَّرتُ، أَن أَقومَ بِعَمَلِ ٱلتَّبشيرِ مَجّانًا، مِن دونِ أَن أَستَعمِلَ حَقّي ٱلَّذي يَعودُ عَلَيَّ مِنَ ٱلتَّبشير.
وَمَع أَنّي حُرٌّ مِن جِهَةِ ٱلنّاسِ جَميعًا، فَقَد جَعَلتُ مِن نَفسي عَبدًا لِجَميعِ ٱلنّاسِ كَي أَرَبحَ أَكثَرَهُم.
صِرتُ لِلضُّعَفاءِ ضَعيفًا لِأَربَحَ ٱلضُّعَفاء. وَصِرتُ لِلنّاسِ كُلِّهِم كُلَّ شَيء، لِأَهدِيَ بَعضَهُم مَهما يَكُنِ ٱلأَمر.
وَأَفعَلُ هَذا كُلَّهُ في سَبيلِ ٱلبِشارَة، لِأُشارِكَ في إِعلانِها.
أَما تَعلَمونَ أَنَّ ٱلعَدّائينَ في ٱلمَيدانِ يَعدونَ كُلُّهُم، وَلا يُحرزُ جائِزَةَ ٱلسِّباقِ إِلّا واحِدٌ مِنهُم؟ فَٱفعَلوا كَذَلِكَ حَتّى تَفوزوا.
وَكُلُّ مُبارٍ يَحرِمُ نَفسَهُ كُلَّ شَيء، أَمّا هَؤُلاءِ فَيَفعَلونَ ذَلِكَ مِن أَجلِ إِكليلٍ يَزول. وَأَمّا نَحنُ فَمِن أَجلِ إِكليلٍ لا يَزول.
وَهَكَذا فَإِنّي لا أَركُضُ عَلى غَيرِ هُدًى، وَلا أُلاكِمُ كَمَن يَلطِمُ ٱلرّيح.
بَل أقَمَعُ جَسَدي وَأَستَعيدُهُ، مَخافَةَ أَن أَكونَ مَرفوضًا بَعدَما بَشَّرتُ غَيري مِنَ ٱلنّاس.





الطقس البيزنطي الملكيّ



رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية 10-6:2



يا إِخوَة، أَمّا ذَوُو ٱلإِعتِبارِ مَهما كانوا حينًا فَلا يَعنيني. إِنَّ ٱللهَ لا يُحابي وَجهَ إِنسان. فَذَوُو ٱلإِعتِبارِ لَم يَزيدوا شَيئًا عَلى ما عَرَضتُهُ.
بَل بِٱلعَكسِ، لَمّا رَأَوا أَنّي قَد ٱئتُمِنتُ عَلى إِنجيلِ ٱلقَلَفِ كَما ٱئتُمِنَ بُطرُسُ عَلى ٱلخِتان.
لِأَنَّ ٱلَّذي عَمِلَ في بُطرُسَ لِرِسالَةِ ٱلخِتانِ عَمِلَ فِيَّ أَيضًا لِلأُمَم.
وَلَمّا عَرَفوا ٱلنِّعمَةَ ٱلمَوهوبَةَ لي، مَدَّ يَعقوبُ وَكيفا وَيوحَنّا ٱلمُعتَبَرونَ كَأَعمِدَةٍ إِلَيَّ وَإِلى بَرنابا يُمناهُم لِلشِّركَةِ، حَتّى نَكونَ نَحنُ لِلأُمَمِ وَهُم لِلخِتان.
عَلى هَذا فَقَط أَن نَتَذَكَّرَ ٱلفُقَراءَ، وَهَذا أَيضًا قَد ٱجتَهَدتُ في إِنجازِهِ.







الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة





الطقس الماروني



إنجيل القدّيس لوقا 38-23:3



كانَ يَسُوعُ في نَحْوِ الثَّلاثِينَ مِنْ عُمْرِهِ، عِندَما بَدَأَ رِسَالتَهُ. وكانَ النَّاسُ يَحْسَبونَهُ ٱبنَ يُوسُفَ ٱبنِ عَالي،
بنِ مَتَّاتَ، بنِ لاوي، بنِ مِلْكِي، بنِ يَنَّى، بنِ يُوسُف،
بنِ مَتَّتِيَّا، بنِ عَامُوس، بنِ نَحُوم، بنِ حِسْلي، بنِ نَجَّى،
بنِ مَحَت، بنِ مَتَّتِيَّا، بنِ شِمْعي، بنِ يُوسُف، بنِ يَهُوذَا، بنِ يُوحَنَّا، بنِ رِيشَا، بنِ زُرُبَّابِل، بنِ شَأَلتِيئِيل، بنِ نِيري،
بنِ مِلْكي، بنِ أَدِّي، بنِ قُوسَم، بنِ إِلمَادَم، بنِ عِير،
بنِ يَشُوع، بنِ إِليعازَر، بنِ يُورِيم، بنِ مَتَّات، بنِ لاوِي،
بنِ شِمْعُون، بنِ يَهُوذَا، بنِ يوسُف، بنِ يُونَام، بنِ إِليَاقِيم،
بنِ مِلْيَا، بنِ مِنَّا، بنِ مَتَّات، بنِ نَاتَان، بنِ دَاوُد،
بنِ يَسَّى، بنِ عُوبِيد، بنِ بُوعَز، بنِ سَلْمُون، بنِ نَحْشُون،
بنِ عَمِينَادَاب، بنِ أَدْمِين، بنِ عَرْني، بنِ حَصْرُون، بنِ فَارَص، بنِ يَهُوذَا،
بنِ يَعقُوب، بنِ إِسْحق، بنِ إِبراهِيم، بنِ تارَح، بنِ نَاحُور،
بنِ سَرُوج، بنِ رَعُو، بنِ فَالِج، بنِ عابِر، بنِ شَالَح،
بنِ قَيْنَان، بنِ أَرفَكْشَاد، بنِ سَام، بنِ نُوح، بنِ لامِك،
بنِ مَتُوشَالَح، بنِ أَخْنُوخ، بنِ يَارِد، بنِ مَهْلِلْئِيل، بنِ قَيْنَان،
بنِ أَنُوش، بنِ شِيت، بنِ آدَم، ٱبْنِ الله.





