HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رؤيا القدّيس يوحنّا 10-1:5
يا إِخوَتِي، رأَيْتُ في يَمِينِ ٱلجَالِسِ عَلى ٱلعَرْشِ كِتَابًا مَخْطُوطًا مِنَ ٱلدَّاخِلِ ومِنَ ٱلخَارِج، مَخْتُومًا بِسَبْعَةِ خُتُوم.وَرأَيتُ مَلاكًا قَوِيًّا يُنَادِي بِصَوتٍ عَظِيم: «مَنْ هُوَ ٱلمُسْتَحِقُّ أَنْ يَفْتَحَ ٱلكِتَابَ ويَفُضَّ خُتُومَهُ؟».فمَا كَانَ أَحَدٌ في ٱلسَّمَاءِ ولا عَلَى ٱلأَرْضِ ولا تَحْتَ ٱلأَرْضِ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَفْتَحَ ٱلكِتَاب، ولا أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْه!فأَخَذْتُ أَبْكي بُكَاءً كَثِيرًا، لأَنَّهُ لَمْ يُوجَدْ أَحَدٌ مُسْتَحِقًّا أَنْ يَفْتَحَ ٱلكِتَاب، ولا أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْه!فَقَالَ لي واحِدٌ مِنَ ٱلشُّيُوخ: «كُفَّ عَنِ ٱلبُكَاء! هُوَذَا ٱلأَسَدُ ٱلَّذي مِنْ سِبْطِ يَهُوذا، أَصْلُ داوُد، قَدْ ظَفِرَ لِيَفْتَحَ ٱلكِتاَبَ وخُتُومَهُ ٱلسَّبْعَة».ورَأَيْتُ في وَسَطِ ٱلعَرْشِ وٱلأَحْيَاءِ ٱلأَرْبَعَة، وفي وَسَطِ ٱلشُّيُوخ، حَمَلاً واقِفًا كَأَنَّهُ مَذْبُوح، لَهُ سَبْعَةُ قُرُونٍ وسَبْعُ أَعْيُن، هِيَ أَرْوَاحُ ٱللهِ ٱلسَّبْعَةُ ٱلْمُرْسَلَةُ إلى ٱلأَرْضِ كُلِّهَا،فَأَتَى وأَخَذَ ٱلكِتابَ مِنْ يَمِينِ ٱلجَالِسِ عَلى ٱلعَرْش.وَلَمَّا أَخَذَ ٱلكِتَاب، سَقَطَ ٱلأَحْيَاءُ ٱلأَرْبَعَةُ وٱلشُّيُوخُ ٱلأَرْبَعَةُ وٱلعِشْرُونَ أَمَامَ ٱلْحَمَل، ومَعَ كُلٍّ مِنْهُم قِيثَارَةٌ وكُؤُوسٌ مِنْ ذَهَبٍ مَلأَى بَخُورًا، هِيَ صَلَواتُ ٱلقِدِّيسِين،وَهُم يُرَنِّمُونَ تَرْنِيمَةً جَدِيدَةً قائِلِين: «إنَّكَ مُستَحِقٌّ أَن تَأْخُذَ ٱلكِتَاب، وتَفْتَحَ خُتُومَهُ، لأَنَّكَ ذُبِحْتَ وٱفْتَدَيْتَنَا للهِ بِدَمِكَ من كُلِّ قَبِيلةٍ وَلِسَانٍ وشَعْبٍ وأُمَّة،وَجَعَلْتَنا لإِلهِنا مَمْلَكَةً وكَهَنَة، وَسَنَملِكُ عَلى ٱلأَرْض».
