HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رؤيا القدّيس يوحنّا 22-14:3
يا إِخوَتِي، قالَ ليَ ابْنُ الإِنسان : «أُكْتُبْ إِلى مَلاكِ ٱلكَنيسَةِ ٱلَّتي في لَوْدِقِيَّه: هذَا ما يَقُوُلُهُ ٱل«آمين»، ٱلشَّاهِدُ ٱلأَمِينُ ٱلحَقّ، مَبْدَأُ خَلْقِ الله:إِنِّي عالِمٌ بأَعمالِكَ: إِنَّكَ لا بَارِدٌ ولا حَارّ، وَلَيْتَكَ كُنْتَ بارِدًا أَو حَارًّا!ولكِنْ بِمَا أَنَّكَ فَاتِر، لا حَارٌّ ولا بَارِد، فَقَدْ أَوشَكْتُ أَنْ أَتَقَيَّأَكَ مِنْ فَمِي.ولأَنَّكَ تَقُول: إِنِّي غَنِيّ، فَقَدِ ٱغْتَنَيْتُ ولا حَاجَةَ بي إِلى شَيْء، ولكِنَّكَ لا تَعلَمُ أَنَّكَ أَنْتَ ٱلتَّاعِسُ، ٱليَائِسُ، ٱلفَقيرُ، ٱلأَعْمَى، ٱلعُريَان،فَإِنِّي أَنْصَحُكَ أَن تَبْتَاعَ مِنِّي ذَهَبًا مُصَفًّى في ٱلنَّارِ لِتَغْتَنِي، وأَثْوَابًا بَيْضَاءَ لِتَلْبَسَ فلا يَظْهَرَ عَارُ عُرْيِكَ، وكُحْلاً تَدْهُنُ بهِ عَينَيْكَ لِتُبْصِر.إِنَّ كُلَّ مَنْ أُحِبُّهُ، أُوَبِّخُهُ وأُؤَدِّبُهُ، فَكُنْ إِذًا غَيُورًا وَتُبْ!هَا أَنَا وَاقِفٌ عَلى ٱلبَابِ أَقْرَعُهُ، فَإِنْ سَمِعَ أَحَدٌ صَوْتي وَفَتَح ٱلبَاب، أَدْخُلُ إِلَيْهِ وأَتَعَشَّى مَعَهُ ويَتَعَشَّى مَعي.أَلظَّافِرُ أُعْطِيهِ أَنْ يَجْلِسَ مَعي عَلى عَرْشي، كمَا ظَفِرْتُ أَنَا أَيضًا وجَلَسْتُ مَعَ أَبي عَلى عَرْشِهِ.مَنْ لَهُ أُذُنانِ فَلْيَسْمَعْ ما يَقُولُهُ ٱلرُّوحُ لِلكَنَائِس».
الطقس اللاتيني
سفر الأمثال 9-5:30
قَولُ ٱللهِ جَميعُهُ مُمَحَّص، هُوَ مِجَنٌّ لِلمُعتَصِمينَ بِهِ.لا تَزِد عَلى كَلامِهِ لِئَلّا يُوَبِّخَكَ فَتُكَذَّب.شَيئَينِ سَأَلتُكَ فَلا تَمنَعنيهُما قَبلَ أَن أَموت:أَبعِد عَنّي ٱلباطِلَ وَكَلامَ ٱلكَذِب. لا تَجعَل حَظّي ٱلفاقَةَ وَلا ٱلغِنى، بَلِ ٱرزُقني مِنَ ٱلطَّعامِ ما يَكفيني.لِئَلّا أَشبعُ فَأَجحَدَ وَأَقوَل: «مَنِ ٱلرَّبّ؟» أَو أَفتقرُ فَأَسرِقَ وَأَتَّخِذَ ٱسمَ إِلَهي بِٱلباطِل.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل فيلبّي 20-12:1
يا إخوَة، أُريدُ أَن تَعلَموا، أَيُّها ٱلإِخوَةُ، أَنَّ أَحوالي آلَت بِٱلحَرِيِّ إِلى نَجاحِ ٱلإِنجيلِ،حَتّى صارَت قُيودي في ٱلمَسيحِ مَشهورَةً في كُلِّ دارِ ٱلسُّلطانِ وَسائِرِ ٱلأَنحاء.وَأَكثَرُ ٱلإِخوَةِ في ٱلرَّبِّ، لِثِقَتِهِم بِقُيودي، ٱزدادوا جُرأَةً عَلى ٱلنُّطقِ بِٱلكَلِمَةِ مِن غَيرِ خَوف.إِلاّ أَنَّ قَومًا مِنهُم يَكرِزونَ بِٱلمَسيحِ حَسَدًا وَخِصامًا، وَقَومًا بِنِيَّةٍ صالِحَة.أَلبَعضُ يُبَشِّرونَ بِٱلمَسيحِ عَن مُنازَعَةٍ لا بِإِخلاصٍ، ظانّينَ أَنَّهُم يُثيرونَ ضيقًا عَلى قُيودي،وَٱلبَعضُ يُبَشِّرونَ عَن مَحَبَّةٍ، عالِمينَ أَنّي قَد نُصِبتُ لِلإِحتِجاجِ عَنِ ٱلإِنجيل.فَماذا عَلَيَّ؟ حَسبي أَنَّ ٱلمَسيحَ يُبَشَّرُ بِهِ عَلى كُلِّ وَجهٍ، بِغَرَضٍ كانَ أَم بِحَقٍّ، وَبِهَذا أَفرَحُ بَل سَأَفرَحُ أَيضًا،لِأَنّي أَعلَمُ أَنَّ هَذا يَؤولُ إِلى خَلاصي، بِصَلاتِكُم وَإِعانَةِ روحِ يَسوعَ ٱلمَسيحِ،عَلى حَسَبِ ٱنتِظاري وَرَجائي. لَن أُخزى في شَيءٍ، بَل بِكُلِّ دالَّةٍ كَما في كُلِّ حين. كَذَلِكَ ٱلآنَ أَيضًا، سَيُعَظَّمُ ٱلمَسيحُ في جَسَدي، إِمّا بِٱلحَياةِ أَو بِٱلمَوتِ.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 32-29:12
