HTML مخصص
الرسالة بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
رسالة القدّيس بطرس الأولى 21-17:1
يا إخوَتِي، إِنْ كُنتُم تَدعُونَ أَبًا ذَاكَ الَّذي يَدِينُ بغَيرِ مُحَاباةٍ كُلَّ واحِدٍ بحَسَبِ عَمَلِهِ، فَسِيرُوا بِمَخَافَتِهِ طُولَ زَمَانِ غُرْبَتِكُم.وٱعْلَمُوا أَنَّهُ ٱفْتَدَاكُم مِن سِيرَتِكُمُ البَاطِلَة، الَّتي وَرِثْتُمُوهَا عَنْ آبَائِكُم، لا بِالفَاني مِنَ الفِضَّةِ أَوِ الذَّهَب،بَلْ بدَمٍ كَرِيم، دَمِ حَمَلٍ لا عَيْبَ فيهِ ولا وَصْمَة، دَمِ المَسِيح.هُوَ الَّذي عيَّنَهُ اللهُ قَبْلَ إِنْشَاءِ العَالَم، وأَعْلَنَهُ في آخِرِ الأَزمِنَة، مِن أَجْلِكُم.وأَنتُم بِفَضْلِهِ تُؤْمِنُونَ بِالله، الَّذي أَقَامَهُ مِن بَينِ الأَمْوَات، ومَجَّدَهُ، حتَّى يَكُونَ اللهُ غَايَةَ إِيْمَانِكُم ورَجَائِكُم.
الطقس اللاتيني
سفر أعمال الرسل 26-17:5
في تِلك الأَيّام: قامَ عَظيِمُ الأَحبار وجَميعُ حاشِيَتِه مِن مَذهَبِ الصَّدُّوقِيِّين، وقدِ اشتَدَّت نَقمَتُهُم،فبَسَطوا أَيدِيَهُم إِلى الرُّسُلِ وَوَضَعوهم في السجنِ العامّ.غَيرَ أَنَّ مَلاكَ الرَّبِّ فَتحَ أَبوابَ السِّجنِ لَيلاً وأَخرَجَهم، ثُمَّ قالَ لَهم:«اِذهَبوا وقِفوا في الهَيكَل، وحَدِّثوا الشَّعْبَ بجَميعِ أُمورِ هذه الحَياة».فَسَمِعوا له ودَخَلوا الهَيكَلَ عِندَ الفَجْرِ، وأَخَذوا يُعَلِّمون. فجاءَ عَظيمُ الأَحبارِ وحاشِيَتُه، فدَعَوا المَجلِس، أَي جَميعَ شُيوخِ بَني إِسرائيل، وأَرسَلوا إِلى السِّجنِ مَن يُحضِرُهم.فذَهَبَ الحَرَسُ فلَم يَجِدوهم في السِّجْن، فرَجَعواوقالوا: «وَجَدنا السِّجنَ مُغلَقًا إغلاقًا مُحكَمًا، والحَرَسَ قائمينَ على الأَبواب، ولكِن لَمَّا فَتَحْناه، لَم نَجِدْ فيه أَحَدًا».فلَمَّا سَمِعَ قائِدُ حَرَسِ الهَيكَلِ والأَحبارُ هذا الكَلام، حاروا في أَمرِ الرُّسُل، وأَخَذوا يتساءَلونَ ما هذا الَّذي حَدَث.فأَقبلَ إِلَيهم رجُلٌ وأَخبَرَهم قال: «ها إنَّ الرِّجالَ الَّذينَ وَضَعتُموهُم في السِّجنِ، قائمونَ في الهَيكَلِ يُعَلِّمونَ الشَّعْب».فذَهَبَ قائِدُ حَرَسِ الهَيكَلِ ورِجالُه، فجاءَ بِهِم مِن غَيرِ عُنفٍ، لأَنَّهم كانوا يَخشَونَ أَن يَرجُمَهُم الشَّعبُ.