الطقس اللاتيني
سفر الجامعة 11-1:3
لِكُلِّ أَمرٍ أَوان، وَلِكُلِّ غَرَضٍ تَحتَ ٱلسَّماءِ وَقت.لِلوِلادَةِ وَقت، وَلِلمَوتِ وَقت، لِلغَرسِ وَقت، وَلِقَلعِ ٱلمَغروسِ وَقت.لِلقَتلِ وَقت، وَلِلمُداواةِ وَقت، لِلهَدمِ وَقت، وَلِلبِناءِ وَقت.لِلبُكاءِ وَقت، وَلِلضَّحِكِ وَقت، لِلنَّحيبِ وَقت، وَلِلرَّقصِ وَقت.لنَبذِ ٱلحِجارَةِ وَقت، وَلِجَمعِ ٱلحِجارَةِ وَقت. لِلإِعتِناقِ وَقت، وَللإِمساكِ عَنِ ٱلمُعانَقَةِ وَقت.لِلتَحصيلِ وَقت، وَللإِضاعَةِ وَقت، لِلحِفظِ وَقت، وَلِلنَبذِ وَقت.لِلتَّمزيقِ وَقت، وَلِلخِياطَةِ وَقت. لِلصَّمتِ وَقت، وَلِلنُّطقِ وَقت.لِلحُبِّ وَقت، وَلِلبُغضِ وَقت. لِلحَربِ وَقت، وَلِلصُّلحِ وَقت.فَأَيُّ فائِدَةٍ لِلعامِلِ مِمّا يَتعَبُ فيه؟إِنّي رَأَيتُ ٱلعَناءَ ٱلَّذي جَعَلَهُ ٱللهُ لِبَني ٱلبَشَرِ لِيَعتَنوا بِهِ.أَنشَأَ كُلَّ شَيءٍ حَسَنًا في وَقتِهِ وَجَعَلَ مَمَرَّ ٱلدُّهورِ أَمامَ عُقولِهِم مِن غَيرِ أَن يُدرِكَ ٱلبَشَرُ أَعمالَ ٱللهِ مِنَ ٱلمُبتَدَأاِ إِلى ٱلمُنتَهى.
الطقس البيزنطي الملكيّ
رسالة القدّيس بولس إلى أهل فيلبّي 4-1:2.30-27:1
يا إِخوَة، سيروا عَلى ما يَليقُ بِإِنجيلِ ٱلمَسيحِ، حَتّى إِذا قَدِمتُ وَرَأَيتُكُم أَو كُنتُ غائِبًا، أَسمَعُ عن أَحوالِكُم أَنَّكُم ثابِتونَ في روحٍ واحِدٍ، وَمُجاهِدونَ بِنَفسٍ واحِدَةٍ لِإيمانِ ٱلإِنجيلِ،وَغَيرَ مُتَخَوِّفينَ في شَيءٍ مِنَ ٱلَّذينَ يُقاوِمونَكُم. فَإِنَّ ذَلِكَ دَليلٌ عَلى ٱلهَلاكِ لَهُم وَٱلخَلاصِ لَكُم، وَهَذا مِنَ ٱلله.لِأَنَّهُ قَد وُهِبَ لَكُم لِأَجلِ ٱلمَسيحِ لا أَن تُؤمِنوا بِهِ فَقَط، بَل أَن تَتَأَلَّموا أَيضًا مِن أَجلِهِ،حاصِلينَ عَلى ٱلجِّهادِ عَينِهِ ٱلَّذي رَأَيتُموهُ فِيَّ، وَتَسمَعونَ بِهِ ٱلآنَ فِيَّ.فَإِن كانَت تَعزِيَةٌ في ٱلمَسيحِ أَو تَسلِيَةٌ بِٱلمَحَبَّةِ، أَو شِركَةٌ في ٱلرّوحِ أَو رَأفَةٌ وَرَحمَةٌ،فَأَتِمّوا فَرَحي بِأَن تَكونوا عَلى رَأيٍ واحِدٍ وَمَحَبَّةٍ واحِدَةٍ، وَرُوحٍ واحِدٍ وَعاطِفَةٍ واحِدَة.لا يَكُن شَيءٌ عَن مُنازَعَةٍ أَو عُجبٍ، بَل فَليَحسَب بِتَواضُعٍ كُلٌّ مِنكُم صاحِبَهُ فَوقَ نَفسِهِ.وَلا يَنظُرَنَّ أَحَدُكُم إِلى ما هُوَ لِنَفسِهِ، بَل كُلُّ واحِدٍ إِلى ما هُوَ لِغَيرِهِ أَيضًا.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 42-38:12
أَجَابَ بَعْضُ الكَتَبَةِ والفَرِّيِسِيِّينَ يَسوعَ قَائِلين: «يَا مُعَلِّم، نُرِيدُ أَنْ نَرَى مِنْكَ آيَة».فَأَجَابَ وقَالَ لَهُم: «جِيْلٌ شِرِّيرٌ فَاجِرٌ يَطْلُبُ آيَة، ولَنْ يُعْطَى آيَةً إِلاَّ آيَةَ يُونَانَ النَّبِيّ.فكَمَا كَانَ يُونَانُ في بَطْنِ الحُوتِ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وثَلاثَ لَيَال، كَذلِكَ سَيَكُونُ ٱبْنُ الإِنْسَانِ في قَلْبِ الأَرْضِ ثَلاثةَ أَيَّامٍ وثَلاثَ لَيَال.رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ في الدَّيْنُونَةِ مَعَ هذَا الجِيلِ ويَدِينُونَهُ، لأَنَّهُم تَابُوا بِإِنْذَارِ يُونَان، وهَا هُنَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَان!مَلِكَةُ الجَنُوبِ سَتَقُومُ في الدَّيْنُونَةِ مَعَ هذَا الجِيلِ وتَدِينُهُ، لأَنَّهَا جَاءَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَان، وهَا هُنَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَان!
