HTML مخصص
02 Sep
02Sep

تشير الخطيئة إلى جذر الخطيئة الساكنة في الإنسان نتيجة للسقوط، كما عبر الرسول بولس قائلاً :

"فَالآنَ لَسْتُ بَعْدُ أَفْعَلُ ذلِكَ أَنَا، بَلِ الْخَطِيَّةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ."
(رو٧: ١٧)

والإثم هو نتيجة الخطيئة المتجذّرة في النفس.

وهو يشير إلى التعدّي على شريعة الله والعمل بالمشيئة الشخصيّة لا بالمشيئة الإلهيّة !

بالفعل، في الإنجيل كلمة "إثم" هي ترجمة للكلمة اليونانيّة "أنوميا" أي "مَن هو بلا ناموس" أو "مَن يتعدى الناموس" (١ يو ٣ - ٤).

وهذه الكلمة تستخدم كثيرًا في الترجمة السبعينيّة للعهد القديم ترجمة لكلمة " أون " العبريّة.

كما تستخدم في العبريّة كلمة " أشام" (وهي "إثم" العربية) لتعني تخطّي الحدود أو إغتصاب حق الآخرين أو إنتهاك ناموس الله (لا ٦: ٥).

لذلك نجد في سفر اللاويّين عدة أنواع من الذبائح ومنها ذبيحة الاثم. (لاويين ٥، ٦و ٧)

إرحمني يا الله كعظيم رحمتك وككثرة رأفتك أمحو مآثمي
إغسلني كثيراً من إثمي ومن خطيئتي طهّرني! آمــــــــــــين!


/جيزل فرح طربيه/

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.