الطقس البيزنطي الملكيّ
سفر أعمال الرسل 22-13:4
في تِلكَ ٱلأيّامِ، لَمّا أَبصَرَ ٱليَهودُ جُرأَةَ بُطرُسَ وَيوحَنّا، وَعَلِموا أَنَّهُما أُمِّيّانِ وَعامِّيّانِ، تَعَجَّبوا. وَكانوا يَعرِفونَهُما إِنَّهُما كانا مَعَ يَسوع.وَإِذ نَظَروا ٱلرَّجُلَ ٱلَّذي شُفِيَ واقِفًا مَعَهُما، لَم يَكُن لَهُم شَيءٌ يَقولونَهُ في ذَلِك.فَأَمَروهُما بِٱلخُروجِ مِنَ ٱلمَحفَلِ، وَٱتَمَروا فيما بَينَهُمقائِلين: «ماذا نَصنَعُ بِهَذَينِ ٱلرَّجُلَين؟ فَقَد جَرَت عَلى أَيديهِما آيَةٌ مَشهورَةٌ ظاهِرَةٌ لِجَميعِ سُكّانِ أورَشَليمَ، وَلا نَستَطيعُ إِنكارَها.وَلَكِن لِئَلاّ تَزدادَ شُيوعًا بَينَ ٱلشَّعبِ، فَلنَتَهَدَّدهُما تَهديدًا أَلا يُكَلِّما أَحَدًا مِنَ ٱلنّاسِ فيما بَعدَ بِهَذا ٱلِٱسم».ثُمَّ ٱستَدعوهُما وَأَمَروهُما أَلاَّ يَنطِقا ٱلبَتَّةَ بِٱسمِ يَسوعَ، وَلا يُعَلِّما بِهِ.فَأَجابَ بُطرُسُ وَيوحَنّا وَقالا لَهُم: «أُحكُموا أَنتُم. هَل مِنَ ٱلعَدلِ أَمامَ ٱللهِ أَن نَسمَعَ لَكُم أَولى مِن أَن نَسمَعَ لله؟فَإِنّا لا نَقدِرُ أَن لا نَتَكَلَّمَ بِما عايَنّا وَسَمِعنا».فَتَهَدَّدوهُما وَصَرَفوهُما، إِذ لَم يَجِدوا سَبيلاً لِمُعاقَبَتِهِما، خَوفًا مِنَ ٱلشَّعب. فَإِنَّ ٱلجَميعَ كانوا يُمَجِّدونُ ٱللهَ عَلى ما جَرى،لِأَنَّ ٱلرَّجُلَ ٱلَّذي تَمَّت فيهِ آيَةُ ٱلشِّفاءِ هَذِهِ، كانَ عُمرُهُ أَكثَرَ مِن أَربَعينَ سَنَة.
الإنجيل بحسب الطقوس المارونيّة واللاتينيّة والبيزنطيّة الملكيّة
الطقس الماروني
إنجيل القدّيس متّى 15-11:28
جَاءَ بَعْضُ الحُرَّاسِ إِلى المَدِيْنَة، وأَخْبَرُوا الأَحْبَارَ بِكُلِّ مَا حَدَث.فَٱجْتَمَعَ الأَحْبَارُ والشُّيُوخُ وتَشَاوَرُوا، ثُمَّ رَشَوا ٱلجُنُودَ بِمَبْلَغٍ كَبِيرٍ مِنَ الفِضَّة،قَائِلِين: «قُولُوا: إِنَّ تَلامِيذَهُ أَتَوا لَيْلاً وسَرَقُوه، ونَحْنُ نَائِمُون.وإِذَا سَمِعَ الوَالي بِالخَبَر، فَسَوْفَ نُرْضِيه، ونَجْعَلُكُم في أَمَان».فَأَخَذَ الجُنُودُ الفِضَّة، وفَعَلُوا كَمَا عَلَّمُوهُم. فَشَاعَ هذَا ٱلقَولُ عِنْدَ ٱليَهُودِ إِلى هذَا ٱليَوم.