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس لوقا 22-18:9
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، إِتَّفَقَ أَنَّ يَسوعَ كانَ يُصَلّي في عُزَلَةٍ وَٱلتَّلاميذُ مَعَهُ، فَسَأَلَهُم: «مَن أَنا في قَولِ ٱلجُموع؟»فًأَجابوا: «يوحَنّا ٱلمَعمَدان». وَبَعضُهُم يَقول: «إيلِيّا». وَبَعضُهُم: «نَبِيٌّ مِنَ ٱلأَوَّلينَ قام».فَقالَ لَهُم: «وَمَن أَنا في قَولِكُم أَنتُم؟» فَأَجابَ بُطرس: «مَسيحُ ٱلله».فَنَهاهُم بِشِدَّةٍ أَن يُخبِروا أَحَدًا بِذَلِك.وَقال: «يَجِبُ عَلى ٱبنِ ٱلإِنسانِ أَن يُعانِيَ آلامًا شَديدَة، وَأَن يَرذُلَهُ ٱلشُّيوخُ وَٱلأَحبارُ وَٱلكَتَبَة، وَأَن يُقتَلَ وَيَقومَ في ٱليَومِ ٱلثّالِث».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس لوقا 23-17:6
في ذَلِكَ ٱلزَّمان، وَقَفَ يَسوعُ في مَوضِعٍ سَهلٍ، هُوَ وَجَمعٌ مِن تَلاميذِهِ، وَجُمهورٌ كَبيرٌ مِنَ ٱلشَّعبِ، مِن كُلِّ ٱليَهودِيَّةِ وَأورَشَليمَ وَساحِلِ صورَ وَصَيدا، ٱلَّذينَ جاؤوا لِيَستَمِعوهُ وَيُبرَأوا مِن أَمراضِهِم،وَٱلَّذينَ تُعَذِّبُهُمُ ٱلأَرواحُ ٱلنَّجِسَة. وَكانوا يُشفَون.وَكانَ ٱلجَمعُ كُلُّهُ يَطلُبونَ أَن يَلمُسوهُ، لِأَنَّ قُدرَةً كانَت تَخرُجُ مِنهُ وَتُبرِئُ ٱلجَميع.وَرَفَعَ عَينَيهِ إِلى تَلاميذِهِ وَقال: «طوبى لَكُم أَيُّها ٱلمَساكينُ، فَإِنَّ لَكُم مَلَكوتَ ٱلله.طوبى لَكُم أَيُّها ٱلجِياعُ ٱلآنَ، فَإِنَّكُم سَتُشبَعون. طوبى لَكُم أَيُّها ٱلباكونَ ٱلآنَ، فَإِنَّكُم سَتَضحَكون.طوبى لَكُم إِذا أَبغَضَكُمُ ٱلنّاسُ، وَإِذا نَفَوكُم وَعَيَّروكُم، وَنَبَذوا ٱسمَكُم نَبذَ شِرّيرٍ مِن أَجلِ ٱبنِ ٱلإِنسان.إِفرَحوا في ذَلِكَ ٱليَومِ وَتَهَلَّلوا، فَهُوَذا أَجرُكُم عَظيمٌ في ٱلسَّماء».
خدّام الربّ ®