قالَ الربُّ يَسوعُ: «كَيْفَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَ القَوِيِّ ويَنْهَبَ أَمْتِعَتَهُ، إِنْ لَمْ يَرْبُطِ القَوِيَّ أَوَّلاً، وحِينَئِذٍ يَنْهَبُ بَيْتَهُ؟مَنْ لَيْسَ مَعِي فَهُوَ عَلَيَّ. ومَنْ لا يَجْمَعُ مَعِي فَهُوَ يُبَدِّد.لِذلِكَ أَقُولُ لَكُم: كُلُّ خَطِيئَةٍ سَتُغْفَرُ لِلنَّاس، وكُلُّ تَجْدِيف، أَمَّا التَّجْدِيفُ عَلى الرُّوحِ فَلَنْ يُغْفَر.مَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلى ٱبْنِ الإِنْسَانِ سَيُغْفَرُ لَهُ. أَمَّا مَنْ قَالَ عَلى الرُّوحِ القُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ، لا في هذَا الدَّهْر، ولا في الآتِي.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا 6-1:9
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَعا يَسوعُ ٱلِٱثنَي عَشَر، فَأَوَلاهُم قُدرَةً وَسُلطانًا عَلى جَميعِ ٱلشَّياطين، وَعَلى ٱلأَمراضِ لِشِفاءِ ٱلنّاسِ مِنها.ثُمَّ أَرسَلَهُم لِيُعلِنوا مَلَكوتَ ٱللهِ وَيُبرِئوا ٱلمَرضى.وَقالَ لَهُم: «لا تَحمِلوا لِلطَّريقِ شَيئًا، لا عَصًا وَلا مِزوَدًا وَلا خُبزًا وَلا مالًا، وَلا يَكُن لِأَحَدٍ مِنكُم قَميصان.وَأَيَّ بَيتٍ دَخَلتُم، فَأَقيموا فيهِ وَمِنهُ ٱرحَلوا.وَأَمّا ٱلَّذينَ لا يَقبَلونَكُم، فَٱخرُجوا مِن مَدينَتِهِم، وَٱنفُضوا ٱلغُبارَ عَن أَقَدامِكُم شَهادَةً عَلَيهِم».فَمَضَوا وَساروا في ٱلقُرى، يُبَشِّرونَ وَيَشفونَ ٱلمَرضى في كُلِّ مَكان.
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا 39-33:5
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، دَنا إِلى يَسوعَ ٱلفَرّيسِيّونَ وَقالوا لَهُ: «لِماذا تَلاميذُ يوحَنّا يَصومونَ كَثيرًا وَيُواظِبونَ عَلى ٱلصَّلاةِ، وَكَذَلِكَ تَلاميذُ ٱلفَرّيسِيّينَ، وَتَلاميذُكَ يَأكُلونَ وَيَشرَبون؟»فَقالَ لَهُم: «هَل تَستَطيعونَ أَن تُصَوِّموا بَني ٱلعُرسِ ما دامَ ٱلعَريسُ مَعَهُم؟وَلَكِن سَتَأتي أَيّامٌ، وَمَتى رُفِعَ ٱلعَريسُ عَنهُم، فَحينَئِذٍ يَصومونَ في تِلكَ ٱلأيّام».وَقالَ لَهُم مَثَلاً: «لَيسَ أَحَدٌ يَضَعُ رُقعَةً مِن ثَوبٍ جَديدٍ في ثَوبٍ عَتيقٍ، وَإِلاّ فَيُشَقُّ ٱلثَّوبُ ٱلجَديدُ، وَٱلرُّقعَةُ ٱلجَديدَةُ لا تُوافِقُ ٱلعَتيق.وَلا يَجعَلُ أَحَدٌ خَمرًا جَديدَةً في زِقاقٍ عَتيقَةٍ، وَإِلاّ فَتَشُقُّ ٱلخَمرُ ٱلجَديدَةُ ٱلزِّقاقَ، وَتُراقُ هِيَ وَتَتلَفُ ٱلزِّقاق.لَكِن يَنبَغي أَن تُجعَلَ ٱلخَمرُ ٱلجَديدَةُ في زِقاقٍ جَديدَةٍ، فَتُحفَظُ جَميعًا.وَما مِن أَحَدٍ يَشرَبُ ٱلمُعَتَّقَةَ وَيُريدُ ٱلجَديدَةَ في ٱلحال، لِأَنَّهُ يَقول: إِنَّ ٱلمُعَتَّقَةَ أَجوَد».
خدّام الربّ ®