الطقس اللاتيني
إنجيل القدّيس يوحنّا 21-16:3
إِنَّ اللهَ أَحبَّ العالَم، حتَّى إِنَّه جادَ بِابنِه الوَحيد لِكَي لا يَهلِكَ كُلُّ مَن يُؤمِنُ بِه بل تكونَ له الحياةُ الأَبدِيَّةفإِنَّ اللهَ لَم يُرسِلِ ابنَه إِلى العالَم لِيَدينَ العالَم، بل لِيُخَلِّصَ بِه العالَم.مَن آمَنَ بِه لا يُدان؛ ومَن لم يُؤمِنْ بِه، فقَد دِينَ مُنذُ الآن، لأِنَّهُ لم يُؤمِنْ بِاسمِ ابنِ اللهِ الوَحيد.وإِنَّما الدَّينونَةُ هي: أَنَّ النُّورَ جاءَ إِلى العالَم، ففضَّلَ النَّاسُ الظَّلامَ على النُّور، لأَنَّ أَعمالَهم كانت سَيِّئَة.فكُلُّ مَن يَفعَلُ الشَّرَّ يُبغِضُ النُّور، فلا يُقبِلُ إِلى النُّور، لِئَلاَّ تُفضَحَ أَعمالُه. وأَمَّا الَّذي يَعمَلُ بِالحَقّ، فيُقبِلُ إِلى النُّور،لِتُظهَرَ أَعمالُه وقَد صُنِعَت في الله».
الطقس البيزنطي الملكيّ
إنجيل القدّيس يوحنّا 24-17:5
قالَ ٱلرَّبُّ لِلَّذينَ أَتَوا إِلَيهِ مِن ٱليَهود: «إِنَّ أَبي حَتّى ٱلآنَ يَعمَلُ وَأَنا أَيضًا أَعمَل».فَٱزدادَ ٱليَهودُ لِأَجلِ هَذا طَلَبًا لِقَتلِهِ، لِأَنَّهُ لَم يَكُن يَنقُضُ ٱلسَّبتَ فَقَط، بَل كانَ يَقولُ أَيضًا إِنَّ ٱللهَ أَبوهُ، مُعادِلاً نَفسَهُ بِٱلله.فَأَجابَ يَسوعُ وَقالَ لَهُم: «أَلحَقَّ ٱلحَقَّ أَقولُ لَكُم: إِنَّ ٱلِٱبنَ لا يَقدِرُ أَن يَعمَلَ شَيئًا مِن ذاتِهِ إِلاّ ما يَرى ٱلآبَ عامِلَهُ، لِأَنَّهُ مَهما عَمِلَ ذاكَ فَهَذا يَعمَلُهُ ٱلِٱبنُ أَيضًا عَلى مِثالِهِ.أَلآبُ يُحِبُّ ٱلِٱبنَ وَيُريهِ جَميعَ ما يَعمَلُهُ، وَسَيُريهِ أَعمالاً أَعظَمَ مِن هَذِهِ لِتَتَعَجَّبوا أَنتُم.لِأَنَّهُ كَما أَنَّ ٱلآبَ يُقيمُ ٱلمَوتى وَيُحييهِم، كَذَلِكَ ٱلِٱبنُ يُحيِي مَن يَشاء.لِأَنَّ ٱلآبَ لا يَدينُ أَحَدًا، بَل أَعطى ٱلحُكمَ كُلَّهُ لِلِٱبنِ،لِيُكرِمَ ٱلجَميعُ ٱلِٱبنَ كَما يُكرِمونَ ٱلآب. وَمَن لا يُكرِمُ ٱلِٱبنَ، لا يُكرِمُ ٱلآبَ ٱلَّذي أَرسَلَهُ.إِنَّ مَن يَسمَعُ كَلامي وَيُؤمِنُ بِمَن أَرسَلَني لَهُ ٱلحَياةُ ٱلأَبَدِيَّةُ وَلا يَأتي لِدَينونَةٍ، بَل قَد ٱنتَقَلَ مِنَ ٱلمَوتِ إِلى ٱلحَياة.