الطقس اللاتيني



إنجيل القدّيس لوقا 42-39:6



في ذَلِكَ ٱلزَّمان، ضَرَبَ يَسوعُ لِتَلاميذِهِ مَثَلًا، وَقال: «أَيَستَطيعُ ٱلأَعمى أَن يَقودَ ٱلأَعمى؟ أَلا يَسقُطُ كِلاهُما في حُفرَة؟
ما مِن تِلميذٍ أَسمى مِن مُعَلِّمِهِ. كُلُّ تِلميذٍ ٱكتَمَلَ عِلمُهُ يَكونُ مِثلَ مُعَلِّمِهِ.
لِماذا تَنظُرُ إِلى ٱلقَذى ٱلَّذي في عَينِ أَخيك؟ وَٱلخَشَبَةُ ٱلّتي في عَينِكَ أَفَلا تَأبَهُ لَها؟
كَيفَ يُمكِنُكَ أَن تَقولَ لِأَخيكَ: يا أَخي، دَعني أُخرِجُ ٱلقَذى ٱلَّذي في عَينِكَ، وَأَنتَ لا تَرى ٱلخَشَبَةَ ٱلَّتي في عَينِكَ؟ أَيُّها ٱلمُرائي، أَخرِجِ ٱلخَشَبَةَ مِن عَينِكَ أَوَّلًا، وَعِندَئِذٍ تُبصِرُ فتُخرِجُ ٱلقَذى ٱلَّذي في عَينِ أَخيك».





الطقس البيزنطي الملكيّ



إنجيل القدّيس مرقس 1:6.43-35.24-22:5



في ذَلِكَ ٱلزَّمان، أَتى إِلى يَسوعَ واحِدٌ مِن رُؤَساءِ ٱلمَجمَعِ ٱسمُهُ يائيروس. وَلَمّا رَآهُ خَرَّ عَلى قَدَمَيهِ،
وَجَعَلَ يَطلُبُ إِلَيهِ بِإِلحاحٍ قائِلاً: «إِنَّ ٱبنَتي ٱلصَّغيرَةَ مُشرِفَةٌ عَلى ٱلمَوتِ، فَهَلُمَّ وَضَع يَدَكَ عَلَيها فَتَنجُوَ وَتَحيا».

فَذَهَبَ مَعَهُ وَتَبِعَهُ جَمعٌ كثير. فَأَتَت جَماعَةٌ مِن عِندِ رَئيسِ ٱلمَجمَعِ قائِلين: «إِنَّ ٱبنَتَكَ قَد ماتَت، فَلِماذا تُزعِجُ ٱلمُعَلِّمَ بَعد؟»
وَلِلوَقتِ سَمِعَ يَسوعُ ما تَكَلَّموا بِهِ فَقالَ لِرَئيسِ ٱلمَجمَع: «لا تَخَف، آمِن فَقَط!»
وَلَم يَدَع أَحَدًا يَتبَعُهُ إِلاّ بُطرُسَ وَيَعقوبَ وَيوحَنّا أَخا يَعقوب.
وَجاءَ إِلى بَيتِ رَئيسِ ٱلمَجمَعِ، فَرَأى ضَجيجًا وَقَومًا يَبكونَ وَيُوَلوِلونَ كَثيرًا.
فَدَخَلَ وَقالَ لَهُم: «لِماذا تَضِجّونَ وَتَبكون؟ إِنَّ ٱلصَّبِيَّةَ لَم تَمُت وَلَكِنَّها نائِمَة».
فَضَحِكوا مِنهُ. أَمّا هُوَ فَأَخرَجَ ٱلجَميعَ، وَأَخَذَ مَعَهُ أَبا ٱلصَّبِيَّةِ وَأُمَّها وَٱلَّذينَ كانوا مَعَهُ، وَدَخَلَ إِلى حَيثُ كانَتِ ٱلصَّبِيَّةُ مُضطَجِعَة.
فَأَمسَكَ بِيَدِ ٱلفَتاةِ وَقالَ لَها: «طاليتا قومي!» ٱلَّذي تَرجَمَتُهُ: يا صَبِيَّةُ، لَكِ أَقولُ: قومي!
فَلِلوَقتِ قامَتِ ٱلصَّبِيَّةُ وَأَخَذَت تَمشي، وَكانَتِ ٱبنَةَ ٱثنَتَي عَشرَةَ سَنَة. فَدَهِشوا دَهَشًا عَظيمًا.
فَأَوصاهُم كَثيرًا أَن لا يَعلَمَ أَحَدٌ بِذَلِكَ، وَأَمَرَ بأَن تُعطى طَعامًا.
وَخَرَجَ مِن هُناكَ وَجاءَ إِلى وَطَنِهِ، وَتَبِعَهُ تَلاميذُهُ.




#خدّام_الربّ

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.